الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

عاجل| التعليم: يمكن الاستعانة بمعلمي الإعدادية لسد العجز في المرحلة الثانوية

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 09:09 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
  • التعليم: يمكن الاستعانة بمعلمي الإعدادية لسد العجز في المرحلة الثانوية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في خطاب عاجل لمديريات التربية والتعليم، أنه يجوز الاستعانة بمعلمي الاعدادية لسد العجز في المرحلة الثانوية. 

 

التعليم: يمكن الاستعانة بمعلمي الإعدادية لسد العجز في المرحلة الثانوية

 

جدير بالذكر انه كانت قد نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم ورشة عمل لتدريب موجهى المواد للمرحلة الثانوية بالمديريات التعليمية، على أساليب وفنيات وصياغة الأسئلة وفقًا لنظام التقييم الجديد لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك بدءً من يوم الأثنين الموافق 2022/12/5، وحتى يوم الثلاثاء الموافق 2022/12/6.

 

التعليم: يمكن الاستعانة بمعلمي الإعدادية لسد العجز في المرحلة الثانوية

 

جاء ذلك بحضور كلٍ من الدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير لشؤون المديريات التعليمية، والدكتور رمضان محمد رمضان مساعد أول الوزير للتقويم ونظم الامتحانات، وأكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، ونادية عبد الله رئيس الإدارة المركزية لشئون المعلمين، والدكتور حسن جاويش مدير الترقي بالأكاديمية المهنية للمعلمين.

 

التعليم: يمكن الاستعانة بمعلمي الإعدادية لسد العجز في المرحلة الثانوية

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن المستهدفين من التدريب عدد 378 موجه لكل مادة من مواد التعليم الثانوي، وعدد 27 مسئول تدريب بكل مديرية تعليمية، بالإضافة إلى عدد 15 مدرب وعدد 10 مشرفين على التدريب، وتحتوي الحقيبة التدريبية على المواد الأساسية (العلوم والدراسات والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الثانية وعلم النفس والفلسفة)، ويوجد في كل حقيبة من المواد التدريبية (دليل المتدرب - دليل المشارك - المادة المرجعية - عرض تقديمي عن اليوم الأول، واليوم الثاني - تقويم البرنامج التدريبي - تقويم متدرب - الاختبار القبلي والبعدي)، ويقوم بالتدريب نخبة من الأساتذة المدربين.

 

التعليم: يمكن الاستعانة بمعلمي الإعدادية لسد العجز في المرحلة الثانوية

 

وفى نفس السياق، أشارت وزارة التربية والتعليم إلى عقد ورشة عمل لإدارات التدريب بالمديريات التعليمية، وذلك في إطار تطوير العمل بإدارات التدريب بالمديريات التعليمية، تستهدف مديري إدارات التدريب بالمديريات؛ وذلك لمناقشة وضع تصور لمعدلات العاملين بأقسام وإدارات التدريب.

 

قرار عاجل بشأن مصروفات الطلاب المتقدمين على نظام الخدمات بمدارس التعليم الفني


وفى سياق مختلف، وافق الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على تحصيل المصروفات الدراسية والاشتراك السنوى - مصروفات الدراسة) الخاصة بالطلاب المتقدمين على نظام الخدمات بمدارس التعليم الفني بنوعياته إلكترونيا على حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.


وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تحصيل المصروفات الدراسية والاشتراك السنوى - مصروفات الدراسة ) الخاصة بالطلاب المتقدمين على نظام الخدمات بمدارس التعليم الفني بنوعياته، يتم من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني بالهيئة القومية للبريد والشركات المتعاقد معها من جانب الوزارة على أن يقوم الصندوق بسداد أنصبة الجهات الواردة بقواعد وضوابط الصرف الخاصة بالقرار الوزارى رقم 160 لسنة 2020، من المحصل الفعلي بموجب أوامر دفع.

 

وشدّدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن تم توريد الدفعة الأولى لجميع الإدارات التعليمية من قبل صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية بموجب أوامر دفع إلكترونية وموافاة جميع الإدارات بالمستحقات الخاصة بها عن تلك الدفعة والتي تمثل سداد الطلاب حتى يوم 15 سبتمبر 2022- كدفعة أولى، بكشوف موضحا بها أسماء المدارس وأعداد الطلاب المسددين حتى ذلك التاريخ والمبالغ الخاصة بها لذا يرجى مراعاة التالي بالنسبة لوحدات الخدمات التي تم تحصيل الاشتراك السنوى فيها عن طريق إيصال 123.

 

كما طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة توريد المبالغ الخاصة بكل إدارة تعليمية مخصوما منها نسبة 10% تنمية موارد الوزارة - نسبة 10% تطوير التعليم الفني ونسبة ٧.٥ % الإدارة النوعية والإدارات المعاونة لها ويتم توزيع المبالغ الموردة عن طريق كل إدارة تعليمية للمستحقين وهم ( المديرية التعليمية - الإدارة التعليمية - المدرسة المستحقة طبقا لأعداد الطلاب الواردة من صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية وذلك طبقا لما ورد بقواعد وضوابط الصرف.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنه سيتم التنبيه المشدد على وحدات الخدمات التى تم التحصيل فيها عن طريق إيصال 123 بضرورة توريد الاشتراك السنوى ومصروفات الدراسة الخاصة بفصول الخدمات لباقى الطلاب عن طريق منافذ التحصيل الإلكتروني واتخاذ اللازم نحو المتسبب في عدم التحصيل غير النقدى لمخالفته لموافقة  الوزير.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة تشكيل لجان لفحص ملفات الطلاب المتقدمين على نظام الخدمات بكل إدارة تعليمية لفحص صور إيصالات الدفع غير النقدى ومدى أحقية الطلاب الذين تم إعفائهم من نسبة 50 ٪ من الاشتراك السنوى لوجود  أعداد كبيرة جدا في بعض الإدارات التعليمية من تلك الفئة من الطلاب وموافاتنا بالمخالفات حتى يتسنى لنا إحالة المتسبب إلى الإدارة العامة للشئون القانونية.