رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

عاجل | التعليم توجه خطاب رسمي للمديريات التعليمية بشأن مراقبي امتحانات الثانوية العامة

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 12:31 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • عاجل | التعليم توجه خطاب رسمي  للمديريات التعليمية بشأن مراقبي امتحانات الثانوية العامة

بشأن المشاركين في امتحانات الثانوية العامة 2023/2024، وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا للمديريات التعليمية، للمراقبين ورؤساء اللجان، مؤكدة أنه من خلال المتابعة الجادة والفعالة للأعداد التي تم تسجيلها، ومقارنتها بالأعداد المستهدفة، تبين وجود ضعف شديد في نسبة التسجيل بالمقارنة بالأعداد المستهدفة، مما يدل على عدم تفعيل اسم مستخدم  وكلمة مرور المرسلة، والتي جعلت خصيصًا لتمكن من متابعة عملية التسجيل، والتي تساهم بشكل كبير في نجاح تلك المنظومة التي تسعى فيها جميعًا بقدر الإمكان لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.


عرض معدلات ونسبة التسجيل للمشاركة في امتحانات الثانوية العامة


كما شددت وزارة التربية والتعليم، على أنه سيتم عرض معدلات ونسبة التسجيل للمشاركة في امتحانات الثانوية العامة التي وصلت إليها كل مديرية على وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لمعرفة ومدى تفعيل اسم مستخدم وكلمة مرور، وكذلك مدى متابعة كل مديرية عملية التسجيل.

 

تعليمات بشأن المشاركة في امتحانات الثانوية العامة للمراقبين ورؤساء اللجان

 

أكدت وزارة التربية والتعليم، على عدة تعليمات بشأن المشاركة في امتحانات الثانوية العامة للمراقبين ورؤساء اللجان:


1- تحديث وتسجيل البيانات لا يقتصر فقط على العاملين بالمدارس والإدارات التعليمية التابعة للمديرية فقط، بل تنطبق أيضا على العاملين بالمديرية مادامت تتوافر فيهم الشروط يتم التنبيه على كافة المستهدفين وأن اختيار الرغبات هذا العام يقتصر على المحافظات التابعة لكل قطاع اسوة بالعام الماضي.
 

2- سوف تتم مساءلة كل من ينطبق عليه الشروط ولم يتقدم لتحديث البيانات الخاصة به وطبع استمارة الترشيح وتقديمها في الميعاد المحدد بمعرفتكم مع العلم انه في حالة غلق الموقع الالكتروني الخاص بتحديث البيانات وطباعة استمارة الترشيح للأعمال سالفة الذكر لن يتم الالتفات إلى أي استمارة يدوية.

 

التعليم تعلن عن موعد المسابقة الثالثة الخاصة بتعيين 150 ألف معلم 

 

وفى سياق مختلف، أكدت مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم أن المسابقة الثالثة الخاصة بتعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات سوف تتم في عام 2025.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن المسابقة سوف تستهدف 30 ألف معلم، ومن المقرر أن يصل  العدد إلى 90 ألف معلم خلال عام 2025.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم أنه خلال 2024 سوف يكون تم الانتهاء من التعاقد مع 60 ألف معلم وذلك من أجل سد العجز في التخصصات المطلوبة.
 

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم، قد أكدت أن 20 ألف و866 متقدم، نجح فى مسابقة المعلمين للسنة الثانية، موضحة أن أعمال الامتحان تمت على مدار 143 جلسة مدة كل واحدة منها ساعتين ونصف، موزعين على 61 يوما عمل شاملة أيام السبت بإجمالي 671 ساعة عمل، بمعدل عمل 11 ساعة يوميًا.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الاختبارات التى خضع لها المتقدمون شملت التالى:

- اختبارات الكفايات التكنولوجية والمعرفية وتشمل اختبارات الحاسب الآلى والمعلومات العامة مثل المشروعات الجارية في الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وغيرها من الموضوعات، حيث تم وضع بنوك الأسئلة من قبل المركز القومى للامتحانات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وكليات التربية.

 

- اختبار كفايات تربوية، وشملت المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم، منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف، إضافة إلى اختبارات التخصص، وتشمل ما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد حسب تخصص الخريج.