الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة القاهرة تعلن عن دورات تدريبية للطلاب والخريجين في تعليم اللغات

الثلاثاء 02/مايو/2023 - 11:22 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت

منح 20% تخفيضا لدورات شهرى مايو ويونيو لتشجيع الراغبين في تحسين مستواهم فى اللغات الأجنبية

 

المركز يقدم شهادات معتمدة في كل الجهات والدورات مفتوحة للجميع من داخل الجامعة وخارجها


أعلن مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية والترجمة التخصصية، عن عقد مجموعة من الدورات التدريبية المختلفة للطلاب والخريجين في تعليم اللغات الأوروبية، ودورات التحول الرقمي، والتنمية البشرية، والموارد البشرية، بنسبة تخفيض 20 بالمئة خلال شهري مايو ويونيو 2023 لطلاب الجامعات والمدارس، وذلك بمقر المركز بالجامعة وفرع المركز بامتداد الجامعة بمدينة الشيخ زايد، جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة………… جامعة القاهرة. دورات تدريبية. طلاب جامعة القاهرة. الخريجين. تعليم اللغات.  مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية. التحول الرقمي. التنمية البشرية.

 

وأوضحت الدكتورة أمنية الفقي مديرة مركز اللغات والترجمة، أن المركز يقدم شهادات معتمدة، كما يقدم العديد من المنح والخصومات للطلاب والعاملين، لتخفيف الأعباء على موظفي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، ودعم الطلاب غير القادرين لإتاحة الفرصة أمامهم للتعلم والاستفادة من برامج ودورات المركز.………… جامعة القاهرة. دورات تدريبية. طلاب جامعة القاهرة. الخريجين. تعليم اللغات.  مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية. التحول الرقمي. التنمية البشرية.

 

يشار إلى أن مركز اللغات الأجنبية والترجمة التخصصية بجامعة القاهرة تم افتتاحه في أكتوبر عام 1997 ليخدم آلاف الطلاب في تحسين مستواهم في اللغات الأجنبية سواء كانوا طلاب مدارس أو جامعات، أو خريجين أو موظفين، كما يقوم المركز بفتح الباب أمام كبار السن للإلتحاق بالدورات التدريبية المختلفة.………… جامعة القاهرة. دورات تدريبية. طلاب جامعة القاهرة. الخريجين. تعليم اللغات.  مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية. التحول الرقمي. التنمية البشرية.

 

الخشت: جامعة القاهرة تهتم بسياسة الملكية الفكرية

كتبت/ جهاد عبدالسلام

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

ندوة بجامعة القاهرة حول الاتجاهات القانونية المعاصرة في مجال حقوق الملكية الفكرية بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة

 

د. الخشت: الندوة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمى للملكية الفكرية احتفاء بالمرأة المبدعة ورائدة الأعمال ودعم ابتكاراتهن لبناء اقتصاد معرفى مستدام

 

د. محمد سامي عبد الصادق: محاور متعددة للنقاش فى إطار المستجدات الحديثة وبراءات الاختراع والحماية القانونية للملكية الصناعية


ينظم مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية ومكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بجامعة القاهرة، ندوة بعنوان "الاتجاهات القانونية المعاصرة في مجال حقوق الملكية الفكرية"، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، وإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عبد الهادي العوضي مدير مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية بجامعة القاهرة، وذلك يوم الثلاثاء 2 مايو 2023 بقاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية….………… جامعة القاهرة. دورات تدريبية. طلاب جامعة القاهرة. الخريجين. تعليم اللغات.  مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية. التحول الرقمي. التنمية البشرية.

 

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن جامعة القاهرة تولي أهمية كُبرى بسياسة الملكية الفكرية والتي تهدف إلى تعزيز سمعة جامعة القاهرة كمؤسسة أكاديمية بحثية لها مكانتها وتعزيز سمعة الباحثين المنتمين إلى الجامعة، فضلًا عن تشجيع ودعم التحقيق العلمي والبحثي، وتوفير الوعي القانوني عند ممارسة الأنشطة البحثية وفي العلاقات القائمة مع مختلف الأطراف من داخل وخارج الجامعة.………… جامعة القاهرة. دورات تدريبية. طلاب جامعة القاهرة. الخريجين. تعليم اللغات.  مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية. التحول الرقمي. التنمية البشرية.

 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تسعى إلى التعريف بالإجراءات المتبعة في شأن امتلاك وحماية وتسويق الملكية الفكرية، وضمان الكفاءة والتوقيت في إدارتها، وكذلك تسهيل تسجيل ورصد ثروات الجامعة من الملكية الفكرية والحفاظ عليها، وضمان توزيع العوائد المالية الناتجة عن تسويق واستغلال هذه الحقوق بطريقة عادلة ومنصفة لأصحابها.…………… الخشت. جامعة القاهرة. سياسة الملكية الفكرية. الدكتور محمد عثمان الخشت. المدينة الجامعية. حقوق الملكية الفكرية. الدكتورة مايا مرسي.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية يأتي هذا العام تحت عنوان "المرأة والملكية الفكرية: تسارع الإبداع والابتكار"، للاحتفاء بالنساء المبدعات ورائدات الأعمال ودعم ابتكاراتهن وإبداعاتهن للمساهمة في بناء اقتصاد معرفي مستدام في جميع أنحاء العالم، باعتبار أن المرأة مساوية للرجل وهي تستحق امتلاك الوسائل التي تمكنها من الابتكار وإنتاج المعارف التقليدية بهدف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.…………… الخشت. جامعة القاهرة. سياسة الملكية الفكرية. الدكتور محمد عثمان الخشت. المدينة الجامعية. حقوق الملكية الفكرية. الدكتورة مايا مرسي.

 

وتتضمن الندوة، نقاشات للمتخصصين من كليتي الحقوق والعلوم حول عدة محاور أبرزها: التوجهات القانونية المعاصرة في مجال الملكية الصناعية والتجارية، والحماية القانونية للمعلومات غير المفصح عنها في إطار المستجدات الحديثة، وبراءات الاختراع في مجال الأدوية، والآلية العملية لفحص طلبات الحصول على براءات اختراع مع عرض نموذج لأحد المخترعين بجامعة القاهرة.…………… الخشت. جامعة القاهرة. سياسة الملكية الفكرية. الدكتور محمد عثمان الخشت. المدينة الجامعية. حقوق الملكية الفكرية. الدكتورة مايا مرسي.

 

وفي ختام الندوة، سيتم تسليم شهادات تقدير للباحثات المشاركات بالحضور من عضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة وخريجات جامعة القاهرة من كافة المجالات البحثية، وذلك تقديرا للدور الذى تقوم به المرأة المصرية في منظومة البحث العلمي بجامعة القاهرة.…………… الخشت. جامعة القاهرة. سياسة الملكية الفكرية. الدكتور محمد عثمان الخشت. المدينة الجامعية. حقوق الملكية الفكرية. الدكتورة مايا مرسي.

 

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة أنشأت في عام 2022 مكتبًا لحماية حقوق الملكية الفكرية، يختص بتنفيذ ومتابعة سياسة الجامعة في مجال الملكية الفكرية ومدي التزامها بتلك الحقوق الواردة في القوانين والاتفاقيات الدولية المنضمة إليها مصر، حيث يتولى المكتب حماية وتسجيل حقوق الملكية الفكرية ويتابع الالتزامات المالية الناتجة عنها، كما يقوم بتسويق أصول الملكية الفكرية التابعة للجامعة، ويحتفظ بسجلات كاملة لحقوق الملكية الفكرية التي يتم تسجيلها والإعلان عنها، وينفذ برامج توعوية لمنسوبي الجامعة حول أهمية حقوق الملكية الفكرية، وإعداد التقارير المتعلقة بأنشطة المكتب وجهوده للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.…………… الخشت. جامعة القاهرة. سياسة الملكية الفكرية. الدكتور محمد عثمان الخشت. المدينة الجامعية. حقوق الملكية الفكرية. الدكتورة مايا مرسي.

 

كما أطلقت الجامعة سياسة لحماية حقوق الملكية الفكرية تهدف إلى توضيح أصحاب حقوق الملكية الفكرية، والحق في استخدام تلك الحقوق الناتجة عن أنشطة البحث العلمي التي تقوم بها الجامعة سواء بنفسها أو من خلال التعاون مع غيرها، وتأسيس حقوق الباحثين في الامتلاك والحماية والاستثمار التجاري للملكيات الفكرية الناتجة عن أنشطتهم، وتحديد القواعد التي تضعها الجامعة للتعاون مع الجهات الصناعية والتجارية، ووضع آليات لتقاسم العوائد الاقتصادية الناجمة عن الاستغلال التجاري للملكية الفكرية.…………… الخشت. جامعة القاهرة. سياسة الملكية الفكرية. الدكتور محمد عثمان الخشت. المدينة الجامعية. حقوق الملكية الفكرية. الدكتورة مايا مرسي.