الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

منها أن تكون قدوة إيجابية له

8 نصائح لتعزيز رضا طفلك عن شكل جسمه

الأحد 21/يناير/2024 - 01:23 م
نصائح لتعزيز رضا
نصائح لتعزيز رضا طفلك عن شكل جسمه

8 نصائح لتعزيز رضا طفلك عن شكل جسمه، يقوم العديد من الأطفال بمقارنة صورهم بتلك المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يثير لديهم القلق بسبب عدم رضاهم عن شكلهم. لذلك، يجب على الآباء أن يكونوا مثالًا إيجابيًا للأطفال فيما يتعلق بصورة أجسادهم. ويستعرض موقع السبورة في هذا التقرير بعض النصائح المفيدة التي يمكنكم استخدامها، بهدف تعزيز نمو طفلكم بعقلية صحية تجاه جسدهم، وفقًا للمعلومات المقدمة من موقع "برايت سايد".

 

 

1- تعزيز ثقافة ممارسة الرياضة هو الحل الأمثل لدعم الأطفال للنشاط البدني


قم بتحفيز طفلك لـ ممارسة الرياضة، لتعزيز قوته البدنية والحفاظ على صحته، دون التركيز على فقدان الوزن، ليفهم النصيحة بشكل إيجابي ويتبناها بحيث يشعر بالرضا تجاه نفسه.

 


2- اصرف نظره عن  الآخرين.


امتنع عن التحدث أمام طفلك حول مظاهر الناس وعدم التركيز على المظهر فقط. بدلًا من ذلك، قدم له صورة إيجابية عن الآخرين من خلال التحدث عن صفاتهم وأخلاقهم الجيدة، مما يشجعه على تقليدك وتشجيعه على رؤية الجوانب الإيجابية في الناس.

 


3- تجنب الإطلاع بمجلات الموضة


امنع طفلك من مشاهدة مجلات الموضة لتجنب مقارنة نفسه والشعور بالضغط بشأن شكله. بدلًا من ذلك، قدم له كتب قصص مصورة وحكايات خيالية وشعبية لتعزيز تفكيره بطريقة إيجابية.
كن نموذجًا لراحة الجسم لطفلك.


امتنع عن الانتقاد الذاتي عند ارتداء قطع ملابس لا تعجبك، وعدم وصف نفسك بأنك سمين، على سبيل المثال. بدلًا من ذلك، قدم نموذجًا إيجابيًا لطفلك، حيث تظهر رضاك عن شكلك لتشجيعه على اتباع هذا المثل.

 


4- امدح طفلك على الجهد الذى يبذله 


ضع في اعتبارك تقديم الإشادة لطفلك عند اكتسابه مهارات جديدة. حتى في حالة التحديات أو الفشل، قدم له الدعم والتشجيع، مذكرًا إياه بأن التعلم يتضمن الفشل وأنه جزء طبيعي من الطريق نحو النجاح.
اجعل طفلك يختار غذائه بنفسه.


وقدم لطفلك فرصة لاختيار طعامه بنفسه، وتحدث معه حول أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بما يشمل الحديث عن الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جسمه.

 


5- عالج تعليقات طفلك حول جسده


عندما يعلق طفلك على جزء معين في جسمه، مثل القول إن بطنه كبيرة جدًا، قم بسؤاله حول سبب اعتقاده ذلك. كما يجب عليك أن تشرح له أن الأجسام الصحية تختلف وقد تكون مختلفة عن تلك التي يراها في المجلات.

 


6- ساعد طفلك على تناول طعام صحى 


لتشجيع طفلك على تناول طعام صحي، تجنب إجباره على تناول كل شيء في طبقه، ولا تجعل الطعام مجرد رشوة لأمور أخرى، وابتعد عن استخدام الطعام كوسيلة لتحقيق الراحة. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا التوجه إلى الأكل العاطفي، والذي قد يؤثر على الصحة والوزن والرفاهية العامة.

 


7- افحص ألعاب طفلك


افحص ألعاب طفلك، وإذا كانت هناك دمى لها أبعاد جسم غير واقعية، قم بإزالة مثل تلك الألعاب واستبدالها بألعاب الطاولة أو الألغاز التي تعزز تطوير عقل الطفل وتعلمه استراتيجيات حل المشكلات.

 


8- تأكد من أن طفلك يعرف أنك تحبه مهما حدث


يجب أن يدرك طفلك أنك تحبه في جميع الحالات، بغض النظر عن التغييرات التي قد يمر بها أو الطريقة التي يرتدي بها ملابسه، فحبك له لا يتغير.