الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

تعليمات عاجلة لمديري التربية والتعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة والدولية

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 02:10 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
  • تعليمات عاجلة لمديري التربية والتعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة والدولية

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تعليمات عاجلة لمديري مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية بشأن  مصروفات المدارس الخاصة والدولية للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023 ونسب الزيادة القانونية.

 

تعليمات عاجلة لمديري التربية والتعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة والدولية

 

وشملت تعليمات وزارة التربية والتعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة ما يلي:

 

  • التنبيه على جميع المدارس الخاصة بكافة انواعها بعدم تحصيل أي مبالغ بالزيادة عن المصروفات المقررة لمدرسة سوى 7 % بالنسبة للمدارس الدولية والشريحة المقررة بالقرار الوزاري 350 لسنة 2018 بالنسبة للمدارس العربي واللغات
     
  • يحظر تحصيل أية مبالغ تحت مسمى رسم إلتحاق أو قبول أو رسوم اختبارات قبول أو رسوم فتح ملفات للطلاب بالمدرسة أو رسوم زي مدرسي أو أدوات مدرسية ومستلزمات تعليم أو تبرعات أو اي مسمى آخر.
     
  • يتم التأكيد على سداد المصروفات على 4 أقساط متساوية لجميع المدارس الخاصة بأنواعها (عربي / لغات / دولي ) علي أن يبدأ التحصيل للعام الدراسي بدءا من الأول من سبتمبر، مع التأكيد على عدم تحصيل أية غرامات أو فوائد تأخير على أولياء الأمور.

 

تعليمات عاجلة لمديري التربية والتعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة والدولية

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه يتم تنظيم كافة الأوضاع المرتبطة بقيم تقديم الخدمات بشكل لا يسمح بأي تجاوز أو مخالفة لما تقرره سلطات وجهات الاختصاص، مشددةً على أنه سيتم تنفيذ أعمال تفتيش صارمة للتأكد من الالتزام بهذه الضوابط والتعليمات.

 

تعليمات عاجلة لمديري التربية والتعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة والدولية

 

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من أنه في حال مخالفة التعليمات السابق ذكرها، سيعد ذلك من قبيل المخالفات الجسيمة التي ستتخذ بشأنها أشد العقوبات المقررة بما يكفل انضباط منظومة حفظ حقوق المواطنين.

 

تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية المتقدمة "الصناعية" ودبلوم المعاهد الفنية

 

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات مع تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة أثناء أداء هذه الاختبارات؛ للحفاظ على سلامة الطلاب والقائمين على تنظيم هذه الاختبارات بالكليات وبيان هذه الكليات كالآتي:-

• كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان – بنها – بني سويف – دمياط).

• كليات الفنون الجميلة (عمارة – فنون).   

• كليات التمريض.

وذلك في ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول بهذه الكليات.

وأضافت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أنه تقرر فتح موقع التنسيق الالكتروني لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات {الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة "عمارة - فنون " - كليات التمريض} بدءً من يوم  الإثنين الموافق 5/9/2022 حتى يوم الأربعاء الموافق 7/9/2022، وذلك تيسيرًا علي الطلاب المتقدمين لأداء اختبارات القدرات، وكذلك الراغبين  في الالتحاق بإحدى هذه  الكليات، على أن تعقد الاختبارات بالكليات المعنية في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 6/9/2022 حتى يوم الخميس الموافق 8/9/2022.

خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الإلكتروني:

• يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا) ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الآتي:

1-  رقم الجلوس والرقم السري لطلاب المدارس الفنية الصناعية. 

2-  كود التنسيق والرقم السري لطلاب دبلوم المعاهد الفنية (الصناعية - التمريض).

• ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن (رقم الجلوس  - اسم الطالب)، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المُدونة على موقع التنسيق الالكتروني الخاصة بالطالب.

•  تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة.

• يقوم الطالب باختيار نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية لإجراء الاختبار.

• عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

•  يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطـاق توزيعهم الجغرافي (أ) ولا يُسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا النطاق.

وتلتزم الكليات المعنية بعقد اختبارات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجي المدارس الفنية الصناعية، وكذلك كود التنسيق واسم الطالب لخريجي المعاهد الفنية الصناعية والتمريض حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

وكذلك يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

وسوف تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات؛ حرصا على الشفافية مع الطلاب، والأعداد المُقررة من قبل المجلس الأعلى للجامعات. 

شروط التقدم للاختبارات:

1. يسمح لجميع طلاب المدارس المتقدمة والمعاهد الفنية (الصناعية) التقدم لأداء الاختبارات المؤهلة للقبول بكليات (الفنون التطبيقية – الفنون الجميلة "عمارة – فنون") وفقًا للتخصصات الموضحة بشرط حصول الطالب على نسبة 75% من المجموع الكلي. 

2. سيتم الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات وبأسبقية المجموع الكلي، ووفقًا للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وباقي شروط وقواعد القبول. 

3. يشترط أن يكون الطالب مصري الجنسية من خريجي عام 2022 (حداثة المؤهل).

4. أن يكون الطالب حاصل على المؤهل في إحدى التخصصات المذكورة بالبيان فقط.