الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة المنيا تظهر بتصنيف ليدن الهولندي العالمى للجامعات

السبت 24/يونيو/2023 - 11:55 ص
الدكتور عصام فرحات
الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا
  • جامعة المنيا تظهر بـ تصنيف ليدن الهولندي العالمى للجامعات

أعلن الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، بان الجامعة لأول مرة تظهر ضمن أفضل ثلاثة عشر جامعة مصرية بتصنيف ليدن الهولندي العالمي للجامعات، وذلك بعد أن احتلت المرتبة 1311 عالميًا، والمرتبة 36 أفريقيًا، والثانية عشر محليًا، بينما حققت في العلوم الصحية والحيوية المرتبة التاسعة، وفي العلوم الفيزيائية والهندسية المرتبة الثانية عشر محليًا.

 

جامعة المنيا تظهر بتصنيف ليدن الهولندي العالمى للجامعات


وأكد رئيس الجامعة بأن ظهور الجامعة في التصنيفات العالمية المرموقة جاء نتيجة لآليات وأهداف وضعتها الجامعة لتحسين معدل معايير التصنيف الدولي بها، طبقًا لمتطلبات جهات التصنيف العالمية، ودعم الجامعة لباحثيها من خلال مكافآت النشر الدولي، والمتابعة المستمرة للإنجاز العلمي لعلمائها، مثمنًا مجهودات وحدة التصنيف الدولي بالجامعة لتنفيذ خطة الجامعة الهادفة لرفع معدلات ومعايير تصنيفها الدولي.

 

جامعة المنيا تظهر بتصنيف ليدن الهولندي العالمى للجامعات

 

وأشار د. عصام فرحات بأن تصنيف ليدن للجامعات يضع عددًا من المؤشرات الأكاديمية، وفقًا للمعايير الببليومترية التي تقيس حجم وعدد ومعامل التأثير للاقتباس للمنشورات العلمية للباحثين التابعين للجامعات، ونسب وأعداد الأبحاث المشتركة مع الجامعات الأخرى والمؤسسات الصناعية، والانضباط والحجم المؤسسي، والسمعة البحثية الدولية والإقليمية، والتعاون الدولي، والتبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس والباحثين مع الجامعات الأخرى.

 

جامعة المنيا تظهر بتصنيف ليدن الهولندي العالمى للجامعات

 

وهنأ د. فرحات جميع منتسبي الجامعة لتقدم الجامعة المستمر وإدراجها في العديد من التصنيفات الدولية لأول مرة بتاريخها؛ والذي يؤكد على حرص الجامعة وسعيها المستمر للنهوض بالعملية التعليمية والبحثية وتحقيقها للريادة محليًا وأفريقيًا وعالميًا.

 

مركز فنون جامعة المنيا يحصد المركز الثالث بمسابقة "التوب وان" على مستوى الجامعات المصرية

 

وفى سياق مختلف، صرح الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، عن حصد مركز الفنون بجامعة المنيا على المركز الثالث بفعاليات مسابقة "توب وان" لمراكز الفنون للجامعات المصرية في مجالات الموسيقي والكورال والمسرح والفنون التشكيلية والفنون الشعبية، والتي شاركت فيها 16 جامعة مصرية حكومية وخاصة واستمرت لمدة شهر كامل وقدمت فيه الجامعة فيلمًا تسجيليًا يوثق فعاليات التدريب بالمركز خلال موسمه الرابع وتبرز فيه أهم نشاطات المركز وأهم المحطات الفنية له خلال هذا العام.


جاء ذلك خلال البيان الذي أعلنته وزارة الشباب والرياضة - الإدارة المركزية لتنمية الشباب، والإدارة العامة للبرامج والأنشطة الجامعية، عن أسماء الجامعات الفائزة بالمراكز الأولى، والتي تم التقييم فيها من خلال الاخراج الفني للفيلم والمادة العلمية المقدمة، ونسب المشاهدة والمشاركة لتلك الاعمال.


وأشاد د. فرحات بما انجزه طلاب الجامعة خلال مشاركتهم في فعاليات المسابقة على مدار العام، والتي عكست ما توليه الجامعة من اهتمام بالأنشطة وتسلط الضوء على المواهب الطلابية المختلفة وتنميها وصقلها، وإتاحة الفرصة أمام الطلاب لتنمية مواهبهم وتمثيل الجامعة في المسابقات القمية على مستوى الجامعات المصرية.


كما ثمن رئيس الجامعة مجهودات الإدارة العامة لرعاية الطلاب وإدارة النشاط الثقافي والفني في استقطاب مواهب الطلاب وتبنيها بمراكز الفنون، مهنئهم على حصولهم بهذا التقييم المتقدم.


والجدير بالذكر أنه أشرف علي الطلاب المشاركين بمراكز الفنون وليد عبد القوي مدير عام رعاية الطلاب، ود. فاطمة صالح مدير إدارة النشاط الثقافي والفني، والاخصائيين بالإدارة ومدربي مجالات المركز.