الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات.. الضبطية القضائية تغلق كيانين وهميين في الدقهلية

السبت 30/ديسمبر/2023 - 12:35 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

يهتم موقع " السبورة " بنشر جميع أخبار الجامعات، إيمانًا بأهمية التعليم العالي ودوره في المجتمع، حيث تعتبر الجامعات مراكزًا لنشر المعرفة والبحث العلمي، والاطلاع على أخبارها يوفر فرصة لمعرفة أحدث التطورات والأبحاث في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية. وأيضًا معرفة فرص وظائف أعضاء هيئة التدريس. والتعرف على قرارات الجامعات وتغييراتها وتأثيراتها على الطلاب والهيئة التعليمية والمجتمع بشكل عام.

 

وفي إطار جهود لجان الضبطية القضائية، أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، وبالتعاون مع الجهات المعنية للتصدي بهذه الكيانات الوهمية، قرارًا بغلق منشأتين في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وهما " أكاديمية السلام الدولية " الواقعة في (1 شارع أسامة بن زيد - متفرع من جيهان السادات ـ حي الجامعة ـ الدور السادس ـ المنصورة ـ محافظة الدقهلية)، المدعية منح الدارسين شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه المهنية في التخصصات الاَتية ( التمريض، تشييد وبناء، تحاليل طبية، سياحة وفنادق، نظم المعلومات، بترول، لغة وترجمة، إدارة أعمال، ضيافة جوية، فنون جميلة)، ومعتمدة من إحدى الجامعات الحكومية.

 

 

غلق المنشأة المسماة "سينا للعلوم الطبية"


كما أصدر وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، قرارًا بإغلاق المنشأة المسماه "سينا للعلوم الطبية"، والكائن مقرها ( برج الصباغ ـ أمام مدخل "11" ستاد جامعة المنصورة ـ الدور الأول ـ المنصورة ـ محافظة الدقهلية)، والذي تدعي منح الدارسين شهادات دبلوم في عدة مجالات:(التمريض، علم الدواء، الأشعة، التحاليل الطبية)، وذلك بنظام الدراسة لمدة عامين دراسيين بالشقين ( العملي ـ النظري) مُعتمدة وموثقة من جهات رسمية.

 

 

 

اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتنفيذ الغلق الإداري للمنشآت المخالفة


وخاطب وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، محافظ دقهلية، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المنشأت حال معاودة ممارسة أعمالها مرة أخرى، وتنفيذ الغلق الإداري، كما خاطب وزير التعليم العالي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بصورة من التقرير وصورة من القرار الوزاري بالغلق الإداري للمنشأة المذكورة لإعمال شأن الوزارة.

 

 

تكثيف حملات لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة القادمة


وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

 

 

التعليم العالي تتخذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية للتصدي للكيانات الوهمية


جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه الأستاذ السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي، مطالبًا الطلاب أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

 

 

التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بمراجعة القائمة السوداء للكيانات الوهمية عبر موقع الوزارة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي


وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المقبلة.

 


تكثيف الرصد الإعلامي للأنشطة الدعائية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي

 

وأضاف الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، ويتم تحديثهما بشكل مُستمر، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليهما من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.

 


وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها التالية: