الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس الوزراء يتابع مع وزير التعليم العالي عددًا من ملفات العمل

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 08:52 م
رئيس الوزراء يتابع
رئيس الوزراء يتابع مع وزير التعليم العالي عددًا من الملفات

فى إطار متابعة رئيس الوزراء عددا من ملفات العمل مع وزير التعليم العالي، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ اليوم، مع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع البعثات والتبادل الثقافي، والدكتور أيمن فريد، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

قدّم الدكتور أيمن عاشور نظرة شاملة حول موقف التنسيق والقبول في مؤسسات التعليم العالي للعام الجامعي 2023/2024. أكد أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين للالتحاق بتلك المؤسسات بلغ 979،485 طالبًا وطالبة من خريجي الثانوية العامة والشهادات المعادلة والشهادات الفنية. وأشار إلى توفر 323 مؤسسة تعليمية، تضم جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية، بالإضافة إلى معاهد عليا ومتوسطة وفنية حكومية وصحية، وشملت أيضًا الجامعة العمالية.

 

أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الخاصة خلال العام الجامعي 2023/2024 وصل إلى 71،811 طالبًا في 31 جامعة، بينما بلغ عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الأهلية 41،118 طالبًا في 20 جامعة.

 

في إطار الاجتماع، قدم الدكتور أيمن عاشور تفاصيل دقيقة حول نسب المقبولين في العام الجامعي، مشيرًا إلى أن 72% من الطلاب المقبولين يتجهون نحو قطاع الإنسانيات. بينما استحوذ القطاع الطبي على نسبة 14%، وقطاع الهندسة على 9%، والقطاع العلمي على 5% من حجم الطلاب المقبولين للالتحاق بالمؤسسات التعليمية.

 

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الاجتماع أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الأهلية الأربع - جامعة الجلالة، جامعة العلمين، جامعة الملك سلمان، جامعة المنصورة - خلال العام الجامعي 2023/2024 وصل إلى 10،041 طالبًا، مقارنة بـ 6،316 طالبًا الذين انضموا إلى هذه الجامعات خلال العام السابق 2022/2023. وأضاف أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية وصل إلى 36،651 طالبًا خلال العام الجامعي 2023/2024، مقارنة بـ 10،788 طالبًا تم قبولهم في العام السابق.

 

 

وفصل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الاجتماع، حجم التطور في نسب ومعدلات الالتحاق بعدد من مؤسسات التعليم العالي، ومن ذلك كليات الطب، والتمريض، والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، والهندسة، وذلك بمختلف المؤسسات سواء الحكومية، أو الخاصة، أو الأهلية.

 

 

تناول الدكتور أيمن عاشور، خلال الاجتماع، قضية قبول الطلاب القادمين من روسيا وأوكرانيا والسودان في عدد من الجامعات الخاصة والأهلية.

 

أشار الدكتور أيمن عاشور إلى جهود الوزارة لجذب المزيد من الطلاب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في مصر. وأوضح أنه تم تقليل فترة التنسيق للطلاب القادمين للدراسة في مصر إلى خمسة أيام عمل، وتفعيل الترشح الإلكتروني من خلال منصة "ادرس في مصر". كما تم تيسير إجراءات التقديم عبر توجيه الطلاب لتقديم ملفاتهم مباشرة إلى الجامعات، وتم تخصيص نسب لكل جنسية داخل كل جامعة عبر الترشيح الإلكتروني.

 

وأضاف الوزير أن الجهود شملت أيضًا استخدام المنهج العلمي في الترويج واستهداف أسواق جديدة، بالإضافة إلى تفعيل مكاتب التسويق في تلك الدول المستهدفة. وتم أيضًا تقديم تصور جديد لتعزيز دور المراكز الثقافية في عمليات الترويج لجذب الطلاب الوافدين إلى مصر. كما تم بناء منظومة للتواصل المستمر مع الملحقين الثقافيين للتعامل مع المشكلات والتحديات التي قد تواجه الطلاب، بهدف العمل على حلها بشكل فوري.

 

خلال الاجتماع، قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالاستعراض الشامل لمبادرة "مصر للمنح الدراسية والسياحة التعليمية". تم التركيز على الإجراءات التي تُتخذ لضمان حصول الأفراد المستحقين ذوي الكفاءة على هذه المنح بأفضل جودة ممكنة.

 

 

الوزير يستعرض نسب ومعدلات التطور في أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر: 26 ألف طالب في 23/2024

 

ألقى الدكتور أيمن عاشور الضوء على نسب ومعدلات التطور في أعداد الطلاب الوافدين، حيث أشار إلى أن عدد الطلاب الوافدين للعام الجامعي 2023/2024 بلغ حوالي 26 ألف طالب، مقارنة بـ 12 ألف طالب في عام 2019/2020. وتنوعت هذه الأعداد بين الطلاب الوافدين الذين يدفعون تكاليف دراستهم بأنفسهم وبين الحاصلين على منح دراسية كاملة أو جزئية.

 

 

وأوضح أيمن عاشور أن هناك تزايدًا في عدد الطلاب الوافدين لمرحلة الدراسات العليا، حيث وصل عددهم إلى 7،000 طالب في نفس العام. كما أشار إلى أن دولًا مثل سوريا، والسعودية، واليمن، وسلطنة عمان، والهند، ونيجيريا قد شهدت زيادة ملحوظة في أعداد الطلاب الوافدين إلى مصر خلال السنوات القليلة الماضية. وأكد أن الوزارة تستهدف العديد من الجنسيات خلال الفترة المقبلة لجذب المزيد من الطلاب إلى الدراسة في الجامعات المصرية، من بينها الصين، وماليزيا، والعراق، وقطر، والبحرين، وغيرها من الدول.

 

واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي آليات تطوير وتعزيز العلاقات الثقافية والتعاون الدولي من خلال (المكاتب الثقافية بالخارج، والعلاقات الدولية).

 

 

كما عرض الوزير المهام الحالية للمكاتب الثقافية والتي تشمل رعاية المبعوثين وتنفيذ الأجندة الثقافية والترجمة وفصول تعليم اللغة العربية، كما أوضح التصور المرجو لمهام المكاتب الثقافية والذي يتضمن، الترويج للجامعات المصرية، والتواصل مع العلماء المصريين، والترويج للسياحة التعليمية، والمشاركة في المعارض الدولية والترويج لمبادرة مصر للمنح الدراسية والسياحة التعليمية.

 

تناول الدكتور أيمن عاشور أيضًا الإجراءات والجهود المبذولة في تطوير المكاتب الثقافية. شملت هذه الجهود ربط المكاتب والمراكز الثقافية بالخطة المستهدفة لعمليات التسويق لجذب الطلاب الوافدين، بالإضافة إلى تطوير مبادرة مصر للمنح الدراسية والسياحة التعليمية. وشملت أيضًا إعادة توزيع المكاتب والمراكز وتنظيم القوى البشرية وفقًا لاحتياجاتها وأهدافها، وربط اختيار العناصر البشرية بالخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي. كما شملت جهود تنظيم برامج تدريبية لإعداد كوادر مؤهلة لتنفيذ المهام المستهدفة وتطوير معايير لقياس مؤشرات الأداء ومعدلات العمل.

 

 

تصميم برامج الجامعات التكنولوجية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل

 

ووضح الدكتور أيمن عاشور أنه يتم رصد الاحتياجات لتصميم برامج الجامعات التكنولوجية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل كما تتم دراسة احتياجات الأقاليم من الجامعات التكنولوجية وأنواع البرامج المطلوبة بها، موضحًا أن هناك بعض المبادئ المتبعة لإنشاء الدفعة الثانية من الجامعات التكنولوجية وهي رفع كفاءة مبنى تعليمي ليكون جامعة تكنولوجية من حيث استغلال وتطوير الامكانات المتاحة للأبنية التعليمية والكوادر لمواكبة المتطلبات المحلية والعالمية للجامعات التكنولوجية الحديثة، بالإضافة إلى عقد شراكات مع جهات خاصة أو أجنبية من أجل جذب الاستثمارات المحلية والدولية عن طريق دراسة متطلبات الأسواق المحلية.

 

وفيما يخص الاحتياجات لتصميم برامج الجامعات التكنولوجية، بالتطبيق على وزارتي التجارة والصناعة والتخطيط والتنمية الاقتصادية، فتم دراسة 7 قطاعات والتوصل إلى 131 فرصة جديدة للاستثمار والتصنيع والتوسعات، خاصة في مجال تكنولوجيا التعدين، وتكنولوجيا الاتصالات، وتكنولوجيا الصناعات المتعددة.

 

أشار الوزير في سياق حديثه حول مسار التعليم التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى التعداد السكاني والنمو السكاني، خاصة في الفئة العمرية الجامعية (18-22)، ونمو هذه الفئة. وفي هذا السياق، ناقش الوزير معدل الالتحاق بالجامعات في مصر في عام 2014 مقارنة بعدد السكان، مقارنة مع الوضع الحالي والمعدلات المتوقعة حتى عام 2032. أشار إلى أن معدل الالتحاق بالجامعات في عام 2014 كان 29.6%، بينما وصلت هذه النسبة إلى 36.6% في عام 2023. وتشير التوقعات إلى أن تصل هذه المعدلات إلى 43% في عام 2032. وتمت مقارنة هذه النسب بمعدلات الالتحاق بالجامعات على مستوى العالم.

 

في السياق نفسه، تناول وزير التعليم العالي معدل الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في مصر، وذلك في مختلف أنواع الجامعات والمعاهد، بما في ذلك الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة والجامعات الأهلية والجامعات التكنولوجية والمعاهد، بالإضافة إلى أفرع الجامعات الأجنبية. وأشار الوزير إلى التصور المقترح لمعدلات الالتحاق بهذه المؤسسات بحلول عام 2030.

 

وتناول الوزير أيضًا رصد الاحتياجات الخاصة بتصميم برامج الجامعات التكنولوجية في مختلف المناطق، مشيرًا إلى تطور أعداد الطلاب في الجامعات التكنولوجية خلال الفترة الزمنية البالغة 5 سنوات.

 

وخلال الاجتماع، قدّم الوزير عرضًا لدراسة حول احتياجات الأقاليم من الجامعات التكنولوجية وأنواع البرامج المطلوبة فيها. وفي هذا السياق، تم التركيز على إقليم شمال الصعيد، حيث أُشير إلى وجود كليات في محافظة المنيا، مثل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية والتطبيقية، وكلية تكنولوجيا المال والأعمال. وأوضح الوزير أيضًا أنه في إقليم جنوب الصعيد، يتوفر في محافظة أسوان كليات مثل تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وتكنولوجيا السياحة والضيافة، بينما تتوفر في محافظة سوهاج تخصصات مثل تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وتكنولوجيا المال والأعمال.