رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

مشاركة وزير الاتصالات في مؤتمر "فيفا تكنولوجي" بفرنسا

الإثنين 26/يونيو/2023 - 08:46 م
مشاركة وزير الاتصالات
مشاركة وزير الاتصالات في مؤتمر "فيفا تكنولوجي" بفرنسا

حضر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات افتتاح أعمال الدورة السابعة من مؤتمر فيفا تكنولوجي المُقام في باريس والتقى بمجموعة من القيادات رفيعة المستوى

شارك الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في افتتاح أعمال الدورة السابعة من مؤتمر فيفا تكنولوجي VivaTech الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس، واستمرت زيارته لمدة ثلاثة أيام شهدت العديد من الفعاليات واللقاءات الدولية مع مجموعة من القيادات الدولية الرفيعة ذات الصلة بقطاع التكنولوجيا.

مؤتمر فيفا تكنولوجي هو واحد من الفعاليات التكنولوجية العالمية الهامة التي تُقام سنويًا ويجمع بين الشركات الناشئة والمبتكرين ورواد القطاع الخاص والمستثمرين بغرض استعراض أهم وأحدث الابتكارات الرقمية والتجارب الفعلية في المجال الرقمي. يحضر الدكتور عمرو طلعت فعاليات المؤتمر ممثلًا لمصر نيابة عن السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وتأتي هذه المشاركة الفعّالة في إطار حرص مصر على الاستفادة من أحدث الابتكارات التكنولوجية من أجل تطبيقها وتعزيز الصناعة الحديثة والتحول الرقمي.

التطور الرقمي وتبادل الخبرات الدولية

جاءت مشاركة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مؤتمر فيفا تكنولوجي بشكل فعّال حيث خاض بعض اللقاءات مع ممثلي دول أخرى من أهمها فرنسا من أجل تبادل الخبرات الدولية والاستفادة منها من أجل تطبيقها في مصر. فلقد وضعت مصر ضمن أهداف رؤية التطوير تعزيز نمو الصناعات الحديثة وتسريع التحول الرقمي من أجل الاستفادة بمزاياه التي تعود بالنفع على مستوى معيشة المواطنين وزيادة إجمالي الناتج المحلي.

تحرص مصر أيضًا على تبادل الخبرات مع جيرانها من الدول العربية بحيث تستفيد مما حققته هذه الدول من نجاح للنهوض بعديد من الملفات ومنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. فهناك تبادل للخبرات بين مصر والكويت على سبيل المثال في هذه القطاع من أجل تسريع التحول الرقمي ورفع مؤشرات الحياة الرقمية في حياة المواطنين وشركات القطاع العام والخاص.

فالمواطنين في الكويت لديهم اعتماد كبير على الإنترنت، وتظهر مؤشرات الحياة الرقمية في حياتهم اليومية. ففي مجال الترفيه على سبيل المثال، نجد أن الكثير من الشباب يفضلون الاستمتاع بألعاب فورية من خلال أفضل كازينو على الإنترنت في الكويت حيث يتوفر مئات من الألعاب التي تعمل على الأجهزة الذكية المختلفة، كما يحصل اللاعبين على جوائز حقيقية عند الفوز في أي لعبة مع توافر الخدمات المختلفة.

قس على ذلك في مجالات الحياة الأخرى حيث يعتمد المواطنين على الإنترنت في العمل والسفر والعلاقات الاجتماعية والدراسة. من جانبها، تسعى مصر إلى تعزيز اعتماد المواطن وشركات القطاع الخاص على التكنولوجيا الحديثة والإنترنت لتقليل الخطأ البشري وتسهيل حياة المواطنين وتسريع دورة رأس المال.

مشاركات فعّالة في مؤتمر فيفا تكنولوجي

كواحدة من سبل التعاون الدولي، خاض الدكتور عمرو طلعت العديد من المقابلات مع الجهات الدولية ذات الصلة بقطاع التكنولوجيا أثناء مشاركته في فعاليات مؤتمر فيفا تكنولوجي.

فلقد التقى طلعت مع وزير الاتصالات والتحول الرقمي الفرنسي، السيد جين نويل بارون، حيث تم استعراض بعض مشروعات التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخاصة تلك الملفات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال لدى الشباب. حضر اللقاء السيد علاء يوسف سفير جمهورية مصر العربية بباريس، ولقد تم التأكيد على أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون.

من جانبه، استعرض الدكتور عمرو طلعت خلال اللقاء جهود الدول في تحقيق التحول الرقمي واستراتيجية مصر الرقمية، وأكد على أهمية الاعتراف المتبادل بالتوقيع الإلكتروني بين البلدين بالأختام الرسمية على المستندات المتعلقة بالتجارة لتسهيل عملية التبادل التجاري بين الشركات في البلدين.

تناول أيضًا السيد وزير الاتصالات والتحول الرقمي الفرنسي تجارب بلاده في التحول الرقمي ومجال الأمن السيبراني حيث قامت فرنسا مؤخرًا بتدشين منصة تجمع بين أصحاب المصلحة في هذا المجال. في ختام اللقاء، دعا الدكتور عمرو طلعت نظيره الفرنسي لزيارة مصر على رأس وقد يضم مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الصلة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاطلاع على فرص الاستثمار في هذا القطاع في مصر.

إلى جانب ذلك، شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وشركة فاليو لإطلاق أكاديمية تدريب متخصصة تهدف إلى بناء الكوادر البشرية في التحول الرقمي وخاصة في برامج الأنظمة المدمجة في صناعة السيارات والقيادة الذاتية.

التقى أيضًا الدكتور عمرو طلعت مع الرئيس التنفيذي لشركة أورانج في أفريقيا والشرق الأوسط، السيد جيرومي هينكيو، والسيد ياسر شاكر الرئيس التنفيذي للشركة في مصر. شهد اللقاء استعراض خطط أورانج في التوسع في مصر في مجال بناء القدرات البشرية والتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ برامج التدريب.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت مع رئيس العمليات بشركة كونتنتسكوير السيد نيكولاس فريتز في فرنسا حيث تم تسليط الضوء على مركز التميز الجديد الخاص بهم في مصر والذي سيمثل مركز للابتكار وتصدير خدمات الشركة لعملائها حول العالم. شهد اللقاء استعراض المزايا التنافسية التي تُعزز قدرة مصر على تحقيق الريادة العالمية في مجال صناعة التعهيد وأهلتها لتكون محط اهتمام كبرى الشركات العالمية التي تعمل في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد والخدمات العابرة للحدود.

  فوق كل ذلك، التقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري خلال فعاليات مؤتمر فيفا تكنولوجي مع العديد من القيادات الرفيعة منها لقاء مع مدير العمليات بمجموعة أتوس Atos الفرنسية وهي واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال التحول الرقمي، ولقاء مع السيد ريبرت ريند الرئيس التنفيذي لشركة بي ثري P3 وهي أحد الشركات الاستشارية العالمية في مجالات متنوعة مثل صناعة السيارات. هذا يجعل حضور السيد الوزير لفعاليات المؤتمر مليئة باللقاءات المميزة التي تضع مصر ضمن أكبر الدول العربية التي تهتم بتطوير قطاع التكنولوجيا والاتصالات.