السبت 10 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اخبار بلدنا

لا تعطيل للدراسة بالجيزة.. وغدا يوم دراسى عادى

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 10:05 م
مديرية التربية والتعليم
مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة
  • لا تعطيل للدراسة بالجيزة.. وغدا يوم دراسى عادى

أكدت محافظة الجيزة، أنه لا تعطيل للدراسة غدا الأربعاء، وغدا يوم دراسى عادى، وذلك بعد الرجوع والتنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية.

 

لا تعطيل للدراسة بالجيزة.. وغدا يوم دراسى عادى


وتواصل محافظة الجيزة، جهود شفط مياه الأمطار، حيث دفعت المحافظة بفرق ومعدات الشفط التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي وهيئة النظافة والتجميل والأحياء والمراكز للتعامل الفوري مع مياه الأمطار وسحبها؛ وذلك من خلال الفرق المنتشرة على كافة الطرق والمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكباري بمحافظة الجيزة.

 

لا تعطيل للدراسة بالجيزة.. وغدا يوم دراسى عادى


وأشار منصور بدوي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، أن عمليات سحب مياه الأمطار مستمرة بالمناطق التي تشهد سقوط أمطار بالمحافظة، وبالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية الأخرى بالمحافظة، مشيرًا إلى استمرار رفع حالات الاستعداد القصوى وانتشار فرق الطوارئ ومعدات الشركة؛ للتعامل الفوري مع مياه الأمطار.

 

لا تعطيل للدراسة بالجيزة.. وغدا يوم دراسى عادى


وشهدت محافظة الجيزة، سقوط أمطار متفاوتة الشدة ما بين خفيفة إلى متوسطة وشديدة في بعض الأماكن بالمحافظة، حيث سقطت كميات كبيرة من مياه الأمطار بمناطق: فيصل والهرم والطريق الصحراوي والرماية والمتحف المصري الكبير، وأمطار خفيفة ومتوسطة على مناطق البراجيل وإمبابة وبشتيل وصفط اللبن والبحر الأعظم والمهندسين وأوسيم والحوامدية وأطفيح.

 

ارتفاع نسب الغياب فى مدارس المنوفية بسبب كسوف الشمس


وفى سياق مختلف، ارتفعت نسبة الغياب الفعلية إلى 70 % اليوم الثلاثاء، الموافق 25-10-2022، فى مدارس مدن وقرى محافظة المنوفية بسبب كسوف الشمس، بينما أرسلت الإدارات التعليمية إلى مديرية التربية والتعليم البيان اليومى بنسب الحضور والغياب جاء فيه أن نسبة الغياب لم تتجاوز 10%


وشهدت مصر اليوم الثلاثاء 25 / 10 / 2022 كسوف الشمس مع تمام الساعة 12 ظهرا تقريبا، ومن المقرر أن ينتهي في الساعة الثانية و16 دقيقة، وستكون ذروة كسوف الشمس في القاهرة الساعة 1:09 دقائق ظهرا، وفي وقت الذروة سيغطي القمر نحو 37.3% من قرص الشمس.

 

وفى سياق منفصل.. أطلق الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية  التربية والتعليم  مبادرة مدارس الإسكندرية بلا مشكلات في القراءة والكتابة، وذلك من خلال إجراء مسابقة بين مدارس المحافظة ورصد مكافأة مالية للمدرسة التي يتمكن طلابها من القراءة والكتابة في أقصر مدة زمنية، وتعتمد إجراءات المبادرة على إجراء  إملاء لتحديد مستوى طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس بالمدارس الرسمية والرسمية لغات والرسمية لغات مميز، وذلك للوقوف على مستوى الطلاب وقياس مستواهم في القراءة والكتابة ووضع خطة شاملة لتحقيق أفضل وأعلى مستوى لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب اعتمادًا على أحدث الاستراتيجيات وطرق التعلم الحديثة التي تعتمد على التفكير، على أن يبدأ التطبيق يوم الأحد القادم الموافق 30 من أكتوبر الجاري.

 

وقال مدير المديرية أن القراءة والكتابة ركيزة رئيسة في تنمية قدرات الطالب للانتقال لمهارات التفكير العليا، ويأتي ذلك في ضوء توجيهات الأستاذ الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسيد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية للنهوض والارتقاء بالعملية التعليمية.

وفي سياق متصل عقد أبوزيد اجتماعًـا موسعًـا بحضور نادية فتحي وكيل المديرية مع الموجهين الاوائل وموجهي المراحل التعليمية المختلفة على مستوى المحافظة لمادة اللغة العربية بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية، بحضور الدكتورة نجلاء سليم مدير عام التعليم العام بالمديرية، وعادل الشورى موجه عام للغة العربية لمناقشة خطة عمل مشتركة لعلاج ضعف القراءة والكتابة لدى بعض الطلاب بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.

 

وأكّد أن جميع المراحل التعليمية بالمديرية والإدارات التعليمية التسع وموجهي المواد الأخرى يشاركون في متابعة تفعيل المبادرة، وخلال الاجتماع شدّد مدير المديرية على أهمية التعاون والعمل بروح الفريق مع تكثيف وتفعيل خطط المتابعة اليومية للموجهين على المدارس للتأكد من تطبيق القرارات الوزارية الخاصة بالمناهج الدراسية خاصة مادة اللغة العربية بهدف تقييم التحصيل الكامل والمتميز للطلاب حيث وجّه بوضع خطة شاملة لإجراء امتحان لقطعة إملاء موحدة على مستوى المحافظة بمرحلة التعليم الابتدائي لتحديد مستوى الطلاب في القراءة والكتابة خلال الفترة القادمة، ويتم رصد الدرجات في ملف Excel  ،والاحتفاظ بأوراق الطلاب في ملف خاص بكل مدرسة.