السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

حصول الجامعات المصرية على جائزة اليونسكو كأفضل تجربة في محو الأمية

رئيس جامعة سوهاج يعلن محو أمية ٨٠ الف مواطن.. ويهنئ وزير التعليم العالي

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 12:22 م
الدكتور حسان النعماني،
الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج

أعرب الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، عن التهنئة للدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمناسبة حصول الجامعات المصرية على جائزة اليونسكو كأفضل تجربة في محو الأمية. وقد جرى الاحتفال بذلك خلال الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية، حيث تم تسليم الجائزة تقديرًا للنجاح في محو أمية ما يقرب من مليون مواطن.

 

 

الدكتور حسان النعماني يشيد بمجهود طلاب جامعة سوهاج في محو أمية ٨٠ الف دراس

 

أكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة وضعت خطة تنفيذية متكاملة وكثفت جهودها لمحو أمية أكبر عدد من الأميين، خاصة في القرى والمراكز التي تحتاج إلى دعم أكثر. وتأتي هذه الجهود في إطار مبادرة "حياة كريمة"، تنفيذًا لتوجيهات الدولة وخطتها الاستراتيجية لتحقيق هدف إعلان مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030. وأضاف أن مساهمة الجامعة الإجمالية في محو الأمية بلغت ما يقرب من 80 ألف مواطن، وفقًا لتقرير المجلس الأعلى للجامعات والهيئة العامة لتعليم الكبار.

 


أشار الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، إلى أن ملف الأمية يشغل مكانة رفيعة في أولويات الجامعة، حيث نجحت إدارة الجامعة في استغلال مواردها المادية والبشرية، واستفادة من قدرات طلابها لدعم خطط الدولة والمشاركة في هذا المشروع الوطني لمحو الأمية في الريف المصري. وأكد على التعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار في هذا السياق. ونتيجة للجهود المكثفة في هذا الملف، حققت الجامعة تقدمًا ملحوظًا وحصلت على مراكز متقدمة على مستوى الجامعات المصرية.

 

وأضاف الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أنه تم تحفيز الطلاب بشكل إيجابي من خلال تقديم حوافز مادية ومعنوية، حيث يتم توزيع الطلاب في القرى وتحديد حد أدنى للأداء بحيث يمحو كل طالب أمية لـ 4 أشخاص، وفي حال محو 7 مواطنين يعفى من نصف رسوم السكن في المدن الجامعية. وإذا قام الطالب بمحو 10 مواطنين، فإنه يعفى من الخدمة العامة، بالتعاون مع وزارة التضامن.

 

أكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن كلية التربية جامعة سوهاج تلعب دورًا هامًا في مكافحة قضية الأمية على الصعيدين الوطني والاجتماعي. وأشار إلى أن طلاب كلية التربية هم الشركاء الأساسيين والمساهمين الرئيسيين في جهود محو الأمية، حيث شاركوا بشكل فعّال في هذا الجهد الوطني وساهموا في تحقيق نجاحه بسرعة وكفاءة. وأكد أن هذا يعكس إحساس الطلاب بالمسؤولية المجتمعية والوطنية تجاه وطنهم.

 

وأضاف الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن طالبة من الجامعة قامت بمحو أمية 59 مواطنًا، وكرمت الجامعة هذا الإنجاز بمنحها فرصة الحصول على الماجستير مجانًا في إطار دعم جهود محو الأمية.