السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

جامعة عين شمس تعلن تطورات أول حالة زراعة رئة من متبرع حى

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 11:40 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

أعلنت جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني،  تماثل المريضة "سحر" للشفاء والتي تم إجراء زراعة رئة لها كأول حالة زراعة في مصر والشرق الأوسط من متبرع حي، وصرح الدكتور أحمد مصطفى مدير برنامج زراعة الرئة، أن "سحر" تتماثل للشفاء، لافتًا أن فترة الرعاية المركزة هي فترة دقيقة جدا في حياة المريض.

جامعة عين شمس تعلن تطورات أول حالة زراعة رئة من متبرع حى 
 

وكانت سحر على أجهزة الإرواء القلبي الرئوي أو الإيكمو وتستخدم هذه الأجهزة كمدعمات لوظائف القلب والرئة لحين استرداد وظيفتهما تدريجيا بعد هذه الجراحة المعقدة، وبفضل الله تم فصل هذه الأجهزة من المريضة. 

جامعة عين شمس تعلن تطورات أول حالة زراعة رئة من متبرع حى 
 


وأضاف أن المرحلة التالية تتركز في التأهيل البدني والتنفسي وهي مرحلة قد تستغرق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 

جامعة عين شمس تعلن تطورات أول حالة زراعة رئة من متبرع حى 
 



وأكد الدكتور محمد حسين مدير وحدة زراعة الرئة بجامعة عين شمس، أن رئة سحر أصبحت تعمل بصورة ممتازة وعادة لوظيفتها الطبيعية، وأن الحالة مستقرة وفي تحسن مستمر، وتم فصلها صباح اليوم عن جهاز الإيكمو، وهي تعتمد حاليا على رئتها الجديدة مع اعتماد جزئي على جهاز التنفس الصناعي، وجاري العمل على فصلها عن جهاز التنفس الصناعي في خلال الأسبوع القادم.

جامعة عين شمس تعلن تطورات أول حالة زراعة رئة من متبرع حى 
 

وفى سياق مختلف، أقر المجلس القومي للأجور في اجتماعه أمس برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص من 2400 ليصل إلى 2700 جنيه اعتبارًا من أول يناير 2023، وأن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص وتسري من العام 2023 حسب السنة المالية المحاسبية لكل منشأة بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى ١٠٠ جنيه.


وشهد الاجتماع حضور كل من الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور حسن شحاته، وزير القوى العاملة، واللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي. وعبر الفيديو كونفرانس الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والسادة رؤساء وممثلي اتحادات الغرف والجمعيات المصرية؛ اتحاد الصناعات المصرية، الاتحاد المصري للغرف السياحية، اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، الاتحاد المصرى لجمعيات ومؤسسات المستثمرين، الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، وممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعدد من خبراء المجلس القومي للأجور.

وخلال الاجتماع أكدت الدكتورة هالة السعيد أن الأزمات الحالية في إطار التحديات الجيوسياسية تؤثر على الاقتصاد في كل دول العالم بما فيها مصر، مشيرة إلى الدور المهم الذي تلعبه اتحادات الغرف المختلفة بالتعاون مع المجلس القومي للأجور في الوصول إلى توافق كبير حول الحد الأدني للأجور بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.


وأشارت السعيد إلى جهود الدولة في إحداث التوازن ما بين الحفاظ على العمالة المصرية والكيانات الاقتصادية، ووضع حد أدنى مناسب للأجور.