السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفد من مؤسسة حياة كريمة

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 01:27 م
السبورة
  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفد من مؤسسة حياة كريمة


استقبل الدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وفد مؤسسة حياة كريمة يضم الدكتورة مروى فخرى المدير التنفيذي لمؤسسة حياة كريمة، العقيد محمود طاهر مدير قطاع القاهرة الكبرى،  د. شيماء زعتر مسئول ملف الجامعات والفعاليات بمؤسسة حياة كريمة بمحافظة القاهرة، د. ندى خضر رئيس قطاع المبادرات بحضور أ.د جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة واللواء حسام الشربيني أمين عام الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

تعزيز التعاون المشترك بين جامعة عين شمس ومؤسسة حياة كريمة


وخلال اللقاء تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسة حياة كريمة بمختلف أنشطتها.

 

ضياء: يجب استثمار طاقات طلاب الجامعة


أكد الدكتور محمد ضياء، على أهمية استثمار طاقات طلاب الجامعة من خلال التطوع فى المشروعات المختلفة لمؤسسة حياة كريمة.


أشارت الدكتورة مروة فخرى إلى أوجه التعاون المقترحة وخاصة فى المجال الطبى وآليات التنفيذ.

 

افتتاح جناح دائم لمؤسسة حياة كريمة داخل الجامعة


وأعقب اللقاء افتتاح جناح دائم لتعريف طلاب الجامعة بأنشطة المؤسسة المتنوعة وكيفية التطوع بها.

 

مستشفى الأطفال بجامعة عين شمس تعقد ندوة عن مرض "التليف التكيسى" 

 

وفى سياق مختلف، نظمت وحدة الصدر بمستشفى الأطفال بكلية الطب  جامعة عين شمس برئاسة أ.د إيمان فودة استاذ أمراض صدر الأطفال ندوة تثقيفية للتوعية عن مرض التليف التكيسى  بالتعاون مع خبراء من جامعه ميتشجن بالولايات المتحدة الأمريكية لزيادة التوعية بالمرض وتنمية ثقافة الكشف المبكر والإعداد لتكون مستشفى الأطفال بجامعة عين شمس مرکز تميز لعلاج التليف التكيسي  ومواكبة أحدث التطورات لعلاج المرض وتشخصية.

 

وذلك تحت رعاية أ.د محمد ضياء رئيس جامعة عين شمس وأ.د على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات وأ.د طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس وأ.د منال حمدى السيد  رئيس قسم الأطفال وأ.د.ياسمين جمال مدير مستشفي الاطفال بجامعة عين شمس.

 

حاضر في الندوة أ.د سامية نصر أستاذ أمراض صدر الأطفال وأمراض الجهاز التنفسي الوراثي بجامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية ومنسقة بروتوكول الإكتشاف المبكر للأمراض الوراثية في الأطفال (خاصة CF) في مصر وميتشجان بأمريكا وإحدى رائدات إكتشاف وعلاج مرض التليف التكيسي، د.ستيسى أخصائية التغذية في جامعة ميتشجان وذلك  للإجابة عن كل تساؤلات الأمهات فى التغذية الصحية ومساعدتهم فى حماية أطفالهم من مضاعفات المرض.


كما حضر الندوه د. منى رشاد رئيس وحده القلب والصدر د.تريز بشرى كامل رئيس وحدة صدر الاطفال  ، د هبه حمزة نائب مدير مستشفي الأطفال ولفيف من اساتذه التغذية والأطباء والأساتذة بالمستشفى.

 

 شراء جهاز لتشخيص مرض التليف التكيسى

ذكرت أ.د سامية نصر  فى كلمتها أنه منذ سنتين تم شراء جهاز لتشخيص مرض التليف التكيسى وهناك مجموعة كبيرة من الأطفال تم اكتشافهم يعانون من المرض ويخضعون للعلاج، وتمت متابعتهم بالتعاون مع أقسام الجهاز الهضمى والتغذية والغدد.

 

استكمال مسيرة علاج مرض التليف التكيسى

واشارت أ.د ياسمين جمال  فى كلمتها أن الهدف من الندوة استكمال مسيرة علاج مرض التليف التكيسى بالتعاون مع جامعة ميتشجان طبقا لاحدث التوصيات العالمية مع تشكيل فريق طبي متكامل من اساتذه الصدر والتغذية والعلاج الطبيعي والكبد للعناية بالمرضى طوال فترة حياتهم لتحسين حالتهم الصحية ودعمهم المستمر؛ مضيفة ان  مستشفيات جامعة عين شمس تقوم بإجراء اختبار العرق وجميع التحاليل اللازمة للمرض  واختبارات  التنفس وتوفير الأنزيم المعالج للمرض، والأستعانة  بأحدث الأجهزة المتطورة لعلاج المرض.

 

وتناولت أ.د ايمان فودة  بالندوة التعريف بالمرض كأحد الأمراض الوراثية التى كان يعتقد سابقًا أنها غير موجودة بمصر  ولكن بفضل أجهزة حديثة متطورة (جهاز العرق) تم تشخيص هذا المرض والذى يؤثر على الجهاز التنفسى والهضمى  ويؤدى الى التهابات رئوية متكررة قد تسبب فشل تنفسى كامل وإحتياج للأكسجين مدى الحياة ويعانى المريض أيضًا  من صعوبة فى هضم الدهون بالجسم يؤدي الي فشل في النمو..فضلًا عن أن التشخيص المبكر  لمثل هذا النوع من الأمراض يضمن الحصول على أفضل علاج للمرض وبالتالى لا يتعرض الطفل  للعديد من المشكلات التى قد تودى بحياته.
 

ومن الجدير بالذكر أن المرض وراثى وقد يتكرر لأكثر من طفل في الأسرة  فى حين أن تكلفة العلاج تعد مكلفة جدا، حيث تقوم مستشفى الأطفال بجامعة عين شمس  بدور بارز فى علاج المرض والكشف المبكر عنه.

 

ومن ضمن فعاليات التوعية سوف يعقد يوم  الخميس ٧ نوفمبر الجارى  لقاء علمى كامل مع أساتذة من جامعات القاهرة، الإسكندرية، الزقازيق وأسيوط لتبادل الخبرات بشأن المرض.