الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

لتدريب عدد 6706 متدربًا من الطلاب والعاملين خلال عام

جامعة طنطا تحصد المركز الثالث في مجال التدريب على أساسيات التحول الرقمي

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 12:38 م
السبورة
  • جامعة طنطا تحصد المركز الثالث في مجال التدريب على أساسيات التحول الرقمي

استعرض مجلس جامعة طنطا خلال جلسته المنعقدة عن شهر سبتمبر تقريرًا عن انجازات الجامعة في مجال التدريب على أساسيات التحول الرقمي خلال العام الجامعي 2021-2022.

 

جامعة طنطا تحصد المركز الثالث في مجال التدريب على أساسيات التحول الرقمي


صرح الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة أن التقرير أظهر تقدمًا في ترتيب جامعة طنطا بين الجامعات المصرية لتحتل المركز الثالث بإجمالي عدد 6706 متدرب من بينهم طلاب دراسات عليا والعاملين بالجامعة، مؤكدًا أنه قد تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية أهمها،  اعتماد مجلس الجامعة منذ سبتمبر 2021 لائحة مالية لمنظومة التدريب على التحول الرقمي، وتنظيم دورة إعداد مدربين باعتماد المجلس الأعلى للجامعات في ديسمير 2021، واعتماد المجلس الأعلى للجامعات للمركز الرئيسي للتدريب المستدام  في مارس 2022.

 

جامعة طنطا تحصد المركز الثالث في مجال التدريب على أساسيات التحول الرقمي


وأوضح الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الجامعة اتخذت مجموعة من الأليات لتيسير اجتياز المتقدمين  بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات في جوانب تتعلق بعدد الاختبارات المسموح أداءها للمتقدم في اليوم الواحد، وزيادة عدد الطلاب في الحلقة الامتحانية الواحدة، وزيادة عدد أيام اجراء الاختبارات لتكون 5 أيام بدلًا من يومين أسبوعيًا خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2022، وإنشاء قاعدة بيانات مركزية للمتقدمين، وتحديث المنصة الإليكترونية لتسجيل الطلاب وضمان صحة بياناتهم.

 

 

جامعة طنطا تحصد المركز الثالث في مجال التدريب على أساسيات التحول الرقمي


وأضافت الدكتورة عبير علم الدين المدير التنفيذي للمركز الرئيسي للتدريب المستدام أن دورة إعداد المدربين باعتماد المجلس الأعلى للجامعات انعقدت بمشاركة 19 عضو هيئة تدريس من 5 كليات بالجامعة وتم اعتمادهم جميعا، مشيرةً  إلى أن التقرير الذي تم عرضه في مجلس الجامعة شمل النتائج التي أعلنت خلال اجتماع الوحدة المركزية للتدريب بالمجلس الأعلى للجامعات في نهاية شهر أغسطس الماضي.

 

وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة يتابعان استعدادات الجامعة لبدء العام الدراسي


وفى سياق مختلف، تفقد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرافقه د. محمد عثمان الخشت القائم بأعمال رئيس جامعة القاهرة، ظهر اليوم السبت، مقر جامعة القاهرة، لمتابعة استعدادات الجامعة لبدء العام الدراسي الجديد 2022/2023 والاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، بحضور نواب رئيس الجامعة، وعدد من عمداء الكليات، ود. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

في بداية الزيارة، أدى الوزير ورئيس الجامعة تحية العلم وسط قيادات الجامعة والطلاب، وتبادل مع عدد من الطلاب حديث أبوي، واطمأن على استعدادهم لبدء العام الدراسي الجديد، وكذلك الاطمئنان على تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية داخل مباني الجامعة وقاعاتها الدراسية، ومتابعة دخول الطلاب للجامعة بشكل مُنظم.

 

وخلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أكد د. أيمن عاشور أن جامعة القاهرة تعُد من أقدم وأعرق الجامعات الحكومية وتضم نخبة مُتميزة من الأساتذة والباحثين، مشيرًا إلى أن الجامعات الحكومية لها دور كبير في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مثمنًا على المشروعات المختلفة التي تُنفذها جامعة القاهرة ومنها تطوير مباني الكليات ورفع كفاءة مباني المدن الجامعية والمستشفيات الجامعية وتطوير البنية التحتية المعلوماتية.

 

وأشار الوزير إلى ضرورة فرض الانضباط بمختلف المؤسسات التعليمية، والتأكيد على أهمية تواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير وانتظام العملية التعليمية، مؤكدًا على قيام الجامعات بالاحتفال بالذكرى الـ49 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، وإقامة عدد من الأنشطة الثقافية، والفنية، والرياضية المُختلفة؛ لتنمية الوعي القومي لدى الطلاب، وتعريفهم بأهمية انتصارات أكتوبر، والتضحيات التي قدمها رجال القوات المسلحة، ومساندة الشعب المصري لجيشه في تحقيقه هذا النصر العظيم.

 

ونوه الوزير إلى استعداد الجامعات لتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية المختلفة (الفنية والثقافية والرياضية)؛ لدورها الهام في اكتشاف وصقل المواهب والقدرات التي يملكها الطلاب، مؤكدًا على أهمية عقد الندوات التثقيفية والتوعوية؛ لتنمية الحِث والوعي القومي لدى الطلاب، ومُحاربة الأفكار المُتطرفة وغير السوية، وكذلك تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة في مختلف المجالات بكافة أنحاء الجمهورية.

 

ومن جانبه، أكد د. محمد الخشت أنه تم إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدراسي 2022/2023، مشيرًا إلى أن الجامعة لديها خطة تنفيذية متكاملة للأنشطة الطلابية فى كافة المجالات الثقافية والرياضية والفنية، بهدف إعداد وتأهيل الطالب الجامعي، وبناء شخصيته المُتكاملة، مؤكدًا على التزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الكليات لضمان حُسن سير العملية التعليمية بنجاح.

 

وافتتح د. أيمن عاشور ود. محمد الخشت، معرض الأنشطة والمُبادرات الطلابية المُقام بالحرم الجامعي، والذي عرض فيه الطلاب العديد من الأعمال الفنية واليدوية المُتميزة، فضلًا عن الاستماع إلى عدد من العروض الموسيقية والغنائية الوطنية.