الإثنين 04 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

تغييرات كبيرة في امتحانات الثانوية العامة 2022.. ومفاجأت تنتظر الطلاب

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 08:14 م
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

لا تزال أصداء امتحانات الثانوية العامة 2022 في كل بيت مصري خاصة في ظل عملية تطوير المنظومة التعليمية وخاصة في ظل الشائعات التي تربك حسابات الطلاب قبل انطلاق ماراثون الامتحانات حيث تظل طريقة امتحان الثانوية العامة لهذا العام.

 عقد امتحانات الثانوية العامة 2022 بمزيج من النظامين الورقي والإلكتروني

 

حيث نفي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن ما يتردد بشأن صدور قرار عقد امتحانات الثانوية العامة 2022 بمزيج من النظامين الورقي والإلكتروني مؤكدا أن ما ينشر غير صحيح.

امتحانات الثانوية العامة لهذا العام ستكون ورقية والإجابة ستكون على «بابل شيت»

 

وأضاف وزير التربية والتعليم،أن تطبيق واتس آب، أنه تم التأكيد مرارا وتكرارا على أن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام ستكون ورقية، والإجابة ستكون على «بابل شيت»، حتى يتسنى تطبيق نظام التصحيح الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري دون تدخل أي عنصر بشري.

امتحانات الثانوية العامة 2022 ستكون خالية من الأسئلة المقالية

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2022 ستكون خالية من الأسئلة المقالية، مشددا على أنه لن يسمح للطلاب بدخول لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 بالكتاب أو التابلت.

 ترتيب الأسئلة سيكون مختلف من نموذج لأخر كوسيلة لتقليل فرص الغش

 

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الثانوية العامة 2022، تعقد ورقيا فى المدارس بأسئلة موحدة على مستوى الجمهورية، باختلاف ترتيب الجزئيات فى نماذج أربعة، موضحة أن ترتيب الأسئلة سيكون مختلف من نموذج لأخر كوسيلة لتقليل فرص ومحاولات الغش، لافتة إلى أنه على الطلاب الاستعداد الجيد للامتحانات والمراجعة بشكل يخدم الأسئلة التى تعتمد على الفهم والتحليل والتطبيق.

 

امتحانات الثانوية العامة فى المواد غير المضافة للمجموع في 20 يونيو


ومن المقرر أن تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2022، فى المواد الدراسية غير المضافة للمجموع يوم 20 يونيو الجارى، بينما تبدأ فى المواد الدراسية الأساسية الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية والثلاثاء 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية.

 

وفي سياق أخر 
أصدرت وزارة التربية والتعليم، قرارا عاجلا يطبق على مدارس المرحلة الأبتدائية تضمن التالي:

قرار وزارة التربية والتعليم بالنسبة لطلاب الدمج في المرحلة الابتدائية


يمتد سن الالتحاق للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالصف الأول الأبتدائي بمدارس الدمج من (6-12) سنة.
وبعد العرض علي الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وافق على تعديل المادة الأولي ليكون النص بعد التعديل.

 

يمتد سن الالتحاق للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالصف الأول الأبتدائي بمدارس الدمج من (6-9) سنوات وذلك مثل أقرانهم العاديين.

 

حذرت وزارة التربية والتعليم، في خطابا لها أرسلته للمديريات، بشأن استعدادا للعام الدراسى الجديد 2022 / 2023، المدارس الخاصة بجميع أنواعها من القيام بتحصيل قيمة رسوم الالتحاق بالمدرسة أو رسوم قبول أو اختبار قبول أو فتح ملف ويحظر بيع الزى المدرسى والادوات الكتابية والمكتبية لمخالفته لترخيص المدارس الخاصة والقرارات الوزارية المنظمة.
وشددت  وزارة التربية والتعليم على التالي:

وزارة التربية والتعليم: الالتزام  بالقواعد القانونية والقرارات الوزارية المنظمة
 

التزام  بالقواعد القانونية والقرارات الوزارية المنظمة لها فى العام الدراسى المقبل.
 

وزارة التربية والتعليم: يتم وضع تكلفة الكتب الدراسية بمعرفة الإدارة التعليمية


أكدت الوزارة أنه يتم وضع تكلفة الكتب الدراسية بمعرفة الإدارة التعليمية قبل بداية العام الدراسى طبقا للتكلفة الفعلية، مضافا إليها نسبة 10% مصاريف إدارية على دفعتين.
وزارة التربية والتعليم: تحصيل الدفعة الأولى من قيمة تكلفة كتب الوزارة
يتم تحصيل الدفعة الأولى من قيمة تكلفة كتب الوزارة مع مصروفات القسط الأول، على أن يتم التأكد من من تسليم أولياء الأمور الكتب الدراسية بالتوقيع فى الكشف المقرر
يحظر أن تتضمن تكلفة الكتب الدراسية قيمة أى مطبوعات أخرى غير قانونية (ملخصات - ملازم - بوكليت).