الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"المعلوماتية الحيوية" ورشة عمل بصيدلة الألمانية بالقاهرة

الخميس 13/أبريل/2023 - 12:58 م
السبورة
  • "المعلوماتية الحيوية" ورشة عمل بصيدلة الألمانية بالقاهرة

عقدت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية بالقاهرة أول ورشة عمل متخصصة في المعلوماتية الحيوية جمعت طلاب الكلية بجانب إتاحة فرصة المشاركة  لطلاب وخريجي كليات الصيدلة وعلوم الكمبيوتر والزراعة ومعلوماتية الإدارة.

 

 

"المعلوماتية الحيوية" ورشة عمل بصيدلة الألمانية بالقاهرة

 

استهدفت الورشة تسليط الضوء على هذا التخصص العلمي حديث النشأة الذي يجمع بين علوم المعلومات والرياضيات وعلم الأحياء، ويُوفر الأدوات اللازمة لتحليل البيانات الجينومية "علم الجينوم – Genomics» والبروتيومية Proteomics علم البروتين "،وقد  برزت أهمية هذا العلم نتيجة لوجود قواعد بيانات بيولوجية ضخمة، بحاجة إلى خوارزميات لتحليل ومعالجة هذه البيانات الخام المخزنة، لفهم النظم البيولوجية المعقدة وإيجاد الحلول لها.

 

 

"المعلوماتية الحيوية" ورشة عمل بصيدلة الألمانية بالقاهرة



تناولت ورشة العمل تعريف المشاركين اسس هذا العلم والعلوم المرتبطة به  كعلم الأحياء الجزيئي، التحليل الإحصائي  و المرئي، التعلم الآلي في المعلوماتية الحيوية، علوم البيانات، علم الجينيوم، إضافة إلى  التعرف على تطبيقات المعلوماتية الحيوية في مجالات عدة، ففي المجال الطبي، تساهم في العلام الجيني واكتشاف وتصميم الأدوية، كما لها العديد من التطبيقات الهامة في المجالات الزراعية والبيئية من حيث تطوير المحاصيل الزراعية وتحسين جودتها لتحقيق زيادة في إنتاجية المحاصيل، والتغلب على مشكلة مقاومة الحشرات للمبيدات الحشرية.

 

 

"المعلوماتية الحيوية" ورشة عمل بصيدلة الألمانية بالقاهرة


شارك في فاعليات أعمال الورشة كل من الدكاترة هانز بريتنجر رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالجامعة الالمانية، سالي إبراهيم المدرس بقسم الكيمياء الحيوية، محمد عبدالمجيد سالم أستاذ حوسبة الصور والرؤية بكلية هندسة وتكنولوجيا الإعلام بالجامعة  ، محمد ناجي رئيس قسم التخصصات الصيدلية ومدير معمل العلاج الشخصي بمستشفى سرطان الأطفال 57357،  سامح مجد الدين، رئيس وحدة البروتينات والتمثيل الغذائي بمستشفى 57357، محمد الحديدي الاستاذ المساعد في المعلوماتية الحيوية بجامعة النيل.

 

التعليم تحدد 27 إبريل آخر موعد لتسليم استمارة التقدم لامتحانات الدبلومات الفنية


وفى سياق مختلف، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الخميس 27 أبريل 2023 آخر موعد لتسليم استمارات التقدم لامتحانات الدبلومات الفنية، وسداد الرسوم المقررة للطلاب المتقدمين لآداء امتحانات الدبلومات الفنية 2023 إلى لجان المظام والمراقبة المختصة بكافة النوعيات، ولن يتم الاستثناء من هذا الموعد المحدد حفاظا على حسن سير أعمال الامتحانات.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن رسوم التقدم لامتحانات الدبلومات الفنية 2023 لنظام الثلاث والخمس سنوات كالتالي:-

- 15 جنيها عن كل مرة من المرات الثلاث الأولي و60 جنيه عند التقدم للمرة الرابعة.

- 193 جنيهًا مقابل خامات ومستلزمات امتحانات لكل مرة من مرات التقدم نظام الثلاث سنوات، و248 جنيه لنظام الخمس سنوات.

- 15 جنيها مقابل خامات الامتحانات العملية.

- 20 جنيها تورد لحساب المديرية كاحتياطي للخامات وإصلاح العدد والأدوات الصغيرة.

- يسدد الطلاب رسم الامتحان والرسم الإضافي وخامات ومستلزمات الامتحان لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها ومكاتب البريد بجميع انحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطلاب.

-يسدد الطلاب عشرين جنيها مقابل استخدام العدد للمتقدمين من الخارج منازل - عمال تورد لحساب المديرية كاحتياطي للخامات واصلاح العدد والأدوات الصغيرة.

- يسدد الطلاب خمس عشر جنيها عن كل طالب مقابل خامات الامتحان العملية لحساب مديرية التربية التابعة لها المدرسة.

- يحظر قيام أي طالب بسداد الرسم المقرر للامتحان خارج نطاق المدرسة المتقدم للامتحان عن طريقها ومحظور حظرًا تامًا على أي مدرسة إيداع حصيلة الرسوم المحصلة من الطلبة لصالح الصندوق في أي بنك حتى لا تضيع على الصندوق في بنوك لا يتعامل معها ويصعب ردها.