الأحد 25 سبتمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

"السبورة" دليلك لمعرفة الخطة الجديدة لـ"وزير التعليم" لانضباط العملية التعليمية

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 03:41 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
  • "السبورة" دليلك لمعرفة الخطة الجديدة لـ"وزير التعليم" لانضباط العملية التعليمية

أعلن الدكتور، رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الخطة الجديدة فى منظومة التعليم، حيث لجأ إلى تغيير شكل اليوم الدراسي كنوع من الحل للعديد من الأزمات والمشاكل المزمنة التي تعاني منها العملية التعليمية في مصر.

 

"السبورة" دليلك لمعرفة الخطة الجديدة لـ"وزير التعليم" لانضباط العملية التعليمية

 

وأوضح وزير التعليم أن عودة الطلاب إلى المدارس بعد عزوفه عنها، وجذبهم للحضور المدرسي دون غياب، وأيضًا تقليل ظاهرة الدروس الخصوصية، وحل مشكلة عجز المعلمين في التخصصات الدراسية، من أهم الأزمات التى تواجه منظومة التعليم بوجه عام والمدارس المصرية على وجه خاص.


مجلس الوزراء يوافق على خطة وزير التربية والتعليم

 


لاقت الخطة الجديدة التي وضعها الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اهتمامًا من قبل الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعد عرضها عليه، وكذلك لاقت استحسانا من قبل الحكومة في إحداث التعاون المشترك بين الوزارات المعنية، ومن المنتظر أن يقوم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بعرض خطة وزير التعليم كاملة علي رئيس الجمهورية خلال الأسابيع المقبلة للحصول على الموافقة النهائية قبل إقرارها وتنفيذها الرسمي علي أرض الواقع.

 

تفاصيل خطة وزير التربية والتعليم


تعتمد خطة وزير التربية والتعليم علي تغيير شكل اليوم الدراسي كاملًا بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي المرحلة الثانوية على النحو التالي:

- بداية اليوم الدراسي في موعده المحدد في السابعة والنصف صباحا وسينتهي وفقا لساعات اليوم الدراسي المحددة لشرح المنهج لكل مرحلة تعليمية، بشرط أن تكون مدة الدراسة خلال العام 194 يوم بما يعادل 35 أسبوعا.

- عدد أيام الدراسة الفعلية في الأسبوع  5 أيام، بينهم اليوم المحدد لليوم الرياضي أو الفني أو الثقافي من قبل الوزارة.

- تخصيص حصص لمشاهدة البرامج التعليمية على قناة مدرستنا داخل الفصول الدراسية في جميع المواد التعليمية، من خلال استعانة الوزراة بمشاهير الدروس الخصوصية للعمل فى القنوات التعليمية في جميع المواد، وسيتم بث الشرح لجميع الطلاب دون استثناء، مع وضع الوزارة لمعايير وشروط لاختيار أفضل المعلمين في المواد التعليمية، ومنح مزايا مقابل شرحهم للمادة بالقناة التعليمية، من خلال توفير تدريب مهني على أعلى مستوي.

- تخصيص يوم رياضي أو فني أو ثقافي أسبوعيا بالتناوب، بالتعاون مع الوزارات المعنية كالثقافة والشباب والرياضة، بهدف جذب الطلاب والحضور المدرسي دون تغيب طوال العام الدراسي، وايضا تنفيذًا لمبادرة رئيس الجمهورية فيما يتعلق بمشروع اللياقة البدنية لطلاب المدارس.

- عرض المعلمين لجميع الدروس من خلال " الداتا شو" والكمبيوتر، بالمدارس فى مختلف المواد وبمختلف المراحل التعليمية بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي المرحلة الثانوية.

- فترة المشاهدة للمادة التعليمية داخل الفصل سوف تعادل حصتين أسبوعيا، مع تخصيص الحصتين الآخريين للمادة في الأسبوع لشرح مدرس الفصل، وإجراء مناقشة بين المعلم والطالب.

- في حال عدم فهم الطالب للمادة بنسبة 100% من خلال الفصل سواء عن طريق حصص المشاهدة او شرح المعلم، يمكن للطالب الحصول على هذه الدروس عن طريق اليوتيوب أو البرامج التعليمية بقنوات مدرستنا ١ و٢ و٣،  أو من خلال إتاحة الطالب لـ "فلاشة " أو إسطوانة مدمجة (C.D)، يستطيع من خلالها تحميل كل دروس المنهج عليها والمذاكرة في المنزل.

- دمج المناهج الدراسية مع البرامج التعليمية المذاعة عبر القنوات التعليمية عن طريق حصص المشاهدة، سيؤدى إلى وجود حصص للأنشطة وأخرى لليوم الرياضى بالمدارس، مما تساعد على تخفيض نصاب معلمي المواد، وأيضا تقليل نسبة عجز المعلمين بنسبة تقدر بـ 15% من إجمالي عجز المعلمين في التخصصات الدراسية المختلفة.

- عدم التطرق إلى تغيير خطة عمل قنوات مدرستنا، والاستمرار فى إذاعة البرامج كبرنامج جروب الماميز وغيره.

 

رضا حجازي: نعمل على عودة المدرسة لدورها الحقيقى وانضباط العملية التعليمية 


وفى نفس السياق، أكد الدكتور ضا حجازي، وزير التربية والتعليم، على أن التعليم مسئولية قومية وأن النجاح في تحقيق أهدافه والارتقاء به يعتمد على تضافر الجهود الحكومية وغير الحكومية بمختلف مستوياتها، مدعومة من القيادة السياسية.

 

رضا حجازي: نعمل على عودة المدرسة لدورها الحقيقى وانضباط العملية التعليمية 

 

وأوضح أن مديري المديريات لهم دورًا هامًا خلال الفترة المقبلة لتذليل المعوقات التى تواجه العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن تطوير التعليم وعودة المدرسة لدورها الحقيقى وعودة الطلاب لها هو دورنا الآن ويجب أن نعمل على انضباط العملية التعليمية والتجهيز المبكر للعام الدراسى الجديد 2022/2023.

 

رضا حجازي: نعمل على عودة المدرسة لدورها الحقيقى وانضباط العملية التعليمية 

 

وأوضح الوزير أنه لا عودة للوراء وسيتم البناء على ما تم إنجازه خلال الفترة السابقة واستثماره بدون إقصاء لأحد في عملية التطوير، وتعظيم التجارب الناجحة والاستفادة منها والعمل على خلق قناعات لدى المعنيين بالعملية التعليمية بأنهم شركاء في التطوير لصالح الطالب وبناء شخصيته التى تمثل أولوية لدى الوزراة، مؤكدًا مشاركة الوزارة لجميع الأطراف المعنية بتطوير التعليم لخلق كتلة حرجة تدير التغيير والتطوير في الميدان.

 

رضا حجازي: نعمل على عودة المدرسة لدورها الحقيقى وانضباط العملية التعليمية 

 

وفيما يتعلق بالمناهج الدراسية، أكد الوزير أن المناهج الجديدة تساعد الطالب على التفكير الناقد وإدارة المعرفة والحصول عليها في ظل التحول الرقمى وتعدد المصادر التعليمية كالمنصات الرقمية والتابلت ودمجها مع البرنامج الدراسى للطالب لتعينه على فهم الدروس، مشيرًا إلى أنه سيتم إجراء اختبارات قصيرة باستخدام التابلت على فترات زمنية متفاوتة لضمان أن الطالب يسير في المسار الصحيح.

 

رضا حجازي: نعمل على عودة المدرسة لدورها الحقيقى وانضباط العملية التعليمية 

 

وتطرق الدكتور رضا حجازى إلى المعلم ودوره الهام في الارتقاء بالعملية التعليمية، وتدريبه على نظام التعليم الجديد وفلسفته ليكون لديه فهم عميق للمنهج ويستطيع توصيل المعلومة إلى الطالب بالشكل المنشود.

 

 

رضا حجازي: نعمل على عودة المدرسة لدورها الحقيقى وانضباط العملية التعليمية 

 

وأكد الوزير أنه حرصًا على مصلحة الطلاب، سيتم تشكيل لجنة متخصصة من أساتذة كليات التربية للقياس والتقويم لبحث آلية تقييم الطلاب في المرحلة الثانوية، واتخاذ الإجراءات اللازمة بناء على تقرير اللجنة لتصب في مصلحة الطالب، ولكي يكون الطالب على دراية بكيفية تقييمه قبل بدء العام الدراسي الجديد.

 

الخريطة الزمنية الجديدة للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023

 

جدير بالذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اعتمد، الخريطة الزمنية الجديدة للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023، والتي تم اعدادها بعد تعديل موعد بدء الدراسة ليبدأ 1 اكتوبر 2022

جاء ذلك بعد أن وافق المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي، على بدء العام الدراسي 2022 / 2023 من السبت 1 أكتوبر وحتي يوم الخميس 6 يونيو لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات، ووفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2023، فأن عدد الأسابيع للعام الدراسي 35 أسبوعا تقريبا علي النحو التالي:

١.بدء الفصل الدراسي الأول 1 أكتوبر 2022 إلي الخميس 26 يناير 2023.

٢.بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2023.

٣.بدء الفصل الدراسي الثاني  السبت 11 فبراير 2023 إلي الخميس 8 يونيو.

٤.بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.

٥.بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.

٦.بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.

٧.يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.

٨.مدة أيام الفصل الدراسي الأول 98 يومًا بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.

٩.مدة أايام الفصل الدراسي الثاني 96 يوما بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.

١٠.أيام الدراسة الفعلية 194 يوم بما يعادل 35 أسبوع.

١١.تعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونيًا.

١٢.مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير. وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهم.