الأربعاء 07 يونيو 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

رئيس جامعة المنصورة يستقبل مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة Veliko Tarnovo

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 12:49 م
رئيس جامعة المنصور
رئيس جامعة المنصور ووفد الجامعة البلغارية

اسْتقبل الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، البروفيسور كريم فاخر نعمة، أستاذ الاقتصاد ومدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة Veliko Tarnovo بدولة بلغاريا، في إطار بَحْث سُبُل وتوطيد أواصر التعاون بين الجامعتين……….. رئيس جامعة المنصورة. مدير مكتب العلاقات الدولية. جامعة Veliko Tarnovo. دولة بلغاريا. الدكتور شريف خاطر. البروفيسور كريم فاخر نعمة.


استعراض الإمكانات البحثيَّة والخدمية

ولقد احتفى الدكتور شريف خاطر بالضيف في رحاب جامعة المنصورة، وخلال اللقاء تمَّ استعراض الإمكانات البحثيَّة والخدمية التي يمكن تقديمها للباحثين؛ من أجل تعميق الشَّراكة بين الجامعتين.……….. رئيس جامعة المنصورة. مدير مكتب العلاقات الدولية. جامعة Veliko Tarnovo. دولة بلغاريا. الدكتور شريف خاطر. البروفيسور كريم فاخر نعمة.


البروفيسور كريم نعمة يعرب عن سعادته بزيارة جامعة المنصورة

من جانبه أعرب البروفيسور كريم نعمة عن سعادتِه بزيارة جامعة المنصورة وتطلعه لمزيد من التعاون مع الجامعة، خاصة في مجال تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.……….. رئيس جامعة المنصورة. مدير مكتب العلاقات الدولية. جامعة Veliko Tarnovo. دولة بلغاريا. الدكتور شريف خاطر. البروفيسور كريم فاخر نعمة.


مرافقة الوفد

وقد رافق الوفد كل من الدكتور أحمد حسين، القائم بعمل مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة المنصورة، والدكتور كريم عبد الغني المدرس بكلية الآداب.……….. رئيس جامعة المنصورة. مدير مكتب العلاقات الدولية. جامعة Veliko Tarnovo. دولة بلغاريا. الدكتور شريف خاطر. البروفيسور كريم فاخر نعمة.

 

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين

عمرو نجيب

كلية الحقوق بجامعة
كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش جرائم الاتجار بالبشر وتهر

 نظمت كلية الحقوق بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمنع ومكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر تحت عنوان "جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في ضوء المستحدث من القضاء والفقه " اليوم الموافق 13 مارس 2023.

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 


  وقد بدأت الجلسة الافتتاحية فاعليتها بحضور معالى أ.د/ شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمنع ومكافحة الهجرة غير الشرعية، أ.د/ وليد الشناوي عميد كلية الحقوق، والاستاذ الدكتور/ علاء التميمي، وكيل كلية الحقوق لشؤون خدمة المجتمع ومقرر الندوة.

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 


وأكد أ.د/ شريف خاطر أن موضوع الندوة من الموضوعات الهامة، بالنظر إلى أنها تعالج أهم وأخطر صور الجرائم التى تنال من الكرامة الانسانية، كما أنها تخلف العديد من الآثار الاقتصادية الضارة، وهو ما يجعل الجامعة مهتمة برعاية وتنظيم مثل هذه الندوات، من أجل مكافحة هذه الجريمة ومناقشة الأبعاد القانونية والاجتماعية.

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 


  وقد عبرت معالي السفيرة/ نائلة جبر عن سعادتها البالغة لوجودها فى جامعة المنصورة، وأن هذه الندوة تأتى فى اطار حرص اللجنة الوطنية التنسيقية لمنع ومكافحة الهجرة غير الشرعية على التوعية المجتمعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وبحث سبل التنمية الشاملة والمستدامة التى من شأنها أن تحد من هذه الجرائم.

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 


وقال أ.د/ وليد الشناوي اقتضت حكمتُه سبحانه وتعالى أن يجري على البشر سنةَ الصراعِ والتدافعِ، فكانوا أسرى ضروراتِ الانتقالِ بحثًا عن سبلِ العيشِ الكريم، ولو استوجب منهم الحالُ أن يسلكوا طريقَ الهجرةِ غير المشروعة، ويأتمروا بأمر عصاباتِ تهريبِ المهاجرين عبر البرِ والبحرِ والجو، أو أوقعهم حظهم العاثر في حبائل أناسٍ اتخذوا من استغلالِ الآخرين والاتجارِ بهم حرفةً وطريقًا للربح، فإنه قد أضحت ظاهرتا الهجرةِ غيرِ الشرعيةِ والاتجارِ بالبشرِ قرين الآدميين مهما تباينت مجتمعاتُهم، وعملت الحروبُ والظروفُ الاقتصاديةُ والسياسيةُ لبعضِ الدولِ على تفاقمهما، للدرجةِ التي أصبح معهما الوجودُ الإنساني وحياةُ الملايينِ من الأفراد– لا سيما النساءَ والأطفال - عرضةً لخطرِ الموت. وها هي جامعة المنصورة - جيلًا بعد جيل – تشرفُ بأن تؤكد – إلى جانب دورها العلمي والبحثي - على دورها الاجتماعي في التوعية، وذلك بدعوتها إلى عقدِ هذه الندوة من خلال قطاعِ خدمةِ المجتمعِ بها، وفي رحابِ أحد صروحها العلميةِ العريقة – كلية الحقوق – ويحدوها الأملٌ بأن يكلل هذا الجهدُ بالتوفيقِ والنجاح.

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 


وأوضح أ.د/ علاء التميمي، أن هذه الندوة تعكس حرص قطاع خدمة المجتمع فى كلية الحقوق جامعة المنصورة على تحمل مسؤلياته تجاه قضايا المجتمع المصري، من خلال تسليط الضوء على أهم ما شهدته هذه القضايا من مستجدات على الصعيدين الدولى والوطنى ومناقشتها وفق المعايير العلمية الموضوعية، بغية الوصول إلى رفع مستوى الوعي العام بمخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 

 والعمل على تعبئة الموارد اللازمة لدعم جهود مكافحة تلك القضايا، ودعم التنمية كأساس لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وتوفير البدائل الايجابية لفرص العمل فى مصر، ودعم مسارات الهجرة الشرعية.  كما أشار إلى أهمية المبادرات الرئاسية فى هذا الصدد، والتى من أهمها مبادرة "مراكب النجاة"، التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ضمن توصيات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، في إطار مشاركة مصر في تنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة، الذي شاركت مصر في مراحل إعداده واعتماده بمدينة مراكش المغربية في ديسمبر 2018. 

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 

 

وقد حظيت مصر بإشادات دولية، لجهودها في مكافحة الهجرة غير الشرعية كان ابرزها ما أكده مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أن مصر تمتلك إطارًا تشريعيًا شاملًا لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، حيث تبنت قانونًا تأسست على إثره اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، إلى جانب قانون آخر يتعلق بالاتجار بالبشر.

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 


وتم خلال الندوة توقيع برتوكول تعاون بين كلية الحقوق واللجنة الوطنية التنسيقية لمنع ومكافحة الهجرة غير الشرعية.


  وقد عقب ذلك، بدأ جلسات الندوة، بمحاضرة السفيرة نائلة جبر، قائله أن هناك علاقة وثيقة بين الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وأن منظمة الأمم المتحدة تضع ثلاث تقارير كل عام بخصوص متابعة هذه الجرائم. كما أوضحت أن الحروب والخلافات العرقية والدينية والكوارث الطبيعية يؤدي إلى حالة من النزوح من البلاد، وما تؤديه الهجرة غير الشرعية إلي العديد من أشكال الفساد والعنف كما تحدثت عن مسؤلية الدولة عن المهاجرين الشرعين وإلتزامات الدولة المستقبلة للمهاجرين والقوانين والبرتوكولات التي وضعت للحد من هاتين الجريميتين، والمفاوضات المصرية مع الأجانب لأننا لدنيا مصداقية كبيرة خارج مصر.

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 


وعرف المستشار علي فرجاني الجريمة المنظمة وأسبابها ودوافعها وقال أنها نشأت بعد انهيار الاتحاد السوڤيتي وانتقال الدول النامية من الإشتراكية إلى الرأسمالية كما تطرق للقوانين المشرعة لمحاربة هذه الجرائم المنظمة، واستعرض بعض القضايا الخاصة بالاتجار بالبشر. 

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 


وتحدث المستشار عادل ماجد عن حماية ومساعدة ضحايا الاتجار بالبشر والتفرق بين الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وحماية ومساعدة المتهربين كما تحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان التي قد تُشكل جرائم الاتجار بالبشر وأكثر الوسائل شيوعا في السيطرة على الضحايا وكشف عن مسارات تهريب المهاجرين من شمال افريقيا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، ومسؤلية إنقاذ الضحايا من المهاجرين وصندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين والشهود

كلية الحقوق بجامعة المنصورة تناقش  جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين  

 

 

وتحدث أ.د/ أحمد شوقي عن جريمة الاتجار بالبشر والقوانين التي شرعت للحد منه وخصوصية هذه الجريمة وإمكانية تعديل هذا القانون كما أنها جريمة قديمة الأزل وكيف تتحقق جريمة 

 

لا يتوفر وصف.