السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالي تواصل ملاحقة وغلق الكيانات الوهمية بالشرقية

الأحد 04/فبراير/2024 - 10:22 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق "أكاديمية أوبك"، والتي تقع في عمارة رقم ٣ بشارع علي بن أبي طالب، بمنطقة الزقازيق بمحافظة الشرقية. تشير المعلومات إلى أن الأكاديمية تروِّج لنفسها من خلال منح شهادات قبول للطلاب حاصلين على الثانوية العامة، والدبلومات الفنية، والمعاهد الأزهرية، وحملة المؤهلات العليا، بدون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.

 

 

التعليم العالي تتخذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية للتصدي للكيانات الوهمية


وفي هذا السياق، أمر الدكتور أيمن عاشور باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، وفقًا لتوصيات لجنة الضبطية القضائية، للتعامل مع المنشأة المسماة "أكاديمية أوبك".

 

 

تكثيف حملات لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة القادمة


أشاد وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بالجهود المبذولة من قبل لجنة الضبطية القضائية في التصدي لكيانات التعليم الوهمية، معربًا عن تقديره للجهود الرامية إلى حماية مصالح الطلاب وأولياء الأمور. كما وجَّه بتكثيف الجهود في المرحلة القادمة، من خلال مداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية بدون الحصول على التراخيص اللازمة.

 

 


تم تقديم تقرير من قبل الأستاذ السيد عطا، مستشار الوزير، حول عمل لجنة الضبطية القضائية. وأكد فيه أن اللجنة مستمرة في جهودها لمواجهة الكيانات الوهمية، وهي تنفذ توجيهات وزير التعليم العالي. ودعا الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

 

 


أفاد د. عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تواصل عملها على مدار الساعة. وقد قدمت تقارير دورية أسبوعية لـ وزير التعليم العالي لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الكيانات الوهمية. وشدد على زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة العدل، بهدف تكثيف الحملات خلال الفترة المقبلة.

 

التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء الكيانات الوهمية ومراجعة القوائم المُعتمدة لمؤسسات التعليم العالي

 

أوضح المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس). وتم نشر هذه القائمة بالإضافة إلى قائمة سوداء للكيانات الوهمية المُضبوطة، وتُحدث هذه القوائم بشكل مستمر بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية. ويتم نشر هذه المعلومات على موقع وزارة التعليم العالي الإلكتروني، وعلى صفحاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات. يتيح ذلك للطلاب وأولياء الأمور الاطلاع على هذه القوائم وتجنب الوقوع فريسة للكيانات الوهمية.