رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"دور الدولة فى الحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية" في جامعة الزقازيق

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 09:58 م
جامعة الزقازيق
جامعة الزقازيق

  عقدت ندوة تثقيفية في جامعة الزقازيق برعاية د. خالد الدرندلي رئيس الجامعة ود. جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظمتها كلية الآداب وكانت الندوة تحت عنوان "دور الدولة في الحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية بين الشباب"، وتمت بإشراف د. عماد عبد الرازق عميد الكلية ود. محمد علي غريب وكيل الكلية لشؤون البيئة.

 

 مجموعة من الخبراء والأكاديميين في جامعة الزقازيق يشارك في تقديم الندوة

شارك في تقديم الندوة مجموعة من الخبراء والأكاديميين في جامعة الزقازيق، من بينهم د. عماد مخمير، أستاذ علم النفس وعميد سابق لكلية الآداب، ود. حامد الهادي، أستاذ علم الاجتماع، ود. أيمن عبد الحميد، أستاذ علم الجغرافيا المساعد. كما شارك العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

أستاذ في جامعة الزقازيق: يجب البحث عن حلول فعّالة بخصوص الهجرة غير الشرعية

 

في بداية الندوة، رحب د. عماد عبد الرازق الأستاذ الجامعي في جامعة الزقازيق بالحضور، مؤكدًا على أهمية التحدث عن موضوع الهجرة غير الشرعية والتوعية حوله وأكد على أهمية التعريف بأسباب وآثار هذه الظاهرة والبحث عن حلول فعّالة.

 

أشار د. حامد الهادي أحد قيادات جامعة الزقازيق إلى أن الهجرة غير الشرعية ليست قانونية وتحمل آثارًا سلبية على الشباب والمجتمع المصري بشكل عام. وتناول موضوع الفرق بين الهجرة الرسمية وغير الرسمية.

 

أكد د. عماد مخمير على أهمية توثيق موضوع الهجرة غير الشرعية بالأدلة، مشيرًا إلى جهود الدولة في الحد من هذه الظاهرة من خلال التشريعات القانونية ورقابة المطارات والموانئ وتنفيذ مشروعات إنتاجية وخدمية لاستيعاب الشباب.

 

تناول د. أيمن عبد الحميد أهمية فكر المهاجر والحديث عن الهجرة بشكل عام، مشيرًا إلى أن موضوع الهجرة هو تحرك سكاني لتحقيق بيئة الرضا للمهاجر في فترة زمنية محدودة.

 

في الختام، أكد د. محمد غريب على أهمية دور وسائل الإعلام المصرية في التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية وضرورة الإعلان عن حوادثها في القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية. طالب بإنتاج أفلام توعية واستخدام أساليب الاستمالات العقلية والعاطفية في الرسائل الإعلامية للحد من خطورة هذه الظاهرة.