الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تراجع أسعار النفط أكثر من 4% بعد زيادة إنتاج "أوبك"

الإثنين 08/يناير/2024 - 06:50 م
السبورة

تراجعت أسعار النفط أكثر من 4%، اليوم الاثنين، نتيجة خفض شديد في الأسعار من السعودية، وزيادة في إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ليطغى تأثير ذلك على مخاوف الإمدادات المرتبطة بتصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط.. وذلك بحسب "سكاي نيوز".

 

المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط

ارتفع الخامان بأكثر من 2% خلال الأسبوع الأول من 2024، بعد عودة المستثمرين من العطلة للتركيز على المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، عقب هجمات الحوثيين في اليمن على سفن في البحر الأحمر.

 

ارتفاع إنتاج أوبك من النفط

أظهر مسح لرويترز أن إنتاج منظمة "أوبك" من النفط  ارتفع بنسبة 70 ألف برميل يوميا خلال ديسمبر ليصل إلى 27.88 مليون برميل يوميا، وهو ما فاق تأثيره ضغوط ارتفاع الأسعار المرتبطة بمخاوف جيوسياسية.


كشف المسح أن الزيادات في العراق وأنجولا ونيجيريا عوضت تخفيضات النفط  المستمرة من جانب السعودية وأعضاء آخرين في تحالف أوبك+ الأوسع.

 

زيادة الإمدادات والمنافسة من منتجين منافسين، دفعت السعودية الأحد إلى خفض سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف النفط  تسليم فبراير إلى آسيا إلى أدنى مستوى في 27 شهرا.

 

تراجع العقود الآجلة لخام برنت

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت “النفط ” 4.2 % أي 3.38 دولار لتصل إلى 75.38 دولار للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.7 % أي 3.52 دولار ليصل إلى 70.29 دولار.