رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالي يبحث مع رئيس الوزراء جهود تطوير ملف التعليم العالى

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 09:13 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز جودة وكفاءة التعليم العالي، وتحقيق التواصل الفعّال مع احتياجات سوق العمل، قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بلقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة عدة ملفات هامة للوزارة.

 

وزير التعليم العالي يبحث سبل تحقيق أعلى معايير التعليم العالم

وفي إطار توجيهات الرئيس السيسي، الذي يولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير قطاع التعليم العالي، جرت مناقشة سبل تحقيق أعلى معايير التعليم العالمي، والتكيف مع التقدم التكنولوجي العالمي ويأتي ذلك في سياق الجهود المستمرة لتحقيق التقارب المنشود بين المؤسسات التعليمية واحتياجات سوق العمل.

  رئيس الوزراء

أوضح وزير التعليم العالي خلال الاجتماع موقف التنسيق والقبول في مؤسسات التعليم العالي للعام الجامعي 2023/2024. وأشار إلى أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين للالتحاق بالمؤسسات التعليمية بلغ 979،485 طالبًا وطالبة من خريجي الثانوية العامة والشهادات المعادلة والشهادات الفنية. وأكد أن هناك 323 مؤسسة تعليمية متاحة، تتنوع بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية، بالإضافة إلى المعاهد العليا والمتوسطة والفنية الحكومية والمعاهد الصحية والجامعة العمالية.

 

في سياق التطورات الكبيرة في ملف التعليم العالي، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الخاصة خلال العام الجامعي 2023/2024 بلغ 71،811 طالبًا في 31 جامعة. كما وصل عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الأهلية إلى 41،118 طالبًا في 20 جامعة. خلال الاجتماع، قدم الدكتور أيمن عاشور تفاصيل دقيقة حول نسب المقبولين وتوزيعهم وفقًا لنوع المؤسسة التعليمية.

أكد وزير التعليم العالي أن القطاع الإنساني شهد ارتفاعًا في نسبة المقبولين بلغت 72% من إجمالي الطلاب المقبولين، فيما بلغت نسبة 14% للقطاع الطبي، و9% للقطاع الهندسي، و5% للقطاع العلمي.

 

وأوضح الوزير خلال الاجتماع أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الأهلية الأربع (جامعة الجلالة، جامعة العلمين، جامعة الملك سلمان، جامعة المنصورة) بلغ 10،041 طالبًا في العام الجامعي الحالي، مقابل 6،316 طالبًا في العام السابق. وأشار إلى أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين في الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية بلغ 36،651 طالبًا خلال العام الجامعي 2023/2024، مقارنة بـ 10،788 طالبًا في العام السابق.

 

في إطار الاجتماع، قام وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، بشرح مفصل حول التطورات في نسب ومعدلات الالتحاق في عدة مجالات تعليمية بمؤسسات التعليم العالي، ومن بينها كليات الطب، والتمريض، والحوسبة والمعلومات والذكاء الاصطناعي، والهندسة، سواء كانت هذه المؤسسات تابعة للحكومة، أو خاصة، أو أهلية.

 

وفي سياق آخر، تناول الدكتور أيمن عاشور موقف قبول الطلاب القادمين من روسيا وأوكرانيا والسودان في عدد من الجامعات الخاصة والأهلية. كما أشار إلى جهود الوزارة في جذب المزيد من الطلاب الدوليين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في مصر. وفي هذا السياق، تم تقليل فترة التنسيق للطلاب القادمين للدراسة في مصر إلى خمسة أيام عمل، وتفعيل الترشيح الإلكتروني عبر منصة "ادرس في مصر"، مع تيسير وتسهيل إجراءات التقديم من خلال توجيه الطلاب لتقديم ملفاتهم مباشرة إلى الجامعات، وتخصيص نسب محددة لكل جنسية داخل كل جامعة من خلال الترشيح الإلكتروني.

 

وفي سياق جديد، أوضح وزير التعليم العالي أن الجهود شملت استخدام المنهج العلمي في الترويج واستهداف أسواق جديدة، إلى جانب تفعيل مكاتب التسويق في تلك الدول المستهدفة، وتقديم تصور جديد لتفعيل دور المراكز الثقافية في عمليات الترويج لجذب الطلاب الوافدين للدراسة في مصر. وتم بناء نظام للتواصل المستمر مع الملحقين الثقافيين لمتابعة المشكلات والتحديات التي قد تواجه الطلاب، بهدف التعامل الفوري معها وإيجاد حلول فعّالة.

 

 


واستعرض وزير التعليم العالي، خلال الاجتماع، موقف مبادرة مصر للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، وما يتم في هذا الصدد من إجراءات من شأنها أن تضمن حصول المستحقين ذوي الكفاءة على المنح دون غيرهم، تطبيقًا لمبدأ الكفاءة وجودة التعليم.

 

 

وتناول وزير التعليم العالي نسب ومعدلات التطور في أعداد الطلاب الوافدين، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب الوافدين خلال العالم الجامعي 2023/2024 وصل إلى نحو 26 ألف طالب مقارنة بـ 12 ألف طالب في عام 19/2020، ما بين طلاب وافدين للدراسة على نفقتهم، أو حاصلين على منح كلية أو جزئية، كما بين أيضا أن عدد الطلاب الوافدين لمرحلة الدراسات العليا وصل خلال نفس العام إلى 7000 طالب.

 

 لافتًا إلى أن سوريا، والسعودية، واليمن، وسلطنة عمان، والهند، ونيجيريا، من بين الدول التي حققت طفرات في أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، منوهًا إلى عدد من الجنسيات المستهدفة خلال الفترة القادمة لجذب المزيد من طلابها للدراسة في مختلف الجامعات المصرية، موضحًا أن بين تلك الدول الصين، وماليزيا، والعراق، وقطر، والبحرين، وغير ذلك من الدول.وخلال الاجتماع، استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي آليات تطوير وتعزيز العلاقات الثقافية والتعاون الدولي من خلال (المكاتب الثقافية بالخارج، والعلاقات الدولية).