الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بيان عاجل من مجلس الوزراء بشأن مواعيد اغلاق المحال والمولات التجارية فى رمضان

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 11:41 ص
الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

أصدر مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا بالموافقة على مشروع قرار وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، وذلك بشأن مواعيد تشغيل المحال العامة خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك لعام 1444 هجريًا……….. بيان عاجل. مجلس الوزراء. مواعيد اغلاق المحال والمولات التجارية. شهر رمضان. الدكتور مصطفى مدبولي. وزير التنمية المحلية. تراخيص المحال العامة. المولات التجارية.
 

مواعيد إغلاق المحال والمولات التجارية

ونص مشروع القرار، على أنه استثناءً من أحكام قرار وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة رقم 456 لسنة 2020م، تكون مواعيد إغلاق المحال والمولات التجارية، والمطاعم والكافيهات والبازارات خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر لهذا العام 1444هجريًا، يوميًا الساعة الثانية صباحا، مع استمرار خدمة "التيك أواي" وخدمة توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات، على أن تلتزم مختلف محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا بالإغلاق الساعة العاشرة مساءً عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.……….. بيان عاجل. مجلس الوزراء. مواعيد اغلاق المحال والمولات التجارية. شهر رمضان. الدكتور مصطفى مدبولي. وزير التنمية المحلية. تراخيص المحال العامة. المولات التجارية.
 

محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران لاتخضع للمواعيد

كما نص مشروع القرار، على ألا تخضع للمواعيد المشار إليها كل من محال البقالة، والسوبر ماركت، والمخابز، والأفران مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات، ومحلات الدواجن، وأسواق الجملة، والصيدليات.……….. بيان عاجل. مجلس الوزراء. مواعيد اغلاق المحال والمولات التجارية. شهر رمضان. الدكتور مصطفى مدبولي. وزير التنمية المحلية. تراخيص المحال العامة. المولات التجارية.
 

مواعيد تطبيق هذه المواعيد

ونص مشروع القرار على أن يتم بدء العمل بتلك المواعيد اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 22-3-2023، وحتى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك. ……….. بيان عاجل. مجلس الوزراء. مواعيد اغلاق المحال والمولات التجارية. شهر رمضان. الدكتور مصطفى مدبولي. وزير التنمية المحلية. تراخيص المحال العامة. المولات التجارية.
 

ووجه رئيس الوزراء باستكمال الإجراءات المطلوبة لتنفيذ هذا القرار.……….. بيان عاجل. مجلس الوزراء. مواعيد اغلاق المحال والمولات التجارية. شهر رمضان. الدكتور مصطفى مدبولي. وزير التنمية المحلية. تراخيص المحال العامة. المولات التجارية.

 

رئيس الوزراء يتابع موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق «ACI»

عمرو نجيب

مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

وفى سياق مختلف .. عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ اجتماعا؛ لمتابعة موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق ACI، وذلك بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، محمد أبو موسي، وكيل أول محافظ البنك المركزي، عصام عمر، وكيل محافظ مساعد البنك المركزي، والدكتورة أماني الوصال، المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك.

رئيس الوزراء يتابع موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق «ACI»
 


واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن لقاء اليوم يأتى فى إطار اللقاءات الدورية التى يتم عقدها لمتابعة موقف منظومة الشحن المسبق، والتأكد من تطبيق مختلف الخطوات التى من شأنها أن تسهم فى إتاحة المزيد من التيسيرات لإجراءات الإفراج عن السلع والبضائع المتواجدة بالموانئ المصرية.  
 

رئيس الوزراء يتابع موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق «ACI»
 


وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف البضائع المتواجدة على مستوى موانئ الجمهورية خلال الفترة من أكتوبر 2021 وحتى مارس 2023، وكذا تحليل قيم البضائع المسجلة على منظومة الشحن المسبق "ACI"، حيث تمت الإشارة فى هذا الصدد إلى أن قيمة البضائع المتواجدة بالموانئ حتى الآن تصل إلى 3.9 مليار دولار، وأن البضائع التى خرجت بالفعل من الموانئ خلال تلك الفترة تقدر قيمتها بنحو 106.5 مليار دولار.

رئيس الوزراء يتابع موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق «ACI»
 



وأضاف المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء أن الاجتماع استعرض قيم البضائع المفرج عنها بنظام الوارد النهائى خلال الفترة من 1 إلى 28 فبراير 2023 والتى بلغت 5.8 مليار دولار. 

رئيس الوزراء يتابع موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق «ACI»
 



كما بلغت قيمة البضائع المفرج عنها بنظام الوارد النهائي خلال الفترة من 1 إلى 10 مارس الجاري، 2 مليار دولار. 

رئيس الوزراء يتابع موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق «ACI»
 



وتطرق الاجتماع كذلك إلى الموقف التنفيذي لخروج البضائع على مستوى الموانئ البحرية خلال شهر فبراير 2023، ومتوسط زمن اعتماد الشهادات المعروضة، وما تم بالفعل اعتماده من تلك الشهادات سواء بنظام الوارد العادى، أو من خلال نظام الإفراج المسبق.