رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الرياضة

تقرير | كأس اسيا ثاني أقدم بطولة قارية.. كل ما تريد معرفته عن البطولة

السبت 13/يناير/2024 - 10:42 ص
كاس اسيا ثاني أقدم
كاس اسيا ثاني أقدم بطولة قارية

يستعرض السبورة أبرز الأرقام والاحصائيات في بطولة كاس اسيا منذ نشأتها وحتي الآن، ويتابع عشاق الكرة في العالم بطولة كاس اسيا 2024 والتي تقام في دولة قطر في الفترة من 12 يناير الي 10 فبراير 2024، حيث انطلقت أول بطولة لتنظيم بطولة كاس اسيا لكرة القدم في منتصف القرن الماضي، تحديدًا في عام 1956 في هونغ كونغ، لتكون أول بطولة كرة قدم في القارة الآسيوية. حققت كوريا الجنوبية الفوز بلقب النسخة الأولى في هذه البطولة.

 


بدأت البطولة بمشاركة الأعضاء الـ12 المؤسسين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إضافة إلى 4 منتخبات أخرى، وتم إجراء المباريات بنظام الدوري المجزأ، وظل هذا النظام مستمرًا بنفس عدد المنتخبات في الدورتين التاليتين في عامي 1960 و1964.

 


وشاركت 5 منتخبات في الدورة عام 1968 التي استضافتها إيران، وتمكنت من الفوز بكأس البطولة، وتابعت سلسلة انتصاراتها حتى عام 1976. لكنها لم تحقق الفوز بعد ذلك، ومن ثم ارتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 6 في الدورتين التاليتين في تايلند عام 1972 وإيران عام 1976.

 


في أول استضافة عربية للبطولة، شاركت 10 منتخبات في الدورة التي أُقيمت في دولة الكويت من 15 سبتمبر/أيلول إلى 30 سبتمبر/أيلول 1980، في ملعب صباح السالم.

 


وتأهلت كوريا الجنوبية والكويت إلى الدور النهائي، حيث احتفظ المنتخب المضيف بلقب البطولة في تلك الدورة. وقاد الثنائي فيصل الدخيل وجاسم يعقوب منتخب الكويت إلى الفوز باللقب، حيث سجلا 12 هدفًا من إجمالي 13 هدفًا سجلها المنتخب الكويتي خلال البطولة.

 

 

المنتخب السعودي يحقق أول فوز له في كأس آسيا على 10 منتخبات آسيوية أخرى


و حقق المنتخب السعودي أول فوز له في كأس آسيا على 10 منتخبات آسيوية أخرى، وتحديدًا في المباراة النهائية حيث تغلب على الصين.وكان ذلك في عام 1984، وأُقيمت البطولة في دولة قطر عام 1988،  في الفترة من 2 إلى 18 ديسمبر، وفازت السعودية بلقبها للمرة الثانية، حيث تفوقت في المباراة النهائية على كوريا الجنوبية على أرضية ملعب حمد بن خليفة في الدوحة.

 

اليابان تفوز على السعودية في المباراة النهائية عام 1992


كما استضافت اليابان البطولة عام 1992، وتقلص عدد المنتخبات إلى 8، حيث فاز المنتخب الياباني بلقب البطولة في المباراة النهائية ضد السعودية.

 


وكانت الاستضافة اليابانية لكأس آسيا لحظة فارقة في تاريخ كرة القدم اليابانية في عام 1992، حيث سهمت في نموها وفتحت الباب أمام النجاحات الكروية المستقبلية، إلى جانب التحسينات والتطويرات التي أحدثتها في البنية التحتية للرياضة في البلاد.

 


كانت الإمارات مضيفة البطولة الآسيوية للمرة الثانية في عام 1996، وفازت السعودية باللقب في تلك الدورة.


وفي عام 2000، أقيمت البطولة في لبنان، وحققت اليابان اللقب بفوزها على السعودية في المباراة النهائية.


وأُقيمت البطولة في الصين عام 2004، حيث احتلت الصين المركز الثاني، فيما توجت اليابان بلقب البطولة.

 

إندونيسيا تستضيف كاس اسيا عام 2007


واستضافت إندونيسيا البطولة في عام 2007، وكانت المرة الأولى التي شاركت فيها 4 دول، وهي إندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلند. وحققت العراق اللقب المرة الاولي بفوزها علي السعودية في المباراة النهائية بنتيجة بهدف دون مقابل واحرز هذا الهدف لاعب يونس محمود ويدخل العراق قائمة المتوجين فى البطولة.


وأُقيمت البطولة في قطر  للمرة الثانية عام 2011،، وفازت اليابان باللقب، محققةً بذلك أعلى عدد من الفوز بلقب بطل آسيا لكرة القدم. وكان ذلك علي حساب منتخب استراليا بنتيجة بهدف دون مقابل، واستضافت أستراليا البطولة في عام 2015، حيث فاز المنتخب الأسترالي بلقب بطل آسيا في تلك الدورة، متفوقًا على وصيف البطولة كوريا الجنوبية. بنتيجة 2-1، وفي هذه الدورة، حقق لاعب المنتخب الإماراتي علي مبخوت رقمًا قياسيًا بتسجيله هدفًا لفريقه ضد المنتخب البحريني في غضون 14 ثانية، وبذلك أصبح صاحب أسرع هدف في تاريخ بطولة كاس اسيا، كما حقق اللاعب الإيراني علي دائي الرقم القياسي في تسجيل الأهداف في بطولة آسيا، حيث سجل 14 هدفًا خلال تلك الدورة من إجمالي 109 أهداف.

 

 

إيران تحقق أكبر عدد من الانتصارات في كاس اسيا


وبفوزها في 37 مباراة من أصل 62 مباراة، حققت إيران أكبر عدد من الانتصارات في كاس اسيا، وتحمل منتخبها - جنبًا إلى جنب مع كوريا الجنوبية - الرقم القياسي للمشاركة في أكبر عدد من المباريات (62 مباراة) في تاريخ المسابقة.


وتم اتخاذ قرار بعدم لعب أي مباراة لتحديد المركز الثالث اعتبارًا من دورة عام 2019 في الإمارات، التي فاز فيها المنتخب القطري بلقب بطل كاس اسيا متفوقًا على اليابان.


وتشهد بطولة كاس اسيا لكرة القدم إقبالًا كبيرًا من قبل الجماهير حول العالم، حيث تُعتبر البطولة الرائدة في القارة الآسيوية.


منذ انطلاقها وحتى الآن، حققت 9 منتخبات مختلفة فوزًا بكأس البطولة، ومن بينها 4 منتخبات عربية هي السعودية والكويت وقطر والعراق.

 

 

المنتخبان السعودي والإيراني يحتلان المركز الثاني بتحقيق كل منهما 3 ألقاب


ويحتل المنتخب السعودي والإيراني المركز الثاني بتحقيق كل منهما 3 ألقاب، بينما تأتي كوريا الجنوبية في المرتبة الثالثة حيث فاز منتخبها بلقب البطولة مرتين.

 


وتسلط البطولة الضوء على التقاليد الكروية الآسيوية، وتعزز تطوير كرة القدم في المنطقة، وتوفر منصة للتنافس القوي في إطار آسيوي.

 


واختير ملعب لوسيل لاستضافة مباراتي الافتتاح والنهائي، وهو الملعب الذي شهد بعض مباريات كأس العالم وكذلك نهائي كأس العالم 2022، بالإضافة إلى ملعب لوسيل، ستحتضن 6 ملاعب أخرى في قطر مباريات كاس اسيا وهي: البيت، الجنوب، الثمامة، أحمد بن علي، المدينة التعليمية، وخليفة الدولي، بالإضافة إلى ملعبي جاسم بن حمد وعبد الله بن خليفة.

 


وتشارك 24 منتخبًا في هذه النسخة، وتم تقسيمها إلى 6 مجموعات، وستشهد البطولة ما يصل إلى 3 مباريات يوميًا خلال مرحلة المجموعات.

 


بفضل قرب الملاعب في قطر، سيتاح للمشجعين فرصة استثنائية لحضور أكثر من مباراة في يوم واحد، وتوفر هذه الميزة للمشجعين القادمين من خارج الدولة الفرصة للبقاء في مكان واحد طوال فترة إقامة البطولة، كما حدث في كأس العالم في قطر والذي نال إعجاب العالم.