الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بحوث الفلزات ينظم المؤتمر والتجمع السنوى الأول للاتحاد الإفريقي للحام

الأحد 09/أبريل/2023 - 11:04 ص
السبورة
  • بحوث الفلزات ينظم المؤتمر والتجمع السنوى الأول للاتحاد الإفريقي للحام

برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، نظم مركز بحوث وتطوير الفلزات المؤتمر والتجمع السنوى الأول للاتحاد الإفريقى للحام، تحت عنوان "تكنولوجيا اللحام والعمليات المتعلقة باللحام"، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الإفريقى للحام Welding Federation-Africa (TWF) بحضور جون تربتون رئيس الاتحاد.

 

بحوث الفلزات ينظم المؤتمر والتجمع السنوى الأول للاتحاد الإفريقي للحام

 

وأوضح د. إبراهيم غياض القائم بأعمال رئيس المركز، أن المؤتمر يهدف لمناقشة تطوير تكنولوجيا اللحام والتصنيع، وتبادل الخبرات العلمية بين الدول الأعضاء فى هذا المجال، والتعاون فى تنفيذ أهداف الاتحاد فى عمل مواصفات موحدة على مستوى القارة، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ المؤتمر بالنظام الهجين بين الحضور الفعلى، وعبر الفيديو كونفرانس؛ لزيادة فرص تبادل المعرفة والخبرات، فضلًا عن تقوية العلاقات بين المشاركين بالمؤتمر.

 

مناقشة 78 بحثًا أكاديميًا وتطبيقيًا فى تكنولوجيا اللحام

 

وأشار د. إبراهيم غياض إلى أن الفعاليات تضمنت عرض ومناقشة 78 بحثًا أكاديميًا وتطبيقيًا على مدار الجلسات العلمية التى تضمنها المؤتمر، وتطرقت الأبحاث إلى عدة محاور فى مجال تكنولوجيا وميتالورجيا اللحام، ودراسة خواص وأداء المواد، وتحليل أسباب الانهيارات لمعدات المصانع وطرق التغلب عليها.

 

حضور 150 مشاركًا من 28 دولة وعدد من ممثلى القطاعات الصناعية المختلفة

 

وأضاف د. غياض أن المؤتمر شهد حضورًا عالميًا واسعًا، من حوالى 28 دولة من مختلف دول العالم، وحضر الجلسات العلمية أكثر من 150 مشاركًا من الجامعات ومراكز البحوث والشركات الصناعية، مشيرًا إلى أن المؤتمر شهد كذلك مشاركة لطلاب الماجستير والدكتوراه وشباب الباحثين ومهندسي الصناعة من عدة دول؛ بهدف فتح جسور التواصل بين الباحثين المصريين وزيادة الاحتكاك بنظرائهم الدوليين لتعزيز قدراتهم البحثية.

 

بحوث الفلزات ينظم المؤتمر والتجمع السنوى الأول للاتحاد الإفريقي للحام

 

كما شهد المؤتمر مشاركة حوالى 19 شركة من قطاعات صناعية مختلفة فى مجالات اللحام وتحليل الانهيارات لمعدات المصانع، وتمت مناقشة سبل التعاون فى تفعيل توصيات ونتائج الأبحاث العلمية لتطوير الأداء الفنى بهذه القطاعات.

 

توقيع اتفاق تعاون بين المركز وكلية الهندسة بجامعة إندونيسيا

 

وعلى هامش الفعاليات، تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق تعاون بين المركز وكلية الهندسة بجامعة إندونيسيا؛ يتضمن تبادل الخبرات فى المجالات الخاصة بتكنولوجيا اللحام والسبائك والعمليات المتعلقة بها.

 

بحوث الفلزات ينظم المؤتمر والتجمع السنوى الأول للاتحاد الإفريقي للحام

 

كما نظم مركز بحوث الفلزات جولة سياحية للمشاركين الدوليين لمنطقة الأهرامات وسقارة، وقد أشاد الحضور من جانبهم بالمستوى التنظيمى وبالفعاليات التى تضمنها المؤتمر.

 

بحوث الفلزات ينظم المؤتمر والتجمع السنوى الأول للاتحاد الإفريقي للحام

 

جدير بالذكر، أن الاتحاد الإفريقى للحام، منظمة إقليمية غير هادفة للربح يضم فى عضويته عدة دول إفريقية من بينها: (مصر، وليبيا، والمغرب، والجزائر، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا، وموزمبيق، وأوغندا، وإثيوبيا، والسنغال، والكاميرون، وغانا، وليبريا، وكينيا، وتنزانيا)، إلى جانب عضوية بعض الدول الأوربية ومنها: (ألمانيا، وإيطاليا، والنمسا، وصربيا، وبريطانيا)، ومن آسيا: (اليابان، وإندونيسيا، والهند، وسوريا)، ومن أمريكا الشمالية: ( الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا)، بالإضافة إلى استراليا.

 

بحوث الفلزات ينظم المؤتمر والتجمع السنوى الأول للاتحاد الإفريقي للحام

 

شارك فى المؤتمر؛ د. عبد المنعم البطاحجى الأمين العام للمؤتمر،   وأستاذ اللحام بمعهد تكنولوجيا التصنيع بالمركز، ود. توماس بولنجهاوس رئيس قسم اللحام بالمعهد الفيدرالى لبحوث واختبارات المواد بألمانيا، ود. لوكا كوستا المدير التنفيذى للمعهد الدولى للحام بإيطاليا،  وعدد من الأساتذة والخبراء الدوليين، ونظرائهم المصريين من مراكز بحوث وجامعات وشركات مصرية عديدة.