الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

توجيهات هامة من "السيسي" لرئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم بشأن المعلمين

الأحد 20/أغسطس/2023 - 10:14 م
السبورة
  • توجيهات هامة من "السيسي" لرئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم بشأن المعلمين

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والفريق أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية.

 

توجيهات هامة من "السيسي" لرئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم بشأن المعلمين

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأن الاجتماع تناول متابعة تطوير منظومة التعليم في مصر بمختلف محاورها الرئيسية، خاصةً ما يتعلق بمحور المعلمين، حيث اطلع الرئيس في هذا الإطار على جهود دعم الكوادر البشرية من المعلمين، وحسن انتقائهم وتوفير الأعداد المناسبة منهم بما يتوافق مع أعداد الطلاب، إلى جانب تدريبهم ورفع قدراتهم، وكذا تأهيل مديري المدارس، بما يتوافق مع أعلى المتطلبات الفنية والشخصية، الواجب توافرها في حاملي أمانة هذه المسئولية الكبيرة.

 

توجيهات هامة من "السيسي" لرئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم بشأن المعلمين

 

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي وجه في هذا السياق بمواصلة التركيز على تطوير الكوادر البشرية ومنظومة المعلمين، وذلك في إطار التوجه الاستراتيجي للدولة بالاهتمام بالتعليم بعناصره كافة، وخاصة العنصر البشري، وإيلائه الأهمية التي تليق به باعتباره أساس بناء الشخصية وتكوين الإنسان، مما يتطلب منظومة رفيعة المستوى للانتقاء والتأهيل، تقوم على معايير الموضوعية والتجرّد، والكفاءة والتميز، والجدية والتفوق العلمي والشخصي والنفسي، وبما يدعم كذلك جهود إصلاح الجهاز الإداري للدولة، ويسهم في تطوير مستوى الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.

 

التعليم: الانتهاء من جميع اجراءات التعاقد مع المعلمين الجدد في مسابقة "٣٠ الف معلم" عقب الاعلان رسميا عن النتيجة

 

أكدت وزارة التربية والتعليم حرصها الكامل على استكمال كافة الخطوات المتعلقة بمسابقة "٣٠ ألف معلم"، على أن يكون ذلك عقب الإعلان رسميا عن نتيجة الاختبارات.

 

وتطمئن وزارة التربية والتعليم جميع المعلمين الجدد الذين اجتازوا العديد من الخطوات في إطار المسابقة، أنه سيتم الانتهاء من اجراءات تعاقدهم وتسكينهم بمختلف محافظات الجمهورية فور الاعلان عن النتيجة.

 

كما تشدد وزارة التربية والتعليم على أنه جاري حصر أعداد المعلمين والمعلمات الجدد الذين حالت ظروفهم الصحية دون استكمال الاختبارات، على أن يتم استكمال اختباراتهم والانتهاء من كافة الاجراءات الخاصة بهم في أقرب وقت.

 

وفي سياق آخر، أكد المتحدث الرسمي لوزارة  التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك جملة من القرارات والإجراءات استجابت فيها الوزارة لعدد من شكاوى ومتطلبات الطلبة وأولياء الأمور وسيتم تنفيذها قبل بداية العام الدراسي الجديد.

 

وقال شادي زلطة، إن الوزارة بدءا من العام الجديد تعهدت وبمشاركة أشهر المعلمين المتميزين في مختلف المواد الدراسية بمختلف المراحل التعليمية على تقديم حصص على المنصات والقنوات التعليمية، يشرحون من خلالها المناهج الدراسية وفق النظام الجديد، فضلا عن شرح نماذج الأسئلة وفق المواصفات الفنية للاختبارات.

 

أضاف: أتاحت الوزارة توفير وسائل للتواصل للطلبة وأولياء الأمور  مع المعلمين عن طريق تواجد فريق من المعلمين المساعدين المتميزين والمؤثرين على المنصات والقنوات التعليمية لتقديم العرض للطلاب ومتابعتهم بشكل تفاعلي، وذلك خلال العرض التقديمي لقنوات مدرستنا، وأيضا لمتابعة الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالطلبة وأولياء الأمور والرد عليها، وإعادة الشرح لكافة النقاط الصعبة التي تعثر على الطلاب فهمها، والرد على كافة الأسئلة وإعادة الشرح المادة والتركيز على النقاط المهمة، التي وردت  خلال الشرح التفصيلي الأول.


وكشف "زلطة" عن أن ما سبق سيتم من خلال توفير أرقام وفق ٱلية محددة للتواصل بالبرامج والمنصات لعرض الأسئلة والمقترحات.


وتابع: حرصا على تخفيف العبء المادي على أولياء من شراء الكتب الخارجية التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير، وتلبية لمتطلبات الطلبة بتوفير الشرح التفصيلي المبسط للمناهج الدراسية والتدريبات والأنشطة والتي يلجأ لها الطالب من خلال شراء الكتب الخارجية والتي تضاعفت أسعارها، وجه  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ؛ بضرورة إعداد مواد تعليمية وتدريبية متميزة،على مناهج المواد الدراسية، لكافة المراحل التعليمية،  بهدف تقديم شرح مفصل لكافة الأسئلة التي تدور في ذهن الطالب. وكذلك لتقدم شرح مبسط وشيق وأكثر تفصيلا لتعميق الفهم، والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية.