الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

البنك المركزي الأوروبي يثبت الفائدة.. ولاجارد تحذر من التوتر في الشرق الأوسط

الخميس 25/يناير/2024 - 09:09 م
السبورة

ثبت البنك المركزي الأوروبي، سعر الفائدة الرئيسية دون تغيير، للمرة الثالثة على التوالي، خلال اجتماعه الخميس، بما يتماشى مع التوقعات.. وبحسب قرار المركزي الأوروبي فقد تم الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي على الودائع وهو معيار للائتمان في منطقة اليورو عند مستواه المرتفع تاريخيا والبالغ 4 % الذي وصل إليه في سبتمبر، مؤكدا أنه سيبقى عند هذا المستوى لبعض الوقت.. وذلك وفقا لـ"سكاي نيوز".

 

الاقتصاد الأمريكي ينمو بنسبة 3.3 % خلال الربع الأخير لـ2023

قال البنك المركزي الأوروبي: "استمر الاتجاه الهبوطي في التضخم الأساسي، واستمر انتقال الزيادات السابقة في أسعار الفائدة بقوة إلى ظروف التمويل".. حيث نما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 3.3 % في الربع الرابع من العام الماضي، وفقا للتقدير الأولي للحكومة الصادر، الخميس، متفوقا على التوقعات، بدعم من الإنفاق الاستهلاكي القوي الذي ساعده في تحقيق أعلى معدل نمو سنوي منذ 2021.

 

كان متوسط توقعات المحللين الاقتصاديين يشير إلى انخفاض معدل نمو الناتج المحلي الأميركي في الربع الأخير من 2023 إلى 2 بالمئة بعد أن نما بنسبة 4.9 % في الربع الثالث.. وعلى مدار عام 2023 بأكمله، حقق الاقتصاد الأمريكي نموا نسبته 2.5 بالمئة، بحسب ما ذكرته بلومبرج.. وتبعث البيانات الأخيرة على التفاؤل بأن الولايات المتحدة نجحت في خفض التضخم بفضل رفع معدلات الفائدة من دون أن يؤدي ذلك إلى ركود.

 

قالت وزارة التجارة إن إجمالي الناتج المحلي في الربع الرابع "يعكس الزيادات في إنفاق المستهلكين والصادرات وإنفاق الدولة والحكومات المحلية" وغير ذلك.. ونما الإنفاق الشخصي، الذي يعد محرك النمو الرئيسي للاقتصاد، بمعدل 2.8 بالمئة خلال الربع الأخير من 2023.


لاجارد تحذر من التوتر في الشرق الأوسط لهذا السبب

حذرت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، من أن التوتر في الشرق الأوسط واضطراب الملاحة في البحر الأحمر يمكن أن يؤديا إلى رفع معدلات التضخم مجددا.

 

قالت للصحفيين في فرانكفورت إن "المخاطر التي قد تؤدي إلى زيادة التضخم تشمل ارتفاع منسوب التوترات الجيوسياسية خصوصا في الشرق الأوسط والتي قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة وتكاليف الشحن في الأمد القريب وتعرقل التجارة العالمية".

 

المركزي الأوروبي يثبت الفائدة عند 4 %

جاء ذلك بعد قرار البنك المركزي الأوروبي، الخميس، بثبيت سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 4 بالمئة، مشيرا إلى أن التضخم الأساسي استمر في الانخفاض، وذلك بفضل ارتفاع تكاليف الاقتراض أيضا.


اشار البنك المركزي الأوروبي: "استمر الاتجاه الهبوطي في التضخم الأساسي، واستمر انتقال الزيادات السابقة في أسعار الفائدة بقوة إلى ظروف التمويل".

 

وبقرار اليوم الخميس، ترك البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الذي يدفعه على الودائع المصرفية، وهو المعيار القياسي لتكاليف الاقتراض في منطقة اليورو، عند 4 بالمئة الذي يعد أعلى مستوى له منذ إنشاء البنك وأكد أنه سيبقى عند هذا المستوى لبعض الوقت.

 

لفتت لاجارد خلال المؤتمر الصحافي ذاته وجود "إجماع" في اجتماع الخميس على أنه "ما زال من المبكر مناقشة خفض المعدلات".