الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي: برنامج فولبرايت يهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتحفيز على التغيير

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 03:16 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى
  • برنامج فولبرايت يهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتحفيز على التغيير

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن برنامج فولبرايت في مصر يعُد أحد البرامج الرائدة للتبادل التعليمى والثقافى مع الولايات المتحدة، ويهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتحفيز على التغيير، من خلال تقديم فرص لطلاب الدراسات العليا، والأساتذة، والمدرسين في مصر، وإجراء الأبحاث العلمية، والتدريس، وتبادل الأفكار والمساهمة فى إيجاد حلول للقضايا المشتركة.

 

برنامج فولبرايت يهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتحفيز على التغيير

 

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال مشاركته في اجتماع مجلس إدارة هيئة التبادل التعليمي والثقافي بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية "فولبرايت" على ضرورة الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة للباحثين المصريين وخاصة من المؤسسات الدولية وعلى رأسها هيئة فولبرايت، وخاصة فى ظل علاقات التعاون المثمرة والبناءة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى شتى المجالات التعليمية والبحثية والتدريبية؛ للنهوض بالمستوى البحثي والتدريبي والمهني للباحثين المصريين للمساهمة فى خطة التنمية المستدامة بالدولة 2030، ودفع عجلة التقدم الاقتصادي.

 

برنامج فولبرايت يهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتحفيز على التغيير

 

من جانبها، أوضحت الدكتورة ماجي نصيف مجالات تعاون الهيئة مع العديد من الجامعات المصرية فى عدد من البرامج الرائدة في قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدة أن الهيئة ستقدم العديد من المنح الدراسية للدارسين المصريين خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن تقديمها برامج متميزة في مجالات التطوير المهني، وإعداد القادة، وتدريس اللغة الإنجليزية.

 

برنامج فولبرايت يهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتحفيز على التغيير

 

ووافق المجلس على المنح المقدمة من الهيئة للعام الدراسي القادم 2023/2024 والتي تتضمن منح للأساتذة المصريين، وطلاب الدراسات العليا، والمهنيين في جميع المجالات.

كما ناقش المجلس تقديم منح للأساتذة الأمريكيين لإجراء الأبحاث والتدريس بالجامعات المصرية لمدة عام دراسي كامل، فضلًا عن منح برنامج الخبراء الأمريكيين للمشاركة في مشروعات حيوية تنموية بالجامعات، والوزارات، وهيئات القطاع العام المصرية، وذلك لمدة تتراوح بين أسبوعين لستة أسابيع.

 

برنامج فولبرايت يهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتحفيز على التغيير

 

وخلال فعاليات الاجتماع، استعرض فريق هيئة فولبرايت تقريرًا حول أنشطة وإنجازات الهيئة خلال العام الماضي، ومنها عقد الندوات، وورش العمل، والدورات التدريبية، والمنح المقدمة من الهيئة، وغيرها من الأنشطة.

شارك في الاجتماع الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، والدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي، ولورين لافليس مستشار الشئون العامة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، ورايموند ميلر شريك مؤسس لشركة رفعت وميلر، وويك باورز مدير مكتب التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وماجي نصيف المدير التنفيذي للهيئة، وذلك بمقر الوزارة بمبنى التعليم الخاص بالتجمع الخامس.

 

برنامج فولبرايت يهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتحفيز على التغيير

 

جدير بالذكر، أن هيئة فولبرايت بمصر تعُد من أقدم وأكبر الهيئات بمنطقة الشرق الأوسط، وقد تم إنشاؤها بمُقتضى بروتوكول تعاون دولي بين الدولتين، والذي تم توقيعه في 3 نوفمبر 1949 وذلك لإدارة وتيسير كافة شئون برامج التبادل التعليمي والثقافي بين البلدين، وتقدم الهيئة عددًا كبيرًا من المنح والبعثات الدراسية للباحثين المصريين والأمريكيين، وذلك في كافة المجالات لطلاب الدراسات العليا والباحثين والمهنيين وأعضاء هيئة التدريس.