السبت 26 نوفمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ديوان الوزارة

وزير التربية والتعليم يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 12:28 م
السبورة
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشى؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بالتعليم وبحث زيادة عدد المدارس المصرية اليابانية.

 

وزير التربية والتعليم يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك


ورحب الوزير بالحضور، مؤكدًا على العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليابان في مجالات التعليم، والتي كان من ثمارها العديد من المشاريع المشتركة.

 

وزير التربية والتعليم يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك


وأوضح حجازي، أن تجربة المدارس المصرية اليابانية تحمل ثلاث ميزات رئيسية؛ هى أن جوهر التعليم اليابانى يكمن فى الشخصية المتكاملة للطفل وهو ما يتفق أيضًا مع هدف نظام التعليم الجديد، حيث يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين كما أن صيغة التعلم الجماعى تُنمى مهارات التواصل مع الآخرين.

 

 

وزير التربية والتعليم يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك


وأشار إلى أن القيادة السياسية وجهت بزيادة أعداد المدارس المصرية اليابانية خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن جوهر التعليم الياباني يتوافق مع منظومة التطوير في مصر، وهذا أساس تنفيذ مشروع المدارس المصرية اليابانية.

 

وزير التربية والتعليم يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك


من جهته، رحب السفير الياباني بدعم التعاون المشترك مع مصر، ونقل الخبرات اليابانية بمجال التعليم وتعزيز الشراكة القوية بين الدولتين، مؤكدًا اعتزاز اليابان بتجربة المدارس المصرية اليابانية والعمل على زيادة أعدادها في المستقبل.

 

وزير التربية والتعليم يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك


وأضاف أن اليابان تهتم بالعنصر البشري في التعليم، وانتقاء أفضل الطلاب وتقديم تدريب عملي يحقق لهم أعلى مستوى من التأهيل.

 

 

وزير التربية والتعليم يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك


حضر الاجتماع الأستاذة نيفين حمودة مستشار الوزير للعلاقات الاستراتيجية والمشرف على المدارس المصرية اليابانية، والدكتورة هانم أحمد مستشار الوزير للتعاون الدولى.

 

تعرف على موعد صرف زيادة الـ300 جنيه الجديدة على المعاشات

 

وفى سياق مختلف، أكد رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، اللواء جمال عوض، أن التوقيت الخاص بصرف المعاش يكون أول الشهر، ويمكن لأي شخص سحب معاشه من خلال كارت المعاش مشددا علي التالي:

 

  • تم الانتهاء من إعداد معاشات شهر 11، وسيتم إضافة الزيادة الجديدة التي تم إقرارها بقيمة 300 جنيه على معاش الشهر الجاري، بتكلفة 31 مليار جنيه.

 

  • القرار يستفيد منه 10 ملايين أسرة، لافتًا إلى أنه لأول مرة يتم حدوث زيادة في المعاشات خلال نفس العام

 

  • كل واحد بيصرف معاش هيتصرف ليه 300 جنيه زيادة ومستمرين معاه؛ وده علشان نحقق حماية بدرجة أكبر لأصحاب المعاشات، وزيادة الـ300 جنيه تُمثل زيادة بمقدار 30%.

 

وفى نفس السياق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء أنه تنفيذا للتكليفات الصادرة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع حزمة حماية اجتماعية للمواطنين ومراعاة الظروف الحالية، ناقش المجلس ووافق على هذه الحزمة. 

 

وأوضح رئيس الوزراء، أنه تم إقرار علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة بقيمة 300 جنيه لجميع العاملين بالدولة.

 

وتابع مدبولي أن مجلس الوزراء، سوف يعمل على وضع حزمة اجتماعية والاعلان عنها والبدء في تطبيقها اعتبارا من الشهر المقبل.

 

التعليم ترسل خطابا مهما بشأن معلمى اللغة الانجليزية

 

وفي سياق آخر، أرسلت وزارة التربية والتعليم خطابا مهما الى جميع المديريات التعليمية بشأن معلمى اللغة الانجليزية للمدارس الثانوية الفنية على مستوى الجمهورية، تشدد فيها على توحيد الحصص، ودمج ورقة الاسئلة مع ورقة الاجابة.

 

ويستعرض موقع السبورة الخطاب الذى ارسلته وزارة التربية والتعليم الى المديريات التعليمية، وحصل الموقع على نسخة منه والتى جاءت كالتالى:


توحيد عدد الحصص بالتعليم الفني بجميع النوعيات "الصناعي، الزراعي، التجاري، الفندقي" الى عدد ثلاث حصص فقط، وكذلك توحيد عدد الحصص بالتعليم المهني والمزدوج الى عدد حصتين فقط؟؟.

 

دمج ورقة الاسئلة مع ورقة الاجابة في ورقة واحدة لجميع صفوف النقل بالتعليم الفني في جميع النوعيات "الصناعي، الزراعي، التجاري، الفندقي" ويطبع الامتحان على ورقة واحدة  A 3  تحتوي على عدد اربع صفحات على الوجهين وبها فراغات للاجابة داخل الورقة.

 

بالنسبه لطلاب التعليم الفني الذين تسلموا كتب دراسية طبعة العام الدراسي الحالي 2022-2023، فجميع الكتب في جميع الصفوف ودبلومات في جميع النوعيات "الصناعي، الزراعي، التجاري، الفندقي" مكررة وليس بها اي حذف في اي صف في اي نوعية.