الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

الميتافيرس والسوشيال ميديا وتحديات الوعي الديني.. أهم محاور المؤتمر الدولي لجامعة السويس

السبت 03/ديسمبر/2022 - 02:41 ص
السبورة
  • الميتافيرس والسوشيال ميديا وتحديات الوعي الديني.. أهم محاور المؤتمر  الدولي لجامعة السويس

 

نظمت جامعة السويس برئاسة الدكتور السيد الشرقاوي رئيس الجامعة، بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، المؤتمر العلمي لكلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة السويس، تحت عنوان "الوعي الديني للشباب في العصر الرقمي"،  برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ( اون لاين )، والدكتور أسامة العبد الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، ود. نظير محمد عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر (أون لاين)، ود. عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية نائبًا عن فضيلة د. شوقي علام مفتي الجمهورية، والقس أرميا مكرم كاهن كنيسة ماري جرجس بالقاهرة وعضو الأمانة العامة لبيت العائلة، ود. سامي الشريف مُقرر لجنة الإعلام برابطة الجامعات الإسلامية، وعدد من أساتذة وعمداء كليات الإعلام والباحثين المهتمين بالشأن الإعلامي في العالم العربي.

 

الميتافيرس والسوشيال ميديا وتحديات الوعي الديني.. أهم محاور المؤتمر  الدولي لجامعة السويس


و في ورشة عمل عن الميتافيرس والسوشال ميديا، أشار الاستاذ هشام خلف الله باحث في تكنولوجيا الميتافيرس والتعليم الافتراضي أن شبكة الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي أصبحت المرجع للعديد من الشباب لمعرفة امور دينهم وحياتهم وهناك تطورات تكنولوجية متلاحقة مع ظهور شبكات الجيل الخامس من الاتصالات 5G وظهور عالم الميتافيرس حيث سيكون الانسان جزء كامل من عالم افتراضي ليس فقط يشاهده او يتابعه بل سيتفاعل بشكل مباشر في هذا العالم الجديد ويستطيع من خلاله التواصل مع اشخاص اخرين ومشاركتهم الانشطة والحياة اليومية بكل تفاصيلها وكل منهم في مكانه مما سيكون لها جوانب سلبية كبيرة جدا في حالة عدم استخدام هذه التكنولوجيا بالشكل الصحيح. 

 

الميتافيرس والسوشيال ميديا وتحديات الوعي الديني.. أهم محاور المؤتمر  الدولي لجامعة السويس


و اكد هشام خلف الله علي اهمية عقد ندوات ومحاضرات لتوعية الشباب بكيفية التعامل الآمن مع مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك الترويج باستمرار للمنصات والمواقع المعتمدة والموثقة لتعريف الشباب بامور حياتهم بما  يتناسب مع القيم والعادات والاخلاق المجتمعية والدينية والعمل علي حماية الشباب من الافكار المتطرفة وترسيخ الوعي الديني الصحيح وذلك عن طريق امتلاك التقنيات الحديثة للدعوة  و استخدام الذكاء الاصطناعي المصمم حسب الحاجة. 

 

الميتافيرس والسوشيال ميديا وتحديات الوعي الديني.. أهم محاور المؤتمر  الدولي لجامعة السويس


و في نهاية ورشة العمل  قام المشاركون بتجربة عملية لتقنية الميتافيرس نالت احسان وقبول المشاركين وتم التنسيق لعقد مزيد من المحاضرات وورش العمل للتوعية عن الميتافيرس واهمية استخدامها وتطبيقها بالشكل الصحيح في المستقبل ومشاركة طلاب الجامعة هذه التجربة الجديدة علي مجتمعنا