الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس

"طلاب من أجل مصر" تنظم ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام

السبت 11/نوفمبر/2023 - 12:12 م
السبورة
  • "طلاب من أجل مصر" تنظم ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام 

نظمت أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة عين شمس ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، وإشراف أ.د. هبه شاهين القائم بعمل عميد كلية الإعلام.

 

"طلاب من أجل مصر" تنظم ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام 


حاضر بورشة العمل الإعلامي الرياضي هاني حتحوت خريج قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، والذى شرح مشواره المهنى والمشاكل التي واجهته وكيف تغلب عليها.

 

"طلاب من أجل مصر" تنظم ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام 


كما تحدث عن رهبة الكاميرا وكيف  يشعر المقدم بالتوتر عند وقوفه أمام الكاميرا لتقديم برنامجه، وأضاف حتحوت أن رهبة الكاميرا تؤكد احترام المذيع لجمهوره ورغبته فى تقديم أفضل ما لديه.

 

"طلاب من أجل مصر" تنظم ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام 


تناولت الورشة خمسة محاور أساسية: فن التعامل مع الكاميرا، أسس قراءة نشرات الأخبار الرياضية، الارتجال أمام الكاميرا، إدارة المقابلات التلفزيونية والمداخلات الهاتفية، والفرق بين الإعلامي الرياضي والإعلامى المتخصص فى المجالات الأخرى.

 

"طلاب من أجل مصر" تنظم ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام 


واستهدفت ورشة العمل تنمية مهارات الطلاب  في مجال الإعلام الرياضي وتأهيلهم لسوق العمل.

 

"طلاب من أجل مصر" تنظم ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام 


وتفاعل حتحوت مع الطلاب وقام  بتدريبهم على قراءة النشرات الإخبارية الرياضية والتعليق علي أداء الطلاب، كما تناول بالشرح والتدريب الوقفات والسكنات وغيرها من أساليب الأداء الإعلامى.

 

"طلاب من أجل مصر" تنظم ورشة عمل بعنوان "مهارات الإعلامي الرياضي" بكلية الإعلام 


شهدت الورشة تفاعلا كبيرا من الطلاب، وانتهت فاعليات الورشة بتكريم الإعلامي الرياضي هانى حتحوت والتقاط الصور التذكارية مع الطلاب.

 

"مدخل الصحافة والترجمة الإعلامية"... ورشة عمل لطلاب ألسن جامعة عين شمس 

 

وفى سياق آخر، نظمت كلية الألسن في جامعة عين شمس، ورشة عمل بعنوان "مدخل الصحافة والترجمة الإعلامية"، تحت رعاية أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف أ.د.يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قدمها أ.أحمد معوض نائب رئيس تحرير جريدة المساء، بحضور د.ناهد راحيل منسق التدريب الميدانى بالكلية.


وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت أ.د.يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن طلاب الألسن يتمتعون بمرونة كبيرة في سوق العمل ويستطيعوا تلبية احتياجات قطاعات متنوعة من خلال دراستهم للغات، مشيرة إلى أن إدارة الكلية  تعمل على فتح آفاق عديدة أمام طلابها من خلال أنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لاستكشاف الطلاب لقدراتهم ومواهبهم قبل التخرج.


بينما تناول أ.أحمد معوض، نائب رئيس تحرير جريدة المساء، خلال الندوة مدخل طلاب الكلية لمجال الصحافة، مستعرضًا الأقسام المختلفة في العمل الصحفي والتى تتضمن عدة أقسام متنوعة تعمل بشكل متناغم لإصدار العمل الصحفي للجمهور، مؤكدًا أن العمل الصحفي يعد رسالة سامية يستطيع من خلالها الصحفي أن يكون مرآة للحاكم وللشعب؛ فمن خلال الإعلام ينقل الصحفي قرارات الحاكم إلى الشعب، كذلك يعكس للحاكم رأي الشعب ومتطلباته في الحاضر والمستقبل، وبذلك فإن الصحافة هي الأداة الرئيسية في تساوى كفة الميزان بين الحكومة وشعبها، وتستطيع أن تشكل وجدان الشعب وفق متطلبات المراحل المختلفة وفقًا لإحتياجات الدولة ومساندة حكوماتها في إتخاذ خطوات واجراءات من شأنها تطوير الحياة وإعلاء قيمة المواطن في دفع عجلة التنمية على مر العصور.

 

واستطرد حديثة مشيرًا إلى أن الصحافة والترجمة الإعلامية لها دور بالغ الأهمية في نقل الأحداث السياسية والثقافية والاقتصادية عبر ترجمات لأخبار الأمم المختلفة للغة العربية وإطلاع الرأى العام على توجهات وأراء الشعوب من حولنا، كذلك تعد الترجمة الصحفية أحد أهم الوسائل التى من خلالها تستطيع الدولة مخاطبة الرأي العام للدول الأجنبية وتصدير صور ذهنية واضحة عن ردود الأفعال تجاه القضايا المثارة في أى وقت.

 

وشدد على أن الصحفي المتمرس يجب أن يلتزم بالموضوعية وينقل الحدث بشكل محايد خالى من رأيه الشخصي، وأكد على أن المجال الصحفي مفتوح أمام خريجي الألسن بمختلف تخصصاتهم اللغوية، خاصة وأن الدولة المصرية في الآونه الأخيرة أصبحت مهتمه بشكل كبير بالتغييرات السياسية التى يشهدها العالم وأصبح للرأي العام للشعب المصري دور كبير في تحريك أمور عديدة في المنطقة وتصدير موقف الشعب للعالم من تأييد لقرارات حكومتها في قضايا هامة ومحورية في الشرق الأوسط.

 

وتابع حديثة مؤكدًا أن خريجي الألسن يتميزوا بجانب تمكنهم من اللغات التى درسوها في أروقة الكلية بإجادتهم التامة للغة العربية، فالتمكن من قواعد اللغة العربية هو البوابة الرئيسية لنقل الترجمات بشكل دقيق يخدم الهدف الرئيسي من تبادل الرأى العام مع دول العالم ومخاطبتهم بلغاتهم وكذلك ترجمات اراء حكوماتهم وشعوبهم للإطلاع على توجهات الشعوب المختلفة.


وشهدت فعاليات الندوة تفاعل كبير من الطلاب وطرحهم للعديد من التساؤلات حول العمل الصحفي وآلياته وطرق التدريب والالتحاق للعمل به، وتطرق الحديث عن كيفية تكوين الخبر الصحفي وكيفية كتابة العنوان والمتن واستعرض عدد من مهارات الصحفي وصياغة الأخبار وأنواعها والفرق بين الخبر والمقال والرأي.