الأربعاء 29 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

"المعهد القومي للبحوث الفلكية" يُنظم ورشة عمل حول الزلازل و"موجات التسونامي"

السبت 21/مايو/2022 - 10:16 م
أرشيفية
أرشيفية

 نظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، برئاسة د. جاد القاضي، فعاليات ورشة عمل بعنوان "النشاط التكتوني وعلاقته بحدوث الزلازل بمنطقة شرق البحر المتوسط"، وذلك بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة أرسطو سولونيكي اليونانية ومعهد اليونان الوطني للزلازل، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وخلال فعاليات الورشة، قام الباحثون من الجانبين المصري واليوناني بعرض أحدث ما توصلت إليه أبحاثهم العلمية التي تم إجرائها على المنطقة، تناولت الأبحاث المُقدمة نوعية وتكرارية النشاط الزلزالي في شرق البحث المتوسط، كما تم استعراض أحدث الدراسات التي قام بها المعهد في مجال رصد وتحليل موجات التسونامي (المد البحري) على السواحل المصرية وعملية نمذجة وتقييم لمدى واحتماليات مخاطرها. 

كما درات مناقشات علمية وتبادل لوجهات النظر والآراء العلمية حول هذه الدراسات، بمشاركة العديد من أساتذة الجامعات والباحثين من مصر والدول العربية والأجنبية. 

وقد انتهت فعاليات ورشة العمل إلى بعض التوصيات التي أقرها الجانبان المصري واليوناني، منها:

1- تعزيز وتفعيل بروتوكولات التعاون بين الجانبين والعمل على إنشاء شبكة محطات زلزالية بمنطقة شرق البحر المتوسط.

2- إجراء دراسات تفصيلية عالية الدقة للتراكيب الجيولوجية المكونة للمنطقة، وذلك لفهم أكثر للوضع الزلزالي والجيوديناميكي لها.

3- دراسة تأثير المصادر الزلزالية حول القوس القبرصي والهيليني  على شمال مصر، مع الأخذ في الاعتبار تأثير الرواسب المحلية على تكبير الموجات الزلزالية طويلة المدى.

4- التعاون مع الجانب اليوناني لإصدار خرائط شدة موجات التسونامي المُتوقعة بشرق البحر المتوسط.

5- إنشاء نظام إنذار مُبكر لحدوث موجات التسونامي في حوض البحر المتوسط.

وأتفق الجانبان على ضرورة عقد لقاءات دورية بحضور ممثلي الجانبين؛ لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات.


وفي سياق أخر تنشر "السبورة" العقوبات التي سوف يواجهها المعلمون الذين امتنعوا عن المشاركة في أعمال امتحانات الشهاده الاعداديه رغم تكليفهم سواء كان ذلك العمل في الكنترولات أو بأعمال التصحيح (تقدير الدرجات) أو بالمراقبة.

اولا سيتم منع المعلمون المنتدبون لأعمال امتحانات الشهاده الاعداديه من التوقيع بمدرستهم لأنك استملت خطاب ندب وكلفت باعمال امتحانات اعتبارا من السبت الموافق............حتى الخميس الموافق ........... على قوة لجنة الشهادة الاعدادية .


ثانياً سيتم اعتبار المعلم منقطع عن العمل طوال فترة الامتحانات .

.ثالثاً سوف يواجه المعلم عقوبة جزاء وخصم من الاجر على الاقل (عملا بمبدأ الأجر مقابل العمل) وذلك بعد العرض على الشؤون القانونية .