الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل | البنك المركزى يصدر قرارا بمنح إجازة لجميع البنوك هذه الأيام

الأحد 16/يوليو/2023 - 12:45 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
  • عاجل | البنك المركزى يصدر قرارا بمنح إجازة لجميع البنوك هذه الأيام

أصدر البنك المركزى المصرى، قرارًا بتعطيل جميع البنوك المصرية، يوم الخميس المقبل، الموافق 20-07-2023،  وحتى يوم الأحد الموافق 23-7-2023، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية، وعيد ثورة 23 يوليو على أن يستأنف العمل صباح يوم الأثنين الموافق 24 يوليو 2023.

 

عاجل | البنك المركزى يصدر قرارا بمنح إجازة لجميع البنوك هذه الأيام

 

جدير بالذكر، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم لعام 1445 هجرية، طبقا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية.

 

عاجل | البنك المركزى يصدر قرارا بمنح إجازة لجميع البنوك هذه الأيام

 

كما قرر رئيس مجلس الوزراء أن يكون يوم الأحد الموافق 23 يوليو 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو.

 

تعرف على قواعد درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة 2023 

 

وفى سياق مختلف، درجات الرأفة تسأل عنها جميع الأسر المصرية التى  تنتظر نتيجة الثانوية العامة  2023، والتى كشف الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم عن موعد إعلانها أول أغسطس المقبل، وكل الطلاب وأولياء الأمور فى حالة قلق وترقب لانها تعتبر سنة مصيرية وفارقة فى حياتهم، والمؤشرات الأولية تؤكد ارتفاع نسب النجاح فى مادتى اللغة العربية واللغات "انجليزى – فرنساوى – إيطالى – أسبانى – ألمانى – صينى" عن العام الماضى، كما أكدت وزارة التربية والتعليم الخميس الماضى.

 

وامتحانات الثانوية العامة، مجموعها يحدد مستقبل الطالب بالالتحاق بإحدى كليات القمة أو واحدة من الكليات العادية.

 

وخلال الساعات الأخيرة وقبل إعلان نتيجة الثانوية العامة تساءل عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب عن درجات الرأفة وهل توجد في الثانوية العامة 2023 أم لا؟

 

وكانت نتيجة الثانوية العامة في العام الدراسي الماضي 2021-2022، قد شهدت منح الطلاب درجات رأفة إضافية، ووصلت هذه الدرجات حتى 5% درجات كاملة في المادة الواحدة أو توزيعها على أكثر من مادة فى حالة تغيير حالة الطالب من راسب الى ناجح.

 

وحصل على هذه الدرجات حالات معينة من الطلاب، وهم الطلاب الراسبون في 3 مواد، وهم بذلك سيكون عليهم إعادة العام الدراسي بالكامل مما سيؤثر على مسيرتهم الدراسية، فيتم منحهم نسبة  5% من إجمالي المجموع الكلي للمادة.

 

كما يحصل الطلاب الذين سيتوجب عليهم خوض الدور الثاني في مادة واحدة بسبب احتياجهم لدرجة أو أكثر في هذه المادة من أجل الوصول إلى درجة النجاح.

 

وبلغ عدد الطلاب من الحاصلين على درجات الرأفة في نتيجة الثانوية العامة 2022، نحو 1480 طالبة وطالبة، بحسب تصريحات وزير التربية والتعليم السابق.

 

وردا على سؤال هل سيحصل طلاب الثانوية العامة 2023 على درجات رأفة؟

 

من المقرر تطبيق درجات الرأفة على طلاب الشهادة الثانوية في العام الدراسي الحالي 2022-2023.

وذلك طبقا للقواعد  التالية: 

الطالب الراسب فى مادة أو 3 مواد وبحاجة لدرجات قليلة للحصول على الحد الأدنى من الدرجات للنجاح.

 

بالنسبة للمادة التي يتكون النهاية العظمى فيها نحو 80 درجة يخصص لها 6 درجات مثل اللغة العربية.

 

المادة التي تكون الدرجة الكلية لها نحو 60 درجة مثل التاريخ والجغرافيا يمكن أن يحصل الطالب فيها على 5 درجات.

 

بالنسبة للمواد التي درجتها الكلية تصل غلى 40 درجة يكون مجموع درجات الرأفة لها 4 درجات.

 

يحصل الطالب على 3 درجات رأفة في المواد التي يكون مجموعها الكلي 25 درجة كالتربية الدينية.

 

مع العلم أن درجات الرأفة تضاف على كراسة الطالب بعد الانتهاء من أعمال المراجعة النهائية.

وكما ذكرت جريدة الجمهورية فى عددها الصادر اليوم، انه فى حالة حصول الطالب على ٩٥% ورسوبه في مادة واحدة يتم مراجعة المادة أكثر من مرة، مع العلم أن درجات الرأفة تضاف على كراسة الطالب بعد الانتهاء من أعمال المراجعة النهائية.