رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالي: إغلاق كيان وهمي في الشرقية

السبت 03/فبراير/2024 - 10:31 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق "الأكاديمية العربية للتدريب"، التي يقع مقرها بالقرب من محطة السكة الحديد في منطقة بشيبة النكارية بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية. وقد تم استدعاء دفعات جديدة من الطلاب، وهم الحاصلون على الدبلومات الفنية والثانوية العامة والأزهرية وخريجي الجامعات المصرية والمؤهلات العليا والمتوسطة في تخصصات مثل التمريض وتحاليل الطبية وقسم الأسنان والأشعة. وتتيح المُنشأة فترة دراسية تمتد لعامين أو عام مكثف، دون الحاجة إلى شرط الحصول على المجموع (50% أو أقل) أو سنة التخرج، بالإضافة إلى توفير فرص العمل وإمكانيات تقسيط المصروفات.

 

 

وزير التعليم العالي يوجه بمخاطبة جميع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية وتنفيذ الغلق

 

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بمخاطبة جميع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية لتنفيذ القرارات الوزارية بالغلق الإداري للمنشأة، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية والقضائية المناسبة في حال استئناف المنشأة لممارسة أعمالها.

 

 

الدكتور أيمن عاشور يثني على جهود لجنة الضبطية القضائية 

 

وأثنى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على جهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الهيئات، وأوجه بتكثيف جهودها في الفترة المقبلة، للقضاء على أي كيانات وهمية أو مقرات تقوم بممارسة أنشطة تعليمية بدون ترخيص. وذلك تحسبًا للحفاظ على مصلحة الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم تلاعبهم.

 

 

جاءت هذه التوجيهات في سياق تقرير قدمه السيد عطا، مستشار الوزير، حول جهود لجنة الضبطية القضائية. وأكد أن اللجنة مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي. وشدد على ضرورة عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية من قبل الطلاب وأولياء الأمور.

 

أفاد الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تواصل عملها على مدار الساعة. وأوضح أنها تقدم تقارير دورية أسبوعية لوزير التعليم العالي لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الكيانات. كما تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بالتنسيق مع وزارة العدل لتكثيف حملاتها في الفترة المقبلة.

 

  • وأضاف الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي،  أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة. ويتم تحديثهما بشكل مُستمر بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ويتم نشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات. يأتي ذلك لتمكين الطلاب وأولياء الأمور من الاطلاع على هذه القوائم، حيث يُنصح بذلك لتجنب الوقوع ضحية للكيانات الوهمية. وفي حال الرغبة في التحقق من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُشجع على زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة.