الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

“الخشت” يلتقى وفدًا من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لبحث التعاون الثقافي

الأربعاء 03/أغسطس/2022 - 10:47 ص
السبورة
  • “الخشت” يلتقى وفدًا من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لبحث التعاون الثقافي

التقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، الدكتور عبدالكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، والدكتور بندر المبارك مدير عام المكتبة، والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث التعاون الثقافي والمعرفي المشترك.

 

رئيس جامعة القاهرة يلتقى وفدًا من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لبحث التعاون الثقافي

 

شهد اللقاء، حوارًا حول العلاقات التعليمية والثقافية بين جامعة القاهرة والسعودية، والتعاون الذي يتميز بتاريخ عريق ومشرف، وناقش الطرفان أهمية تعزيز التعاون الثقافي والعلمي خاصة وأن جامعة القاهرة تتمتع بمكانة دولية مرموقة وتظهر في التصنيفات الدولية.

 

رئيس جامعة القاهرة يلتقى وفدًا من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لبحث التعاون الثقافي

 

وتطرق النقاش حول إمكانية مشاركة جامعة القاهرة بالدعم الفني والأكاديمي في المبادرات والمسابقات التي تنظمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بما يدعم أوجه التعاون المختلفة بين البلدين لتثقيف الشباب العربي وتوسيع المعارف والانفتاح على الثقافات الأخرى والاستفادة من تجارب الآخرين.

 

رئيس جامعة القاهرة يلتقى وفدًا من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لبحث التعاون الثقافي

 

وانطلاقًا من اهتماماتهما الفكرية المشتركة، تطرق الجانبان إلى موضوع الخطاب الديني الجديد المبني على الثوابت والمنسجم مع تحديات العصر والاحتياجات المتجددة للمجتمع، وكذلك طرق تأسيس العقلانية النقدية، وأثنى رئيس الوفد على الدور  البارز للدكتور محمد الخشت في تجديد الخطاب الديني. كما تناول الجانبان جوانب من خصوصيات حضارة البلدين وطبيعة العلاقة الثقافة المصرية والثقافة السعودية.

 

١٠٠ منحة تعليمية كاملة من مؤسسة الجامعات الكندية لطلاب الثانوية العامة


 

وفى سياق مختلف، أطلقت مؤسسة الجامعات الكندية في مصر، والتي تستضيف جامعتي الأمير إدوارد ورايرسون الكنديتين بالعاصمة الإدارية الجديدة، مجموعة متنوعة من المنح الدراسية لدعم طلاب الثانوية العامة من مختلف النظم، سواء الحكومية أو التكنولوجية أو مدارس النيل.
يأتي ذلك في إطار سعي الجامعتين لتحقيق تكافؤ الفرص للشباب المصريين في الالتحاق بكبرى الجامعات الدولية المرموقة والحصول على الشهادات المؤهلة للعمل دوليا. وتهدف المنح إلى جذب أفضل طلاب المرحلة الثانوية الذين يجمعون بين التفوق العلمي والمواهب الخاصة، مثل المهارات القيادية أو العقلية الابتكارية أو روح المبادرة  أوالمشاركة المجتمعية أو أي إنجازات أخرى من شأنها أن تسهم بشكل إيجابي في بناء وتنمية مصر……… ١٠٠ منحة تعليمية كاملة. مؤسسة الجامعات الكندية. طلاب الثانوية العامة. جامعة الأمير إدوارد. وجامعة رايرسون الكندية. المنح الدراسية. الجامعات المصرية. وزارة التعليم العالى

 

منحة كاملة بنسبة 100%

تتمثل المنح المقدمة في ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى هي منحة كاملة بنسبة 100% مقدمة من مؤسسة الجامعات الكندية في مصر للمئة طالب وطالبة أوائل الثانوية العامة المصرية. ……… ١٠٠ منحة تعليمية كاملة. مؤسسة الجامعات الكندية. طلاب الثانوية العامة. جامعة الأمير إدوارد. وجامعة رايرسون الكندية. المنح الدراسية. الجامعات المصرية. وزارة التعليم العالى
 

 منحة صندوق "مؤسسة التعليم أولا"

المجموعة الثانية هي منحة صندوق "مؤسسة التعليم أولا" بالتعاون مع مؤسسة الجامعات الكندية في مصر، وهي أيضا منحة كاملة بنسبة 100% تقدم لطلاب الثانوية العامة من الحاصلين على مجموع بحد أدنى 85٪، فضلًا عن تمتعهم بمهارات شخصية قوية يجب إثباتها في خطاب نوايا يرسل إلكترونيًا إلى الجامعة.……… ١٠٠ منحة تعليمية كاملة. مؤسسة الجامعات الكندية. طلاب الثانوية العامة. جامعة الأمير إدوارد. وجامعة رايرسون الكندية. المنح الدراسية. الجامعات المصرية. وزارة التعليم العالى