الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

في مجال التدريب والتأهيل لسوق العمل

اخبار الجامعات.. التعليم العالي تُعلن عن إنجازاتها لعام 2023

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 12:42 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

يهتم موقع " السبورة " بنشر جميع اخبار الجامعات، إيمانًا بأهمية التعليم العالي ودوره في المجتمع، حيث تعتبر الجامعات مراكزًا لنشر المعرفة والبحث العلمي، والاطلاع على أخبارها يوفر فرصة لمعرفة أحدث التطورات والأبحاث في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية. وأيضًا معرفة فرص وظائف أعضاء هيئة التدريس. والتعرف على قرارات الجامعات وتغييراتها وتأثيراتها على الطلاب والهيئة التعليمية والمجتمع بشكل عام.

 

 

 

الدكتور أيمن عاشور: توقيع عدة بروتوكولات تستهدف تأهيل الخريجين لدخول سوق العمل

 

اخبار الجامعات.. في إطار جهود تعزيز التعليم العالي وتدريب الكوادر الواعدة، أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي عن رؤية مصر لتحقيق ريادة في مجالات التعليم العالي والتدريب والتأهيل لسوق العمل. جاءت هذه الإعلانات في سياق توقيع عدة بروتوكولات تحالف تستهدف تأهيل الخريجين لدخول سوق العمل، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الثقافي البريطاني وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين. كما تم إطلاق مشروع "برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف"، إلى جانب إنشاء 7 منصات لإدارة الخدمات المهنية في 7 جامعات حكومية.

 

 

وزير التعليم العالي: تدعيم المنظومة التعليمية والبحثية وتعزيز التقدم والاستدامة

 

اخبار الجامعات.. أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على أهمية الجهود المبذولة خلال عام 2023 من قبل الوزارة. هذا العام شهدت الوزارة تطويرًا كبيرًا وتحقيق إنجازات هامة، مما يعكس التزامها بتعزيز وتدعيم المنظومة التعليمية والبحثية. يهدف هذا التحسين إلى تعزيز التقدم والاستدامة، ورفع مكانة جمهورية مصر العربية على الصعيدين الوطني والدولي في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

وزارة التعليم العالي تعتبر مركزًا رائدًا في مجال التعليم العالي والتدريب والتأهيل لسوق العمل

 

اخبار الجامعات.. وأضاف الوزير  على أهمية جهود الوزارة في أن تصبح مركزًا رائدًا في مجال التعليم العالي والتدريب والتأهيل لسوق العمل. ويسعى إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر من خلال صياغة برامج تعليمية حديثة، متخذًا في اعتباره التخصصات المُتداخلة والمرجعية الدولية والريادة والابداع. كما تم التوقيع على بروتوكولات تحالف لتأهيل الخريجين لسوق العمل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دور الاقتصاد الصغير في معدلات النمو.

 

 

 

الدكتور أيمن عاشور: تعزيز التعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الاستثمارية والاقتصادية والزراعية

 

اخبار الجامعات.. وفي إطار رؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، قامت الوزارة بتعزيز التعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الاستثمارية والاقتصادية والزراعية لدعم الاقتصاد الوطني. كما تم توقيع بروتوكول إطلاق المرحلة الثانية لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة. وتم أيضًا توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومكتب منظمة العمل الدولية (ILO) بالقاهرة وشركة آي كارير لخدمات التعليم عن بُعد، ومؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية لإطلاق مشروع "برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف"، بتمويل من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية (UK-AID).

 

 

اخبار الجامعات.. تم أيضًا توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA) والمجلس الأعلى للجامعات، بهدف تطوير مناهج المحاسبة المالية في الجامعات المصرية، وإعداد برامج تدريبية وبرامج تطوير مهني مستمر، ومنح الشهادات والدبلومات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. يركز هذا التعاون بشكل خاص على مجالات مثل الحوكمة البيئية والاجتماعية والحكومة، والاستدامة، والتمويل الأخضر، إلى جانب مجالات أخرى مثل التدقيق والضمان، وإعداد تقارير الشركات والأعمال، والإدارة المالية، والقيادة والإدارة الاستراتيجية، والابتكار، وإدارة الضرائب، والبيانات، والرقمية والتكنولوجيا، وخدمات الأعمال العالمية وإدارة المخاطر.

 

التعليم العالي تُعلن عن إنجازاتها لعام 2023

 

اخبار الجامعات.. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الثقافي البريطاني، تشمل جوانب التعاون في مجالات بناء القدرات التعليمية وتمكين الجامعات المصرية من الانضمام إلى قائمة المؤسسات العالمية المعترف بها في اختبار (IELTS)؛ بهدف تحسين خدمات الاختبار للطلاب وجعل الجامعات المصرية مراكز لتسجيل اختبار (IELTS)، لتقديم خدمة أفضل للطلاب وتعزيز التعاون بين الجامعات والمجتمعات الطلابية محليًا.

 

 

اخبار الجامعات.. وأطلقت الوزارة مشروع "برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف"، حيث تلقى 5138 طالبًا وخريجًا جامعيًا تدريبًا على المهارات الأساسية وتعلموا اللغة الإنجليزية، وتلقوا الإرشاد المهني. تم توظيف 1918 طالبًا وخريجًا جامعيًا في وظائف لائقة، وتم إطلاق منصة "كن مستعدًا" لتمكين الشباب من التسجيل في البرنامج. تم تنظيم جولة دراسية إلى المملكة المتحدة لمسؤولي الوزارة ورؤساء سبع جامعات. قدمت الوزارة الدعم التقني لصياغة وتحرير وتصميم الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030. تم طباعة 500 نسخة من دليل المهن "Career Playbook"، ودُعم 72 طالبًا من 20 جامعة في 7 أقاليم من خلال دورة تدريبية شاملة في مسابقة "رالي مصر لريادة الأعمال". نُفذت 236 فرصة تدريب عملي في جولتين بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية (FEI)، وقدمت 836 فرصة تدريب عملي من خلال "يوم التدريبات العملية - Internships Day". توجيه 93 شخصًا من أصحاب العمل حول "فهم فوائد توظيف الخريجين لتحقيق التأثير" في ورشة عمل لأصحاب العمل.

 

 

اخبار الجامعات.. وأضاف أيضا الي إقامة سبع منصات "إدارة الخدمات المهنية - Career Service Management" في سبع جامعات حكومية مختلفة (عين شمس، المنصورة، الإسكندرية، المنيا، سوهاج، أسيوط، والسويس). تم أيضًا تطوير المنصة الرقمية التفاعلية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لربطها بالجامعات الحكومية لتتبع مخرجات التعليم وتوظيف الخريجين. بالإضافة إلى ذلك، نظم "يوم كن مُستعدًا الوظيفي" الذي شارك فيه 2731 طالبًا وخريجًا، وشاركت فيه 32 شركة.

 

 

اخبار الجامعات.. وأكد د. أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، على أهمية برامج التدريب والتأهيل لسوق العمل التي قامت بها الوزارة، مشيرًا إلى أنها تمثل خطوة هامة في سياق جهود الوزارة لربط التعليم العالي بسوق العمل ودعم مسار الطلاب المهني، مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 

اخبار الجامعات.. وأوضح مساعد الوزير أن سوق العمل العالمي والإقليمي والمحلي يشهد تطورات سريعة، مع تغير مستمر في متطلبات المهارات والكفاءات المطلوبة. وأكد حرص الوزارة على التعاون مع الجهات المعنية لتلبية متطلبات سوق العمل من المهارات والكفاءات المطلوبة.

 

 

اخبار الجامعات..  وفي سياق ذاته أكد د. عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن هدف الوزارة من دراسة البرامج الأكاديمية المطلوبة هو خدمة الأنشطة الاقتصادية وتطوير المجتمعات المحلية والوطنية. يهدف ذلك إلى تلبية احتياجات سوق العمل وتحسين فرص العمل للخريجين. وأوضح أن هذه الرؤية المستقبلية تعكس التزام الوزارة بتحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي، وتطوير الكفاءات العلمية والإبداعية لدى الطلاب والمجتمعات المحلية والوطنية.