الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

لعلاج ضعف القراءة والكتابة.. "التعليم" تبدأ برنامج عاجل للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 01:50 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
  • لعلاج ضعف القراءة والكتابة.. "التعليم" تبدأ برنامج عاجل للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى


أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطابًا دوريًا إلى جميع المديريات التعليمية، بضرورة تفعيل البرنامج العلاجى لضعف القراءة والكتابة للصفوف العليا بكل المدارس الابتدائية والتعليم الأساسى والمدارس الرسمية لغات، بداية من اليوم الأحد.

 

لعلاج ضعف القراءة والكتابة.. "التعليم" تبدأ برنامج عاجل للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى


وجاء فى الخطاب الدورى"تنفيذ تقييم قبلى لكل تلاميذ الصفوف العليا "الرابع والخامس والسادس" بجميع المدارس عبارة عن قطعة الإملاء الواردة من الإدارة العامة للتعليم الابتدائى بالوزارة ويتم تصحيح التقييم القبلى وعمل الإحصاء اللازم وإرساله إلى إدارة التعليم الابتدائى مركزى ويتضمن عدد الطلاب «المقيدين، الحاضرين، أكثر من 50%، أقل من 50%».

 

لعلاج ضعف القراءة والكتابة.. "التعليم" تبدأ برنامج عاجل للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى


أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يتم تنفيذ إجراءات سير البرنامج العلاجى فى فترات اللغة العربية يوميا بأخذ ربع ساعة يوميا فى بداية الفترة لتحسين مستوى التلاميذ الضعاف فى القراءة والكتابة حسب الخطة المرسلة من الإدارة العامة للتعليم الابتدائى بالوزارة، مشيرا إلى أن بداية تنفيذ البرنامج العلاجى بجميع المدارس فى الفترة من الأحد 19 نوفمبر وحتى الخميس الموافق 4 يناير.

 

لعلاج ضعف القراءة والكتابة.. "التعليم" تبدأ برنامج عاجل للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى

 

أشارت وزارة التعليم، إلى أنه فى نهاية البرنامج العلاجى يتم عمل التقييم البعدى لجميع التلاميذ على نفس قطعة إملاء التقييم القبلى وإرسال النتائج إلى إدارة التعليم الابتدائى بالمديرية.

 

لعلاج ضعف القراءة والكتابة.. "التعليم" تبدأ برنامج عاجل للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى

 

 

 

 

توجيه من وزارة التعليم لـ طلاب الصف الثالث الثانوى

 

 

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن توفيرها شرح الدروس لطلاب الصف الثالث الثانوي العام من خلال تحميل تطبيق مدرستنا.

 

وجهت وزارة التربية والتعليم طلاب "الصفوف الثانوية" إلى ضرورة متابعة الشرح من خلال قناة مدرستنا 3.

 

واكدت الوزارة فى بيان لها أنه يستطيع الطالب من خلال التطبيق  يقدر يتابع شرح كل المناهج التعليمية، متابعة: "ولو فاتكم مواعيد القناة تقدروا تشوفوا جميع الحلقات على تطبيق "مدرستنا بلس"، حملوه الآن"

 

لمستخدمي نظام أندرويد:
https://bit.ly/3uW48Wk


لمستخدمي نظام IOS:
https://apple.co/3ulN4Kb

 

ومن جانبه، أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل على العديد من المحاور، وتنفيذ الإجراءات التي تضمن تحقيق عام دراسي منضبط وآمن ورفع العبء عن كاهل الطلاب والأسرة المصرية، ومن بينها مجموعات الدعم المدرسي، موجهًا بتوفير كافة وسائل الدعم للطلاب بهذه المجموعات، والتواصل مع أولياء الأمور؛ لمتابعة مستوى الطالب الدراسي وتعظيم  الاستفادة من هذه المجموعات.

 

ولإتاحة الفرصة لتحقيق أقصي درجات التحصيل الدراسي للطلاب، وجه الوزير بضرورة قيام مديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية بتعريف الطلاب في مختلف المدارس بالمحافظة بالمواد التعليمية والتدريبية التي أتاحتها الوزارة مجانا على موقعها الرسمي، مضيفًا أنه لإثراء عملية التعلم تم تزويد هذه المواد باختبارات على كل وحدة دراسية يقوم الطالب بحلها ويمكن تقييم أدائه من خلالها.

 

وتابع الوزير أن الوزارة استعانت بالمدرسين الأكفاء المعروفين على مستوى الجمهورية؛ لشرح الدروس والمناهج التعليمية على القنوات والمنصات التعليمية، وإتاحة هذه الدروس على قنوات "مدرستنا" ومنصات البث المباشر، موجهًا أيضا بأقصى درجات الاستفادة من فترات المشاهدة لقنوات "مدرستنا" بالمدارس.

 

وفى سياق آخر، استكمالا لسلسلة الاجراءات التي تنفذها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور وتحقيق أقصى استفادة تعليمية ممكنة للطلاب، عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعًا مع مجموعة من المعلمين المتميزين بمختلف المواد الدراسية للمرحلة الثانوية والمعتمدين داخل المنظومة التعليمية.

 

 وذلك بهدف تفعيل القنوات التعليمية والمنصات التعليمية الخاصة بالوزارة وتحقيق التناغم بين مختلف الخدمات التعليمية التي تقدمها الوزارة بشكل فعال.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجى، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج.

 

وأكد الدكتور رضا حجازى، خلال الاجتماع، أن الوزارة لديها العديد من المعلمين الأكفاء ذوى الخبرة، للعمل فى القنوات والمنصات التعليمية التي تحرص الوزارة على تعظيم دورها لتقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب، مشيرا إلى أن مجموعة المعلمين الذين تسعى الوزارة لتقديمهم خدمة تعليمية متميزة على قناة "مدرستنا ٣" يمثلون الدفعة الاولى فقط، حيث سيتوالى ضخ دماء جديدة خلال الفترة القادمة في مختلف القنوات والمنصات التعليمية الخاصة بالوزارة، مؤكدا أنه يحق لأي معلم يمتلك الجدارة في جمهورية مصر العربية أن يكون شريك في هذا العمل، وأن الباب مفتوح للجميع، مشيرًا إلى أن فلسفة الوزارة ترتكز على تجديد الدماء من الخبرات والكفاءات لتحقيق التنوع.

 

وأضاف الوزير أن هذا اللقاء يهدف لتطوير البرامج التعليمية لتحقيق مبدأ "التدريس من أجل التعلم"، مؤكدا أهمية التكامل بين الكتاب المدرسي والمواد التعليمية والتدريبية التي ستطرحها الوزارة قريبا ومشروع إنشاء بنوك الأسئلة "التقويم من أجل التعلم" في تقديم المعلمين شرحا متميزا لطلاب المرحلة الثانوية عبر قناة "مدرستنا ٣" و"منصة البث المباشر" وتطبيق "مدرستنا بلس"، مع تعظيم الاستفادة من هذا المحتوى التعليمي  خلال فترات المشاهدة لقنوات مدرستنا في مختلف المدارس على مستوى الجمهورية.

 

كما وجه الدكتور رضا حجازي بوضع آليات لتعزيز التفاعل  وتحقيق التواصل المباشر بين الطلاب والمعلمين على القنوات والمنصات التعليمية، لضمان تحقيق اقصى معدل من التحصيل الدراسي، وذلك من خلال مجموعة من المعلمين المساعدين الذين ترتكز مهامهم على متابعة الطلاب والرد على كافة استفساراتهم.

 

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أنه سيتم إعداد ورش عمل للمعلمين المستهدف تقديمهم المناهج الدراسية على قناة "مدرستنا ٣" و"منصة البث المباشر"، وذلك للتدريب على أساليب التحليل والتفكير والمستويات العليا للتفكير والتقويم، وذلك في إطار النهج الذي تتبعه الوزارة لتحقيق نواتج التعلم.

 

وتم خلال اللقاء مناقشة أفكار ومقترحات لجذب الطلاب وطرق الاستفادة القصوى من المناهج الدراسية من خلال القنوات والمنصات التعليمية، والإبداع فى أسلوب الشرح، واستخدام الذكاء الإصطناعي و"الواقع المعزز" فى تنفيذ تجارب المواد العلمية.