الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي: ربط الجامعات بمتطلبات سوق العمل واحتياجات التنمية في مصر

الثلاثاء 04/أبريل/2023 - 12:47 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور

- د. أيمن عاشور يؤكد: أهمية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم العالي، ودعم الشراكة معه


- د. أيمن عاشور: نحرص على إعداد نظام معلومات مُستدام لسوق العمل لمتابعة توظيف خريجي التعليم العالي ودراسات العرض والطلب وسوق العمل المستقبلية


- وزير التعليم العالي يوضح: الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن ربط الخريجين بسوق العمل


- تدشين منصة إلكترونية للإرشاد المهني لطلاب الجامعات؛ بهدف تحقيق التكامل بين المسارين الأكاديمي والمهني


- توقيع اتفاقية تعاون بين الوزارة ومنظمة العمل الدولية لإطلاق برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف

 

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي حرص الوزارة على خدمة قضايا التنمية في المجتمع، وتحقيق الترابط بين الجامعات ومتطلبات سوق العمل، من خلال تشجيع الابتكار وريادة الأعمال، مشيرًا إلى مراعاة الأنشطة الاقتصادية المختلفة بكل إقليم من الأقاليم الجغرافية في مصر، وربطها بالأنشطة التعليمية والبحثية بالجامعات الواقعة في نطاق كل إقليم، بما يحقق التكامل والترابط بهذه الجامعات وأقاليمها الجغرافية……….. التعليم العالي. ربط الجامعات. متطلبات سوق العمل. احتياجات التنمية. مصر. الدكتور أيمن عاشور. وزير التعليم العالي. البحث العلمي.

 

وأكد الوزير أهمية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم العالي، ودعم الشراكة معه، بما يساعد على توفير مُناخ مُحفز على توطين وإنتاج المعرفة وإيجاد بيئة مناسبة للابتكار والإبداع، وربط مخرجات المعرفة والابتكار بأولويات الدولة، وتحسين جودة العملية التعليمية وفقًا لمعايير الجودة العالمية، وربط مؤسسات التعليم العالي بالمؤسسات الصناعية، ومتطلبات سوق العمل، بما يحد من البطالة، ويوفر للخريجين فرص عمل مناسبة لمؤهلاتهم العلمية.……….. التعليم العالي. ربط الجامعات. متطلبات سوق العمل. احتياجات التنمية. مصر. الدكتور أيمن عاشور. وزير التعليم العالي. البحث العلمي.

 

كما أكد الدكتور أيمن عاشور اهتمام الوزارة بإعداد نظام معلومات مستدام لسوق العمل، لضمان تتبع حالة العمل بين خريجي التعليم العالي ودراسات العرض والطلب ودراسات سوق العمل المستقبلية، لدعم وضع سياسات القبول والسياسات الاقتصادية، والعمل على ربط الجامعة بالصناعة ورجال الأعمال، مشيرًا إلى المبادرات والمشروعات التي تم تقديمها للمبتكرين والمبدعين؛ لاختيار أفضل الأفكار التي يمكن تحويلها إلى شركات ناشية؛ بهدف تخريج رواد أعمال ومبتكرين للمساهمة في بناء الاقتصاد وتنمية السوق المحلي والدولي.……….. التعليم العالي. ربط الجامعات. متطلبات سوق العمل. احتياجات التنمية. مصر. الدكتور أيمن عاشور. وزير التعليم العالي. البحث العلمي.

 

وأشار الوزير إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن ربط الخريجين بسوق العمل، حيث تم تدشين منصة إلكترونية للإرشاد المهني لطلاب الجامعات؛ بهدف تحقيق التكامل بين المسارين الأكاديمي والمهني؛ من أجل توفير بيئة ملائمة لمتطلبات سوق العمل، وربط مخرجات التعليم العالي بمؤهلات الخريجين، فضلا عن توقيع اتفاقية تعاون بين الوزارة، ومنظمة العمل الدولية لإطلاق برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف، بتمويل مقدم من المملكة المتحدة؛ لتدريب 2000 شاب إيجاد أكثر من 1000 وظيفة لائقة بحلول نهاية العام.……….. التعليم العالي. ربط الجامعات. متطلبات سوق العمل. احتياجات التنمية. مصر. الدكتور أيمن عاشور. وزير التعليم العالي. البحث العلمي.

 

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم استحداث مسار تعليمي جديد، بإنشاء عدد من الجامعات التكنولوجية؛ بهدف تخريج كوادر فنية وحرفية متخصصة، يحتاجها سوق العمل، مشيرًا إلى أنه أصبح لدينا 10 جامعات تكنولوجية خلال 3 سنوات الماضية.……….. التعليم العالي. ربط الجامعات. متطلبات سوق العمل. احتياجات التنمية. مصر. الدكتور أيمن عاشور. وزير التعليم العالي. البحث العلمي.

 

وأضاف المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أن الجامعات التكنولوجية تقدم برامج دراسية تخدم الصناعة بكل منطقة جغرافية، ومنها: الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والسياحة والنقل، بما يتفق مع (رؤية مصر 2030) في أن يكون لدينا خريج متميز يواكب متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية.……….. التعليم العالي. ربط الجامعات. متطلبات سوق العمل. احتياجات التنمية. مصر. الدكتور أيمن عاشور. وزير التعليم العالي. البحث العلمي.