الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

عاجل| مجلس العرش البريطاني يعلن تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

السبت 10/سبتمبر/2022 - 11:44 ص
السبورة
  • مجلس العرش البريطاني يعلن تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

استقبل مجلس العرش البريطاني، الملك تشارلز الثالث، بعد إعلان تنصيبه ملكا للمملكة المتحدة، وقد وقع أعضاء مجلس الانضمام البريطاني، اليوم السبت، على إعلان توليه العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية التى حكمت 70 عاما.

 

مجلس العرش البريطاني يعلن تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

 

ووصل الأمير وليام دوق كامبريدج، بصحبة الأمير كاميلا دوقة كورنوال وزوجة الملك تشارلز إلى قصر سانت جيمس، لحضور اجتماع مجلس الانضمام، بحضور عدد من رؤساء الوزراء السابقين والساسة البريطانيين، ورجال الدين فى البلاد.

 

مجلس العرش البريطاني يعلن تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

 

وبعد إعلان قصر باكنجهام، وفاة الملكة إليزابيث الثانية، تنتظر بريطانيا ملكا جديدا، وهو الأمير تشارلز الثالث الذي سيتم إعلانه ملكا اليوم السبت خلال انعقاد مجلس الانضمام بالعاصمة لندن، ولأول مرة في التاريخ، سيتم بث الإعلان الرسمي للملك الجديد على التليفزيون.

 

مجلس العرش البريطاني يعلن تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

 

وقال الأمير تشارلز الثالث، أمس الجمعة، إن الملكة إليزابيث الثانية "أوفت بعهدها تجاه بريطانيا"، متعهدًا بأنه سيسير على خطاها، لافتًا إلى أنها "ساعدت دولًا كثيرة، وكرّست حياتها لخدمة شعبها" خلال فترة حكمها التي امتدت إلى أكثر من 70 عامًا.

 

الأمير تشارلز الثالث

 

مجلس العرش البريطاني يعلن تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

 

وأضاف تشارلز في أول كلمة متلفزة له كملك، عقب يوم واحد من وفاة والدته إليزابيث الثانية، أن "الملكة الراحلة لم تتخل عن التزاماتها حتى في أحلك الأوقات".

 

مجلس العرش البريطاني يعلن تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

 

وأشار إلى أن بريطانيا "استطاعت تحقيق التقدم والازدهار وسنواصل الحفاظ على قيمنا"، متعهدًا بـ"الوفاء بالمبادئ الدستورية لوطننا.. سأخدمكم بكل حب وتقدير".

 

الفئات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد

 

وفى سياق مختلف، أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرار وزاري معتمد من الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بديوان عام الوزارة، بشأن تحديد الرسوم الدراسية للعام الدراسي 2022\2023، كما تضمن القرارالفئات المعفاة من سداد الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية، والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية.

 

  • أبناء شهداء ثورة 25 يناير.
  • أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك.
  • الطلاب يتامى الأب.
  • الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.
  • أبناء المرأة المعيلة ومهجـورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين (بدون دخل ثابت)، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعي.
  • أبناء مصابي الثورة، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.
  • طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة (بمحافظة البحر الأحمر)، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المقيدين بمدارس شمال سيناء، والملحقين بمدارس المحافظات الأخرى.
  • طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.