الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

برعاية د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

ندوة تعريفية عن الزلازل ومخاطرها وإدارة الكارثة بعلوم القاهرة

الخميس 16/فبراير/2023 - 02:04 م
د.محمد عثمان الخشت
د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
  • ندوة تعريفية عن الزلازل ومخاطرها وإدارة الكارثة بعلوم القاهرة

نظمت وحدة السلامة والصحة المهنية بكلية العلوم جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور أحمد عبده الشريف عميد كلية العلوم، ندوة تعريفية بعنوان (الزلازل: كينونتها ومخاطرها وإدارة الكارثة)، أمس الأربعاء 15 فبراير، بقاعة ابن سينا بالكلية.

 

د. الخشت: الندوة استهدفت التعريف بموقع مصر من حزام الزلازل ومعدلاتها ومحطات رصدها وكيفية التعامل بطرق آمنة عند حدوث هزات أرضية

 

واستهدفت الندوة التعريف بصورة علمية بنشأة الصفائح الأرضية وعلاقتها بالزلازل، وأنواع الحركات الأرضية وشدتها، وحزام الزلازل وموقع مصر منه، وقياسات الزلازل، وأماكن محطات رصدها، ومعدلات الزلازل المؤثرة على مصر وشدتها، وكيفية التعامل بطريقة سليمة فى حالة حدوث هزة أرضية، وكيفية إدارة الأزمة في مثل هذه الأوقات، ونظمت وحدة السلامة والصحة المهنية بكلية العلوم جامعة القاهرة ندوة تعريفية عن الزلازل برعاية د.محمد عثمان الخشت.

 

ندوة تعريفية عن الزلازل ومخاطرها وإدارة الكارثة بعلوم القاهرة

 

وحاضر في الندوة التعريفية، كل من الدكتور سعيد محمد سعید زیدان الأستاذ بقسم الجيولوجيا، والدكتور سعيد دحروج الأستاذ بقسم الجيوفيزياء، والدكتور محمود محمد مكاوي الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الجيوفيزيقية والفلكية، والدكتور صلاح الحديدى أستاذ الزلازل بمركز البحوث الجيوفيزيقية والفلكية، وأدار الندوة الدكتور أحمد عبدالحليم مدير وحدة الأمن والسلامة وإدارة الأزمات والكوارث، وذلك بحضور أعضاء هيئة التدريس والعاملون والطلاب، ونظمت وحدة السلامة والصحة المهنية بكلية العلوم جامعة القاهرة ندوة تعريفية عن الزلازل برعاية د.محمد عثمان الخشت.

 

طلاب جامعة مصر التكنولوجية يحصدون 3 جوائز بمعرض القاهرة للابتكار


وفى سياق مختلف، أعلن د. أحمد حسني الحيوي، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، حصول طلاب جامعة مصر التكنولوجية الدولية التابعة للصندوق، على ثلاث جوائز ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار ٢٠٢٣، تحت رعاية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.


وأضاف - في البيان الصحفي الصادر عن الصندوق - أن ثلاث كليات من جامعة مصر الدولية التكنولوجية، شاركوا في المعرض بعدد من مشاريع التخرج الطلابية في الأقسام التكنولوجية المختلفة، وهي الكلية المصرية الألمانية للتكنولوجيا بأسيوط، وكلية الصناعة والطاقة بالقاهرة، وكلية الصناعة والطاقة بالفيوم.

 

وأوضح «الحيوي» أن طلاب الجامعة قاموا بعرض عدد من المشاريع وهي مشروع روبوت تنظيف الخلايا الشمسية، ومشروع  كسارة البلاستيك، ومشروع مراقبة تسرب الغاز، بالإضافة إلى مشروع خط إنتاج، ومشروع القطار الذكي، واستطاع طلاب الجامعة حصد ثلاث جوائز ضمن فعاليات المعرض.


وأشار «الحيوي» إلى مشاركة 88 جهة في المعرض، ما بين وزارة، وهيئة، وجامعة، ومركز بحثي، وجهات صناعية ومنظمات وهيئات دولية، وتم عرض أكثر من 1000 ابتكار واختراع على مدار يومي المعرض، فضلًا عن تنظيم 15 حدثًا علميًّا دوليًّا متنوعًا ما بين مؤتمرات، وورش عمل، وجلسات حوارية، وعروض علمية، وبرامج تدريبية، وقد شاركت جامعة مصر التكنولوجية الدولية التابعة للصندوق، بشكل متميز في عدد من فعاليات المعرض، وأثمرت تلك المشاركة عن حصد ثلاثة جوائز في ختام فعاليات المعرض.

 

وأشاد الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، بالجهود التي تبذلها الدولة ممثلة في وزارة التعليم العالي والجامعات والمراكز البحثية المصرية لتنفيذ استراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال، وخطة الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030» التي ترتكز في أحد محاورها على الابتكار؛ بهدف خلق مجتمع مبدع ومنتج للمعرفة بحلول عام 2030، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع، وتحسين ترتيب مصر في مؤشر الابتكار العالمى.