الإثنين 27 مارس 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الحكومة توجه ضربة عنيفة لمحتكري السلع الأساسية

الإثنين 06/فبراير/2023 - 06:38 م
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

في إطار مواجهة ارتفاع أسعار السلع، والقضاء على الاحتكار، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية في الحكومة المصرية، السماح باستيراد الأرز لزيادة حجم المعروض منه، بما يجبر من يقومون بحجبه عن التداول للتكسب منه على طرحه في السوق.

الحكومة توجه ضربة عنيفة لمحتكري السلع الأساسية 

 

وكشف مساعد أول وزير التموين، إبراهيم عشماوي، في تصريحات حديثة، أنه في ظل ما يشهده العالم من تباطؤ اقتصادي وما قد تشهده الفترة المقبلة من تصعيد للحرب الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين والتي سيكون لها أثر سلبي على سلاسل الإنتاج والتوريد، تسعى الدول المختلفة لزيادة احتياطاتها من السلع والحبوب الرئيسية، لذا قامت الدولة المصرية باتخاذ خطوات لتأمين مخزون كبير من السلع الأساسية وفي مقدمتها الأرز.

 

الحكومة توجه ضربة عنيفة لمحتكري السلع الأساسية 

 


وأشار، إلى أنه بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء تم اعتبار الأرز سلعة استراتيجية، وتم وضع سعر استرشادي له حسب نوعه وجودته بعد التفاهم مع التجار.

الحكومة توجه ضربة عنيفة لمحتكري السلع الأساسية 

 

 

 لكن نظرًا لعدم التزام التجار بالأسعار المحددة، فقد قررت وزارة التموين استيراد الأرز لزيادة حجم المعروض منه، بما يجبر من يقومون بحجبه عن التداول للتكسب منه على طرحه في السوق.

الحكومة توجه ضربة عنيفة لمحتكري السلع الأساسية 

 

 

  وذكر أن هذا الإجراء يعد أحد الأدوات التي تستخدمها الدولة لضبط الأسعار، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم استيراد مزيد من الذرة الصفراء وفول الصويا على أن تتولى هيئة السلع التموينية بيعهما، وهو ما سيكون له أثر إيجابي على سعر الأعلاف

 

وفي سياق أخر أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن حدوث زلزال جديد على بعد 691 كم شمال مدينة رفح.​………… المعهد القومى للبحوث الفلكية. الأراضى التركية. الأراضى السورية. الأراضى المصرية. الزلازل. زلزال رفح.


وقال المعهد، في بيان، قبل قليل، إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد سجلت اليوم الاثنين 6/2/2023 هزة أرضية على بعد 691 كم شمال رفح، وجاءت بياناتها كالتالي:​………… المعهد القومى للبحوث الفلكية. الأراضى التركية. الأراضى السورية. الأراضى المصرية. الزلازل. زلزال رفح.


- تاريخ الحدوث: 6/2/2023.

- وقت الحدوث: 12:24:49 مساء بالتوقيت المحلي.

- القوة: 7.7 درجة بمقياس ريختر.

- خط العرض: 38.14 شمالا.

- خط الطول: 37.21 شرقا.

- العمق: 10 كم.

وورد للمعهد من المواطنين داخل مصر الشعور بالهزة دون خسائر أو إصابات.​………… المعهد القومى للبحوث الفلكية. الأراضى التركية. الأراضى السورية. الأراضى المصرية. الزلازل. زلزال رفح.