الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بالمستندات|"التعليم" توجه بتنظيم مسابقات وأنشطة للاحتفال بساعة الأرض

السبت 25/مارس/2023 - 02:16 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
  • "التعليم" توجه بتنظيم مسابقات وأنشطة للاحتفال بساعة الأرض

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطاب للمديريات التعليمية بشأن الاحتفال العالمي السنوي "ساعة الأرض" والذي تشارك مصر به عن طريق إطفاء الإضاءة الغير ضرورية من الساعة 8:30 إلى الساعة 9:30 مساءا يوم 26 مارس من كل عام للمساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة بهدف مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

"التعليم" توجه بتنظيم مسابقات وأنشطة للاحتفال بساعة الأرض


وأكدت الوزارة على توجيه عام الصحافة والتربية الاجتماعية لتنظيم لقاءات وندوات توعوية تثقيفية لطلاب المدارس.

 

 

"التعليم" توجه بتنظيم مسابقات وأنشطة للاحتفال بساعة الأرض


وأشارت إلى أن ذلك من خلال الإذاعة المدرسية في طابور الصباح، كما يمكن تنظيم أنشطة ومسابقات وفعاليات طلابية للتعبير عن الاحتفال بهذا الحدث العالمي لتوجيه الطلاب نحو السلوكيات الصحية حول أهمية الطاقة وترشيد الاستهلاك.

 

مميزات النظام الإلكترونى الجديد لترقية أعضاء هيئة التدريس.. تعرف غليها


وفى سياق مختلف، قام المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى  باعتماد النظام الإلكتروني الجديد لترقية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.

 

حيث تم تم بدء تطبيقه على عينة من المتقدمين تمهيدا لتعميم التطبيق.

 

و"السبورة" تنشر أبرز مميزات النظام الجديد:

1- يحقق الحوكمة والشفافية فى الترقى لأعضاء هيئة التدريس 

2- يقلل استغراق الوقت للحصول على الترقية حيث كان النظام القديم يستغرق أكثر من 5 شهور، نتيجة لتأخر إصدار تقارير فحص الاقتباس، وتقارير معامل التأثير

3- يقضى على تأخر استلام وتقييم الملفات من قبل المحكمين ورقيًا مما يؤدي إلى تأخر إصدار تقارير التحكيم.

4- يساهم النظام الإلكتروني الجديد لاعتماد ترقيات أعضاء هيئة التدريس، في خدمة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك اللجان العلمية للترقيات.

5- يساهم بشكل كبير فى تقليل المدة الزمنية للحصول على التقرير النهائى واعتماد الترقية.

6- النظام الجديد، يجب فيه لاعتماد ترقية أعضاء هيئة التدريس، إتاحة حسابات إلكترونية للفنيين بالمكتبات المركزية بالجامعات، تساعدهم على ميكنة كافة الخطوات والإجراءات التي كانت تتم بشكل يدوي، وكذلك الفنيين بوحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى خدمة التكامل مع برنامج iThenticate التي سيتم إتاحتها في المرحلة التالية، لتتم عملية فحص الاقتباس بشكل أتوماتيكي، مما يوفر المزيد من الوقت على المتقدمين وكذلك الفنيين بالمكتبات، وأعضاء لجان الترقيات والمحكمين.

7-  النظام الجديد به العديد من الخدمات الإلكترونية للمتقدم مثل: رفع الملفات إلكترونيا على النظام، والدفع الإلكتروني، ومتابعة حالة الطلب خطوة بخطوة، واستلام بريد إلكتروني دوري يفيد تطور حالة الطلب.