الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اخبار بلدنا

الداخلية تطلق خدمة جديدة عبر "واتس آب" للرد الآلى على الإستفسارات الخاصة بالخدمات الإلكترونية

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 03:32 م
وزارة الداخلية
وزارة الداخلية
  • الداخلية تطلق خدمة جديدة عبر "واتس آب" للرد الآلى على الإستفسارات الخاصة بالخدمات الإلكترونية

أطلقت وزارة الداخلية تطلق خدمة جديدة عبر تطبيق واتس آب للرد الآلى على الإستفسارات الخاصة بالخدمات الإلكترونية التى تقدمها قطاعات الوزارة.

 

الداخلية تطلق خدمة جديدة عبر "واتس آب" للرد الآلى على الإستفسارات الخاصة بالخدمات الإلكترونية


إستكمالًا لإستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة إلى تفعيل إستخدام التكنولوجيا الحديثة للإرتقاء بمستوى الخدمات الأمنية الجماهيرية الإلكترونية التى تقدمها قطاعات الوزارة والتى تسعى إلى تسهيل الإجراءات وسرعة تقديم الخدمات للمواطنين، وذلك تزامنًا مع توجه الدولة لتفعيل الإستراتيجية الوطنية للذكاء الإصطناعى، وما قد سبق للوزارة الإعلان عنه.. فقد تم إطلاق خدمة إلكترونية جديدة للرد الآلى اللحظى على إستفسارات المستخدمين بشأن الخدمات التى تقدمها قطاعات الوزارة المختلفة بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعى (bot chat) عبر تطبيق "واتس آب" عن طريق الرقم (01022772277).

 

الداخلية تطلق خدمة جديدة عبر "واتس آب" للرد الآلى على الإستفسارات الخاصة بالخدمات الإلكترونية

 

وتهدف الخدمة إلى الرد على الأسئلة والإستفسارات الأكثر شيوعًا وإتاحة إجاباتها النموذجية لحظيًا من خلال الخاصية المشار إليها بهدف تيسير خدمات (الأحوال المدنية – الجوازات والهجرة والجنسية – المرور – تصاريح العمل- الحج – الأدلة الجنائية – الإلتحاق بأكاديمية الشرطة – الإلتحاق بمعاهد معاونى الأمن – الشقق والمحلات والمزارع المؤجرة – بلاغات مباحث جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات – زيارات نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل – مجندى وزارة الداخلية – خدمات متنوعة أخرى) وتقليل حجم الإستفسارات والشكاوى التى ترد للجهات الشرطية التى تقدم الخدمات الجماهيرية التى يتم تقديمها عبر بوابة الوزارة الرسمية على شبكة المعلومات الدولية، حيث تم إدراج تلك الإستفسارات وإجاباتها على المنظومة باللغتين "العربية – الإنجليزية".

 

الداخلية تطلق خدمة جديدة عبر "واتس آب" للرد الآلى على الإستفسارات الخاصة بالخدمات الإلكترونية

 


يأتى ذلك إستمرارًا لتطوير وتحديث كافة جوانب خدمات أجهزة وزارة الداخلية.. تحقيقًا لجوهر الرسالة الأمنية ومستهدفاتها.

 

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بمحافظة البحر الأحمر


وفى سياق مختلف، أصدر د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق المنشأة الوهمية المسماة "البريطاني للعلوم والتكنولوجيا"، والكائن مقرها (20 شارع العروبة – الدهار – خلف المحافظة – مدينة الغردقة – محافظة البحر الأحمر)، وتدعي قبول خريجي الدبلومات الفنية دون التقيد بسنة التخرج أو المجموع بالأقسام التالية (برمجة الحاسبات ونظم المعلومات – فني واخصائي السلامة والصحة المهنية - المعامل والتحاليل الطبية – التمريض – العلوم الصحية – المساحة ونظم الخرائط)، وتروج لنفسها بأنها أكاديمية معتمدة من عدة جهات، وتمنح تدريبات عملية بمؤسسات متخصصة طوال فترات الدراسة، وأن الدراسة لمدة عامين، وتمنح شهادة معتمدة.


كما قام د. أيمن عاشور بمخاطبة محافظ البحر الأحمر؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، فضلًا عن مخاطبة السيد الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بصورة من التقرير، وصورة من القرار الوزاري بالغلق الإداري للمُنشأة المذكورة، وذلك في ضوء السجل التجاري الصادر للمنشأة المذكورة.


جاء قرار الوزير في ضوء تقريرًا قدمه السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة الكيانات الوهمية التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة.


وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة؛ لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.


وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجان الضبطية القضائية بالوزارة سوف تكثف من ملاحقتها للكيانات الوهمية خلال الفترة القادمة بكافة محافظات الجمهورية، والتي تدعي كذبًا منح درجات أكاديمية، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية.


وأضاف المتحدث الرسمي أنه قد صدر قرار وزير التعليم العالي بتشكيل لجنة متخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ترفع هذه اللجنة تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية، وقد نجحت هذه اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية في رصد العديد من الكيانات الوهمية، وتمكين لجنة الضبطية القضائية من تكثيف حملاتها المُكثفة خلال الفترة الماضية، والنجاح في توجيه ضربات مُتتالية لهذه الكيانات غير الشرعية.


وأكد المتحدث الرسمي أن التنسيق الجيد بين وزارتي التعليم العالي والعدل، أسفر عن زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ والذي مكن من زيادة ملاحقتها للكيانات الوهمية بكافة أنحاء الجمهورية.


وأضاف المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، يتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.