الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي تعلن إطلاق 6 منصات إلكترونية وتطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 12:10 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتخذت العديد من الإجراءات والتدابير نحو التحسين، وأنه تم تحقيق تقدم كبير هذا العام في مجال التحول الرقمي والافتراضي. ولعل أبرزها هو إنشاء استراتيجية القسم للتحول الرقمي والرؤية المستقبلية، والتي تتكامل مع المبادئ السبعة للاستراتيجية الوطنية لبحوث التعليم العالي، والتى من شأنها (المشاركة الفعالة والاستدامة والمرجعية الدولية والقيادة والإبداع) والتكامل من خلال ثلاثة محاور رئيسية. المحور الأول هو بناء وتطوير بنية تحتية رقمية مركزية، والمحور الثاني مهارات خريجي المستقبل عام 2050، والمحور الثالث مؤسسات التعليم العالي الذكية والفعالة.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: ميكنة المستشفيات الجامعية بـ 5 مليار جنيه
 

بهدف تحديث نظام الرعاية الصحية في مصر من خلال جعل المستشفيات الجامعية نماذج يحتذى بها للتحول الرقمي، تم الانتهاء من الميكنة والتشغيل الفعلي لـ 11 مستشفى جامعيًا، وسيتم تنفيذ أتمتة 68 مستشفى جامعي كخطوة أولى. وستكلف المرحلة الثانية 80 مستشفى جامعيًا إضافيًا بحوالي 5 مليارات جنيه.

 

 

إطلاق موقع المجلس الاستشاري الأعلى لخدمة الطلاب المصريين العائدين من الخارج

 

وإلى جانب البوابة الإلكترونية، أعلنت الوزارة أيضًا عن موقع المجلس الاستشاري الأعلى، وهو موقع تقديم طلبات الطلاب المصريين العائدين من جامعات السودان وروسيا وأوكرانيا للالتحاق بالجامعات الخاصة والجامعات الخاصة، وموقع منفصل للقبول. إطلاق ست منصات إلكترونية، بما في ذلك موقع إلكتروني. نظام للجامعات الخاصة، يوفر منصة تطوير أكاديمي لتسجيل المشاركين من أعضاء هيئة التدريس ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات، ويسهل الوصول إلى مجموعة متنوعة من المعلومات والخدمات التعليمية، ويوفر بيئة تعليمية إلكترونية تفاعلية.

 

 

وزير التعليم العالي: تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية وعقد 3 ملايين اختبار في 117 كلية


ولضمان شفافية ونزاهة العملية التعليمية، تم إدخال نظام الامتحانات الإلكترونية في 117 جامعة و5500 دورة تدريبية هذا العام. ووصل عدد جلسات الاختبار التي تم إجراؤها إلى 3 ملايين جلسة مما يؤكد نجاح النظام. وبالإضافة إلى تأسيس البنوك، تم اختبار 15500 دورة أكاديمية. الأسئلة تحتوي حاليا على 550 ألف سؤال، وتم تسليم 28797 جهاز اختبار إلكتروني للجامعات في المرحلة الأولى، كما تم تسليم 80 ألف جهاز على مستوى العالم. المرحلة الثانية بالجامعة.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: توفير حوسبة سحابية لخدمة 1000 باحث


وبما أنه يمكن استخدام الحوسبة السحابية للبحث العلمي وتحليل البيانات ونماذج المحاكاة والتعلم الآلي، فقد تم توقيع العديد من البروتوكولات في مجالات البحث وتدريب المعلمين. بروتوكول خاص يهدف إلى توفير الحوسبة السحابية مجانًا للمدرسين والباحثين بالجامعات المصرية وتوفير الحوسبة السحابية مجانًا لخدمة 1000 باحث من شركات متعددة، وتدريب 300 معلم على استخدام الحوسبة السحابية في التعليم باستخدام أحدث التقنيات. وتطوير مهارات البحث.

 

وزارة التعليم العالي تشارك فى نشر الوعي بأهمية التحول الرقمي

 

وشاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار نشر الوعي بأهمية التحول الرقمي في التعليم العالي، وتعزيز دور الوزارة في قيادة هذا التحول، ودعم الجامعات المصرية في جهودها للتحول إلى جامعات ذكية، شاركت في ما يلي: البرامج: بعض المؤتمرات. قيادة أنشطة التحول الرقمي طوال عام 2023. والأهم من ذلك هو المشاركة. شاركت الوزارة في مؤتمر ومعرض الوزارة الفعال في مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا (ICT القاهرة) الذي عقد في الفترة من 19 نوفمبر. وشاركت الوزارة في العديد من الجلسات النقاشية والندوات في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

 

 

الدكتور شريف كشك يؤكد على أهمية التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي


وأكد الدكتور شريف كشك مساعد الوزير للحوكمة الذكية، على أهمية التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أنه أصبح ضرورة حتمية في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم، حيث يساهم في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي، ورفع كفاءة الأداء، وزيادة الإنتاجية، وربط الجامعات بسوق العمل.

 

 

الدكتور عادل عبدالغفار: ميكنة المؤسسات التعليمية واعتماد الوسائل الإلكترونية في إجراء الاختبارات


كما أكد الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم ميكنة المؤسسات التعليمية، واعتماد الوسائل الإلكترونية في إجراء الاختبارات الجامعية، وتطوير المنظومة التعليمية بالجامعات المصرية، كما أطلقت العديد من المُبادرات والبرامج التي تستهدف التحول الرقمي في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي،حققت العديد من الإنجازات في مجال التحول الرقمي والافتراضي، وذلك لإن وزارة التعليم العالى تعُد من الجهات الرائدة في تطبيق التحول الرقمي في مصر.

 

 


وأشار المُتحدث الرسمي إلى أنه يتم توفير سُبل التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد، وربط الجامعات بسوق العمل، عن طريق التحول الرقمي الذى يُساهم في تأهيل طلاب الجامعات لتلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية التكنولوجية بالجامعات، وتحديث المناهج الدراسية بما يتوافق مع التطورات التكنولوجية.

 

التعليم العالي تعلن إطلاق 6 منصات إلكترونية وتطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية