الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

حصاد أداء معهد إعداد القادة خلال عام 2022

الخميس 05/يناير/2023 - 12:06 م
السبورة
  • حصاد أداء معهد إعداد القادة خلال عام 2022

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية الدور الذي يقوم به معهد إعداد القادة من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات للشباب، للمساهمة في تنمية وعي الشباب والارتقاء بمواهبهم وقدراتهم ومحاربة الأفكار غير السوية التي تهدد المجتمع، وتشجيع الشباب على التسامح ونبذ العنف، وتحصين الشباب من الأفكار المتطرفة، ومحاربة الشائعات، وترسيخ قيم الولاء والانتماء لديهم.

 

 

تنظيم عدة دورات تدريبية وورش عمل وندوات توعوية وتثقيفية

 

ونظم معهد إعداد القادة العديد من الفعاليات والأنشطة خلال عام 2022، حيث عقد المعهد عدة دورات تدريبية للمُرشحين لشغل منصب رئيس جامعة للعديد من الجامعات المصرية، وكذلك البرنامج التدريبى لشغل المناصب القيادية للمرشحين لشغل منصب مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، وبرنامج تدريبي للمرشحين لمجالس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بالوزارة، وتضمنت تلك البرامج التدريبية العديد من المحاضرات التي قدمها كبار المُفكرين والعلماء والمُتخصصين، وكذلك تنظيم برنامج تدريبي لمديري العموم ومديري الإدارات بالجامعات المصرية.

 

 

حصاد أداء معهد إعداد القادة خلال عام 2022

 

ونظم المعهد فوجًا للتوعية بالخطة الاستراتيجية لمكافحة الفساد لطلاب الجامعات المصرية، ومهرجان الحرف الشعبية بالجامعات المصرية بالتعاون مع جامعة أسوان، وفوج الفتاة الجامعية بالتعاون مع جامعة الأقصر، فضلًا عن تنظيم فوج إعداد قادة الجمهورية الجديدة، والذي ضم طلاب جامعات شمال ووسط الصعيد وتم تقديم عدة ندوات توعوية وتثقيفية، وشارك المعهد في العديد من الندوات بجامعة الفيوم، وكذلك تنظيم فوج "البطولة.. أنت الأقوى" بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وفوج التنمية المستدامة والطاقة المتجددة بالمدينة الشبابية ببورسعيد تحت شعار "منارات الحياة"، وتنظيم نموذج المحاكاة الأول للمجلس الوطني للتغيرات المناخية، وعرض المُشكلات الخاصة بالتغيرات المناخية، كما نظم المعهد فوج استراتيجية الحوار الوطني لطلاب الجامعات المصرية تحت شعار "فى حب مصر".

 

حصاد أداء معهد إعداد القادة خلال عام 2022

 

وتنفيذًا على توجيهات القيادة السياسية بتنمية المواهب، شهد معهد إعداد القادة فعاليات المهرجان الفني للجامعات والمعاهد المصرية، والذي عُقد تحت شعار "إعداد قائد مبدع"، ومهرجان الفنون الشعبية الأول لطلاب الجامعات المصرية والذي أقيم تحت شعار "القائد المبدع"، والمهرجان الغنائي الثاني لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، والذي تضمن مسابقات "كورال - عزف - غناء فردي".

 

 

 دعم الطلاب ذوي الهمم وإطلاق أفواج لاكتشاف المواهب الفنية للشباب

 

وفي إطار دعم الطلاب ذوي القدرات الفائقة، نظم معهد إعداد القادة فوجًا لذوي القدرات الفائقة من الجامعات والمعاهد المصرية، وتضمن فعاليات الفوج الجلسة الافتتاحية حضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والفنان محمد صبحى، وتم تقديم العديد من المحاضرات التوعوية والتثقيفية، بالإضافة إلى تنظيم عدة ورش عمل عن مهارات إعداد القائد العام، وعمل ندوة ذاتية موسعة ادارها الطلاب المُتميزين لعرض قصص نجاحهم وبطولاتهم.

 

 

حصاد أداء معهد إعداد القادة خلال عام 2022

 

كما عقد المعهد ملتقى الأسر الطلابية، وملتقى الفرق الأولى بالجامعات والمعاهد وملتقى طلاب الجامعات الأهلية والتكنولوجية تحت شعار "إعداد القادة العام"، وتنظيم "ملتقى الطلاب المتميزين" بالتعاون مع جامعة قناة السويس والذي عقد تحت شعار "القائد المتميز"، بمشاركة ٣٧ جامعة مصرية، وتدريب قادة الأفواج على مهارات القيادة المُتقدمة من خلال نخبة من كبار رجال الدولة وكبار رجال الفكر، كما تم عقد ورش عمل ذاتية حول المشروعات القومية الجديدة، وكذلك نظم المعهد فوجًا لمديرى عموم رعاية الشباب، كما تم تنظيم فوجًا لإعداد الطلاب المُنظمين لأسبوع الفرانكفونية العلمية.

 

توقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية

 

وأوضح د. كريم همام مدير معهد إعداد القادة، أن المعهد وقع العديد من بروتوكولات التعاون مع عدة مؤسسات تعليمية ومنها، توقيع بروتوكولات تعاون مع أكاديمية الشروق، وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية، وتجديد بروتوكول تعاون مع جامعة قناة السويس، مشيرًا إلى المشاركة في فعاليات العرض الجوى المصري الكوري الجنوبي، وتنظيم فعاليات الأسبوع التعريفي بالجامعات الأهلية الجديدة، ومشاركة الطلاب فى استقبال الوفود المشاركة فى فعاليات النسخة الثانية من الأسبوع العالمي للفرانكفونية العلمية، والمشاركة فى تنظيم مسابقة هاكاثون الجامعات المصرية بعنوان (التغير المناخي: "الابداع للاستمرارية")، بالإضافة إلى مشاركة الطلاب في تنظيم فعاليات فعاليات الدورة الـ26 للمنتدى والمعرض الدولي للتكنولوجيا لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2022 (Cairo ICT 2022).

 

 

حصاد أداء معهد إعداد القادة خلال عام 2022

 

وأشار د. كريم همام إلى الدور الحيوي الذي يقوم به معهد إعداد القادة فى تحقيق التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، من خلال تقديم البرامج التدريبية للكوادر البشرية وإعداد شباب قادرين على تحمل المسئولية وبناء شخصية الشباب الجامعي والعمل على تنمية مهاراتهم وتعزيز انتمائهم لوطنهم، من خلال تنظيم عدة محاضرات توعوية وتثقيفية وورش عمل مختلفة، بمشاركة مجموعة من المحاضرين والمدربين من العلماء والمُفكرين وكبار رجال الدين، للمساهمة في نشر الفكر الصحيح ومواجهة الآثار السلبية للفكر المتطرف، والتأكيد على التمسك بالقيم والأعراف والهوية المصرية والتأكيد على دور الأسرة وبر الوالدين، وتعزيز قيم المواطنة.