الخميس 08 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

عاجل| "التعليم" توضح خطوات الجامعات التكنولوجية بشأن استيعاب طلاب التعليم الفنى

الأربعاء 03/أغسطس/2022 - 10:35 ص
السبورة
  • خطوات الجامعات التكنولوجية بشأن استيعاب طلاب التعليم الفنى

أوضح الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، أن نسبة عدد الطلاب الذين يلتحقون بالتعليم الفنى من خريجى الشهادات الإعدادية تعتمد على التوزيع الجغرافي، ففى بعض المحافظات تصل نسبة الملتحقين بالمدارس الفنية إلى70% منها على سبيل المثال محافظة أسوان، كما أن محافظات الصعيد معظمها تصل النسبة إلى 60%، أما فى محافظات الدلتا مثل الشرقية والغربية والفيوم أكثر من 50% الملتحقين بالمدارس الفنية، ولكن محافظات القاهرة الكبرى تصل النسبة إلى أقل من 50% لأن هذه المحافظات بها فرص عمل كثيرة.

 

خطوات الجامعات التكنولوجية بشأن استيعاب طلاب التعليم الفنى

 

وأضاف، أنه بداية من شهر من سبتمبر سيكون هناك  10 جامعات تكنولوجيا لاستيعاب طلاب التعليم الفنى لأن تخصصاتها موجودة فى سوق العمل حيث تستوعب 80% من طلاب التعليم الفنى والنسبة المتبقية لخريجى الثانوى العام، متابعا: غير دقيق أن من يدخل التعليم الفنى هربا من الثانوية العام، موضحا أن عدد الجامعات التكنولوجيا سوف يتم زيادتها لتصل إلى 25 جامعة.

 

خطوات الجامعات التكنولوجية بشأن استيعاب طلاب التعليم الفنى

 

وأشار، أنه تم استحداث قرابة 40 مهنة جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل، كما أن هناك توجه لعمل مدارس فنية شاملة " الصناعى والتجارى والزراعة"، لافتا إلى أنه سيتم التقديم فى القريب العاجل لمجلس النواب لإجراء تعديلات على المواد الخاصة بالمدارس والتعليم الفنى فى قانون التعليم.

 

وزير التعليم يكشف موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة

 

وفى سياق مختلف، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نتيجة الثانوية العامة لن تعلن الأسبوع الحالي.

 

وأضاف شوقي، في تصريحات تليفزيونية له ببرنامج "على مسئوليتي"، أن درجات الرأفة التي يحصل عليها بعض طلاب الثانوية العامة لم يتم الإعلان عنها.

 

وأشار، إلى أن شائعات العام الماضي عن الثانوية العامة تم تكرارها العام الجاري، ولا يوجد داع للتوتر بشأن نتيجة الثانوية العامة.


وتابع: "أعلنا موعد نتيجة الثانوية العامة من 1 إلى 7 أغسطس، ولا صحة لما يتم تداوله عن نسب النجاح والتنسيق".


قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إن نتيجة الثانوية العامة ستكون قبل نهاية الأسبوع الأول من أغسطس، مشيرا إلى أن ذلك ما أعلنه من البداية، لكن الوزارة فوجئت بحالة مذهلة من الشائعات، حول صدور النتيجة، “يا جماعة ده النهاردة لسه 1 أغسطس، احنا قولنا الأسبوع الأول من أغسطس، يعني من 1 لـ7 أغسطس، ليه نعيش الناس في حالة من الترقب، إحنا نفسنا منعرفش هتبقى امتى، نلاقي الناس بتسأل، يعني هتبقى يوم 2 أغسطس ولا 5 أغسطس، طب ما أنا لو كنت عاوز أقول 2 أو 5 كنت قولت، إحنا قولنا من 1 لـ7 أغسطس”.

 

وأضاف “شوقي”، خلال تصريحات تليفزيونية، منذ قليل: “ما تيجوا نغير الأسلوب، انتوا معطلينا وموترينا ومسببين لينا تعب شديد جدًا، الناس بقت تتسابق على حاجة مقولنهاش، أنا شوفت النهاردة خبر أن الوزير اعتمد النتيجة، وهي الآن في مكتب الوزير، طب والله أنا لا أعرف النتيجة ولا المؤشرات، ولا هي خلصت ولا أي حاجة من دي خالص، ليه نبلبل الناس، ونثير جدل بلا داعي، ليه ناس تدعي إنها تعلم بواطن الأمور”.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، أن البعض يتحدث عن نسب النجاح وموعد ظهور النتيجة، ونسب التنسيق بالجامعات، وهي أشياء لا أساس لها من الصحة، "على الأقل خالص عشان يبقى فيه قدر من المصداقية، يقولوا كلمة (اعتقد) قبل بدء الكلام، لا دول بيتكلموا على أنه خبر والناس على طول بتصدق".