السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

فى إطار جهود جامعة القاهرة للمساهمة في تنمية وتطوير الريف المصري

قافلة تنموية شاملة تنطلق من جامعة القاهرة نحو قرية كفر قنديل بمركز أطفيح

الخميس 18/يناير/2024 - 11:48 ص
قافلة تنموية شاملة
قافلة تنموية شاملة تنطلق من جامعة القاهرة نحو قرية كفر قنديل

حول نتائج قافلة تنموية بمركز أطفيح، قام رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، باستعراض تقرير من نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بشأن القافلة التنموية الشاملة التي نظمتها جامعة القاهرة في قرية كفر قنديل بمركز أطفيح بمحافظة الجيزة. وقد تم إطلاق هذه القافلة يوم الأحد 31 ديسمبر 2023، ضمن إطار التعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ووزارة الشباب والرياضة، وصندوق مكافحة الإدمان، ومبادرة "حياة كريمة". تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الجامعة للمساهمة في تنمية وتطوير الريف المصري، وتحسين مستوى الخدمات في المناطق ذات الاحتياجات الملحّة في مصر.

 


وفقًا للتقرير، فإن نتائج قافلة تنموية بمركز أطفيح شهدت مشاركة فاعلة من قبل نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف كليات الجامعة، بما في ذلك كليات الطب في قصر العيني، والصيدلة، وطب الفم والأسنان، والتمريض، والطب البيطري، والعلاج الطبيعي، والزراعة. تم تجهيز القافلة بأحدث الإمكانات الطبية لضمان أقصى استفادة من خبرات الجامعة وأساتذتها. وقد قدمت الخدمات الطبية بمختلف التخصصات، حيث تم إجراء الكشوفات الطبية ونقل الحالات الحرجة إلى مستشفيات الجامعة، مع تقديم العلاج بشكل مجاني. وبالإضافة إلى ذلك، تم تقديم خدمات توعية للأهالي، فضلًا عن خدمات بيطرية وإرشاد زراعي.

 

قافلة تنموية شاملة تنطلق من جامعة القاهرة نحو قرية كفر قنديل بمركز أطفيح

 

عدد المستفيدين من القافلة التنموية الشاملة في قرية كفر قنديل بلغ 1105 


أظهر التقرير أن عدد المستفيدين من القافلة التنموية الشاملة في قرية كفر قنديل بلغ 1105 أفراد. تم إجراء الكشف الطبي عليهم وتقديم العلاج وصرف الأدوية بشكل مجاني في مختلف التخصصات مثل الباطنة، والأنف والأذن والحنجرة، وطب الأطفال، وعلاج الرمد، وعلم النفس، والعلاج الطبيعي، وعلاج العظام.

 

 


أوضح التقرير أن القافلة التنموية الشاملة قامت بتوعية 180 فردًا في مجالات متعددة، منها التغذية الصحية، والنظافة الشخصية، والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، والسكر ومضاعفاته، والالتهاب الرئوي. كما نفذت جلسات توعية لـ 70 فردًا حول كيفية الوقاية من الأمراض التي يمكن نقلها للإنسان عبر التعامل مع الحيوانات، ومن الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء من المصادر الحيوانية، مثل اللحوم والألبان والبيض. وتم أيضًا توعية الأهالي حول السلوكيات الصحيحة في التعامل مع الحيوانات المختلفة، بهدف تجنب انتقال الأمراض، وتعزيز استخدام الوسائل الصحيحة للوقاية من تلك الأمراض.

 


أشار التقرير إلى أن نتائج قافلة تنموية بمركز أطفيح قامت بتوزيع منشورات وكتيبات حول خطورة الإدمان على الفرد والأسرة والمجتمع، واستفاد منها ما يقترب من 165 فردًا. كما قامت بتقديم خدمات الإرشاد الزراعي لـ 33 شخصًا، حيث تم توجيههم وتوعيتهم حول كيفية التعامل مع المخلفات الزراعية بما يتناسب مع الظروف البيئية المحيطة.

 


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت حرص الجامعة على المشاركة الفعّالة والإيجابية المستمرة في مبادرة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، من خلال إطلاق العديد من القوافل التنموية الشاملة في العديد من المناطق والقرى التي تعاني من احتياجات ملحة في مختلف المحافظات. وذلك بهدف تقديم كافة الخدمات الصحية والاجتماعية، وحماية ودعم أهالي المناطق الحدودية والنائية، مع التركيز على الاهتمام الشامل بهم، وتخفيف العبء عن كاهلهم، وتقديم مختلف أوجه الرعاية لهم.

 


في سياق نفسه أوضح الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة قامت خلال الفترة الأخيرة بإطلاق عدة قوافل طبية وخدمية مجانية ناجحة في مختلف قرى ومدن المحافظات. تقدمت هذه القوافل بخدمات صحية واجتماعية لآلاف الأفراد من البسطاء والمحتاجين، حيث تم تخفيف العبء عن المواطنين في المناطق الأكثر احتياجًا. وأكد أن هذه المبادرات تأتي نتيجة للالتزام القوي لجامعة القاهرة بالمسؤولية المجتمعية تجاه المجتمع المحيط بها. 

 

وأشار الدكتور محمد سامي عبد الصادق إلى أن توجيهات الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تؤكد على استمرار إطلاق القوافل التنموية الشاملة لتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية للبسطاء والمحتاجين، مع التركيز على الاهتمام الكامل بهم، مؤكدًا أن دور الجامعة لا يقتصر على التعليم والبحث العلمي فقط، بل يمتد لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة.