الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالى: اعتماد معامل التحليل الكيميائى بمركز بحوث وتطوير الفلزات

الجمعة 28/أبريل/2023 - 12:21 م
الدكتور محمد أيمن
الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي
  • التعليم العالى:  اعتماد معامل التحليل الكيميائى بمركز بحوث وتطوير الفلزات

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على أهمية الارتقاء بالمراكز البحثية التابعة للوزارة، من خلال رفع مستوى البنية التحتية، ومطابقة معايير الجودة والاعتماد العالمية، وكذا تحسين معدلات النشر الدولى، وربط الخطط البحثية بخطة التنمية المستدامة للدولة (2030)، وتوظيف البحث العلمى لخدمة الأهداف التنموية.

 

التعليم العالى:  اعتماد معامل التحليل الكيميائى بمركز بحوث وتطوير الفلزات

 

وفى هذا الإطار، قام المجلس الوطنى للاعتماد المصرى EGAC  بتقييم واعتماد معامل التحليل الكيميائى بمركز بحوث وتطوير الفلزات.

 

التعليم العالى:  اعتماد معامل التحليل الكيميائى بمركز بحوث وتطوير الفلزات

 

وأشار د. إبراهيم غياض القائم بأعمال رئيس المركز إلى أن لجنة الاعتماد قامت بزيارة التقييم السنوية لمعامل إدارة الخدمات الفنية ومعمل التحليل الكيميائي بقسم تكنولوجيا السباكة، ومعمل التحليل الكيميائي بقسم تكنولوجيا الصلب والسبائك الحديدية، والتحقق من مطابقة المعامل لمتطلبات الجودة والاعتماد طبقًا للمواصفات الدولية ISO/IEC 17025:2017، وكذا التحقق من كفاءة معامل المركز والبنية التحتية للمعامل، وفعالية النظام الوثائقى بإدارة الجودة.

 

التعليم العالى:  اعتماد معامل التحليل الكيميائى بمركز بحوث وتطوير الفلزات

 

وأشاد فريق التقييم بمستوى أداء المعامل، وأوصى بمنح الاعتماد لمعامل التحليل الكيميائى بقسمى تكنولوجيا السباكة وتكنولوجيا الصلب والسبائك الحديدية، وكذا باستمرار منح شهادة الاعتماد لمعامل إدارة الخدمات الفنية.

 

جامعة طنطا تحصد المركز الأول محليا والرابع افريقيا فى مجال الطاقة 

 

أعلن رئيس جامعة طنطا، الدكتور محمود ذكى، عن حصاد الجامعة المركز الأول فى مجال الطاقة على مستوى الجامعات المصرية والرابع على مستوى الجامعات الافريقية وفقا  لتصنيف سيماجو الاسباني للجامعات والمراكز البحثية موضحا  أن  الجامعة قد حققت تقدمًا كبيرًا فى تصنيف "سيماجو" الإسبانى للجامعات والمراكز البحثية لعام 2023 (Scimago Institutions Ranking)، حيث نجحت الجامعة فى الظهور ضمن جامعات الفئة الأولي عالميًا Q1، وتقدمت الجامعة 117 مركزا عالميًا وأصبحت فى المركز الـ 10 محليًا من بين 49 جامعة ومركز بحثي مقارنةً بالمركز الـ 20 فى العام الماضى. 

 


أكد رئيس جامعة طنطا أن الجامعة تولى اهتمامًا خاصًا بالتصنيفات الدولية والبحث العلمي، انعكس فى تحقيق الجامعة قفزات متتالية فى العديد من التصنيفات الدولية، مما يعزز من قدرات الجامعة التنافسية بين الجامعات المصرية والعربية والدولية، موضحًا حرص الجامعة الدائم على تحقيق مكانة بحثية وتطوير جودة ونوعية الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، من خلال توفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة لباحثيها. 

 

أوضح رئيس جامعة طنطا أن تصنيف "سيماجو" الإسبانى الدولي يعتمد في تقييمه للجامعات عالميًا علي مؤشر مركب من ثلاثة مؤشرات مختلفة يستند أولها إلى التأثير البحثي للجامعة بنسبة (50%) من اجمالي درجات المؤشر المركب ومدي تحفيز الجامعة الابتكار (30%) من إجمالي الدرجات والتأثير المجتمعي للجامعة (20%) من إجمالي الدرجات ويتضمن كل مؤشر من الثلاثة العديد من المؤشرات الفرعية التي يصل عددها إلى 17 مؤشر تهدف تلك المؤشرات إلى عكس الخصائص العلمية والاقتصادية والاجتماعية للمؤسسات البحثية منها القيادة العلمية والمدارس البحثية والتعاون الدولي والتميز في النشر والتأثير التكنولوجي للجامعة والمعرفة المبتكرة وحجم الويب الخاص بالجامعة وعدد الشبكات الفرعية للجامعة وغيرها من المؤشرات الفرعية.