السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي تكشف أبرز الأنشطة التي قامت بها الوزارة خلال الأسبوع الأول من 2024

السبت 06/يناير/2024 - 01:39 م
وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

نشرت وزارة التعليم العالي تقريرًا من إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يلقي الضوء على أداء الوزارة خلال الأسبوع الذي امتد من 30 ديسمبر حتى 5 يناير، حيث تضمن التقرير:

 


1) عُقد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث وجه الوزير بالتحضير لامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي وضمان انتظام الأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية خلال فترة الامتحانات.


2) تم توقيع عدة بروتوكولات تعاون بين جامعة المنيا وجامعة بني سويف وجامعة الفيوم وبعض المؤسسات الأكاديمية والصناعية والخدمية، كجزء من تحالف إقليم شمال الصعيد. وأكد الوزير أن هذا التحالف يعتبر السادس من نوعه ويهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات المختلفة.


وتُظهر هذه الأنشطة الي  التزام الوزارة بتطوير التعليم العالي وتعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات المختلفة


3) قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإفتتاح عدة مشروعات صحية وتعليمية في جامعة المنيا. أكد الوزير على أهمية الدور البارز الذي تلعبه جامعة المنيا على الصعيدين الأكاديمي والبحثي. وأشار إلى ضرورة تقديم برامج دراسية حديثة تلبي احتياجات سوق العمل الحالي والمستقبلي، مشددًا على أهمية تحقيق أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتحقيق رؤية مصر 2030.

 

 

اجتماع بين وزيرى التعليم العالي والتربية والتعليم لتطوير المرحلة الثانوية


4) وفي إطار آخر، عُقد اجتماع بين وزير التعليم العالي ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بحضور قيادات الوزارتين، استهدف التحضير لعقد مؤتمر خاص بتطوير المرحلة الثانوية، متناغمًا مع مسارات التطوير بالتعليم العالي واحتياجات سوق العمل.


5) عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، اجتماعًا لمجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية. خلال  هذا الاجتماع، استمع الوزير إلى رؤية رؤساء المعاهد والمراكز والهيئات البحثية حول الإنجازات خلال الفترة السابقة، وأكد على أهمية التكامل والتعاون بين الجامعات والمؤسسات البحثية التابعة للوزارة. وأشار إلى أهمية تنفيذ الخطة المستقبلية للتعليم العالي والبحث العلمي.

 

6) في سياق اخر شهد وزير التعليم العالي إطلاق مشروع إنشاء المعمل الوطني لأبحاث الأمراض المعدية ذات مستوى الأمان الحيوي الثالث (BSL3). هذا المشروع، الذي تم تمويله من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، يعكس التوجه المصري نحو تعزيز البنية التحتية العلمية في الجامعات والمراكز البحثية، ودعم القدرات العلمية في مجالات متنوعة.


7) ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، اجتماع مجلس الجامعات الأهلية، حيث وافق المجلس على بدء تقديم الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأهلية والجامعات الخاصة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي. وتم الاتفاق على استمرار نفس الحدود الدنيا للتقديم كما كانت في الفصل الدراسي الأول، وسيتم استخدام نفس طريقة التقديم المباشر للجامعات، وستبدأ عملية التقديم من السبت الموافق ١٣ يناير الجاري لمدة أسبوعين.


8)كما أعلن المجلس الأعلى للجامعات عن إطلاق مسابقة لاختيار أفضل جامعة صديقة للبيئة للعام الجامعي 2024/2025، بهدف تعزيز الالتزام بمعايير الاستدامة البيئية وتشجيع الجامعات المصرية على التحول إلى جامعات صديقة للبيئة، في إطار جهود الدولة المصرية نحو تحقيق التنمية المستدامة والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.


9) أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على أهمية تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية والجهات والمؤسسات الدولية. وفي هذا السياق، استقبلت جامعة الدلتا التكنولوجية وفدًا صينيًا من مقاطعة تشونغ تشينغ لبحث سُبل تعزيز التعاون الدولي، مناقشة إنشاء المركز المصري الصيني للتدريب التكنولوجي بالجامعة، وتطوير مهارات الطلاب والتعاون في المجالات التكنولوجية.

 

10)وفي سياق آخر، أشاد الوزير بالقوافل الطبية التي تنظمها المراكز البحثية ودورها في المشاركة الاجتماعية، حيث قام المركز القومي للبحوث بإطلاق قافلة طبية في منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية. وتضمنت القافلة تخصصات طبية متنوعة لخدمة المجتمع المحلي.

 

11)كما نظم معهد تيودور بلهارس للأبحاث لقاءًا علميًا حول دور الذكاء الاصطناعي والراديومكس ومؤشرات (MRNA) في الكشف المُبكر عن اللفظ الكلوي الحاد. وقد تم تقديم فيديوهات قصيرة توضح نجاح تقنية الذكاء الاصطناعي في تقديم حلول لمرضى النخاع الشوكي وتسهيل حياتهم اليومية.