الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

خبراء يوضحون خطة البنك المركزي للقضاء على السوق السوداء للدولار

الإثنين 05/فبراير/2024 - 08:07 م
السبورة

تراجع سعر الدولار في السوق الموازية "السوداء"، تراجعا بشكل كبير، بعد أن هبط خلال الساعات القليلة الماضية إلى 54 جنيها، بعد أن وصل إلى 71 جنيها الخميس الماضي، ليفقد نحو 17 جنيها خلال 3 أيام، مما أصاب تجار العملة والمضاربين بالصدمة بعد إحكام سيطرة الدولة على السوق، وقرار البنك المركزي برفع الفائدة 2% على سعري الإيداع والإقراض.


البنك المركزي نجح في إدارة أزمة الدولار خلال الفترة الحالية

أضاف خبراء الاقتصاد، أن البنك المركزي المصري نجح في إدارة أزمة الدولار خلال الفترة الحالية مشيرين إلى تجهيز حزمة من القرارات والإجراءات للقضاء نهائيا على السوق السوداء ووجود سعر واحد للعملة الخضراء؛ بهدف ضبط سوق الصرف وخفض تدريجي في أسعار السلع والمواد الغذائية والخدمات.


أوضح الخبراء، أن تجار العملة تعرضوا لخسائر كبيرة جراء هذا التراجع، حيث قامت الدولة بتسديد ضربات موجعة لهم، بالإضافة إلى المداهمات الأمنية وضبط عدد من تجار العملة، مطالبين بتغليظ العقوبات على المتاجرين بالدولار؛ لأنها تتعلق بالأمن القومي لمصر والاقتصاد الوطني.


عبد العال: البنك المركزي لديه خطة محكمة للقضاء على السوق السوداء للدولار

قال محمد عبد العال، خبير مصرفي، إن البنك المركزي المصري لديه خطة محكمة للقضاء على السوق السوداء للدولار بشكل نهائي، بدأها منذ عدة أيام، تشمل حزمة من القرارات الصارمة لتجار العملة، وهناك تعديل تشريعي بتغليظ العقوبة الجنائية علي المتاجرين بقوت المصريين، حيث إن ما دار خلال الأسبوعين الماضيين أثر على جميع المصريين وأدى لارتفاعات غير مبررة بالسلع والمواد الغذائية والأدوية مما أضر بالمواطنين.

 

خبير: هبوط الدولار بالسوق السوداء لـ54 جنيها خلال 3 أيام

أضاف الخبير المصرفي، أن هبوط الدولار بالسوق السوداء إلى 54 جنيها خلال 3 أيام فقط وفقدانه نحو 17 جنيها دفعة واحدة يؤكد على أن سعر الدولار بالسوق السوداء وهمي وغير حقيقي، وجاء نتيجة المضاربات واستغلال الاوضاع الاقتصادية للدولة من قلة السيولة النقدية الدولارية.


مصرفي: البنك المركزي يستهدف الوصول بسعر واحد للعملة الخضراء

أوضح الخبير المصرفي، أن البنك المركزي يستهدف الوصول بسعر واحد للعملة الخضراء والقضاء نهائيا علي السوق السوداء، وهذا وفق الخطة بتوفير العملة الأجنبية وإتاحتها بالبنوك بعد إعلان الشركاء الدوليين في مساعدة مصر، حيث ستأتي تمويلات كبيرة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد والبنك الدوليين، بالإضافة إلى دخول استثمارات خليجية وعربية لمصر خلال الأيام المقبلة.


أشار الخبير المصرفي، إلى أن الخطة تستهدف القيام حاليا بدراسة سعر الصرف الحالي وتحديد آليات توحيد سعر الصرف وأن يكون مرنا ضمن خطة الهيكلة والإصلاح للسياسة النقدية، بما يتواكب مع التطورات والتغيرات الحالية.

 

أكد الدكتورعبد المنعم السيد، الخبير الاقتصادي، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن ما حدث للسوق السوداء من هبوط حاد وتراجع سعر الدولار إلى دون الـ50 جنيها، يؤكد أن السعر العادل للدولار أقل من ذلك في ظل المضاربات التي تمت من قبل بعض التجار والسماسرة وتجار العملة.


خبير: توفير البنك المركزي السيولة الدولارية بالبنوك يقضى على السوق السوداء

لفت الخبير الاقتصادي، إلى أن توفير البنك المركزي المصري السيولة الدولارية للبنوك سيقضي نهائيا على السوق السوداء، ويؤدي إلى وجود سعر واحد للعملة، مشيرا إلى أن الإعلان عن تمويلات جديدة ومساعدات لمصر من الشركاء والاشقاء العرب أدى إلى هذا الهبوط الحاد، مشيرًا إلى نجاح الدولة في إدارة الأزمة ومواصلة حلها بشكل جذري.

 

المح، الخبير الاقتصادي، إلى أن قرارات رفع سعر الفائدة 2% وتجهيز حزمة من القرارات الأخرى، التي سيتم الإعلان عنها تباعا أدت إلى إحكام سيطرة البنك المركزي المصري على السوق، وتراجع أسعار الدولار بالسوق السوداء ووقف المضاربات على العملة.

 

الشافعي: قرار رفع الفائدة 2% يخفض الدولار في السوق الموازية

وفي سياق متصل، قال الدكتور خالد الشافعي، خبير اقتصادي، ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%، يأتي للحيلولة دون تفاقم أزمة أسعار الصرف، وارتفاع أسعار الذهب في الأسواق، موضحا أن من إيجابيات هذا القرار هو انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية وتراجع سعر الذهب بالأسواق.


خبير يكشف السبب الرئيسي لاتخاذ البنك المركزي قرار رفع الفائدة 2%

أوضح الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ"السبورة"، أن السبب الرئيسي لاتخاذ البنك المركزي هذا القرار برفع الفائدة 2% في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة والأزمات العالمية، يتمثل في كبح جماح القوة الشرائية الموجودة في الأسواق، حتى لا يعاد توجيهها إلى شراء الذهب أو الدولار لتحقيق مكاسب.

 

خبير: الهدف من قرار البنك المركزي برفع الفائدة 2% هو تخفيف الضغوط التضخمية

ومن جانبه، أشارالخبير الاقتصادي، إلى أن الهدف من هذا قرار البنك المركزي هو اتباع سياسة تشديد نقدي ومالي من أجل كبح جماح التضخم الناجم عن الأزمات العالمية، موضحا أن هذا القرار جاء بعد التوترات الجيوسياسية واستمرار الحرب على غزة والاضطرابات في سلاسل التوريد في البحر الأحمر والتي زادت من الشحن والنقل وتكلفة التأمين على البضائع، والتي قد تتسبب في رفع الضغوط التضخمية خلال الفترة المقبلة؛ ولذلك فإن رفع سعر الفائدة يقلل من هذه الضغوط التضخمية، ويستمر التضخم في الانخفاض.


غراب: رفع الفائدة 2% يكبح جماح التضخم الناجم عن الأزمات العالمية

من جهة أخرى، قال الدكتور أشرف غراب، خبير اقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن قرار لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنسبة 2% الهدف منه اتباع سياسة تشديد نقدي ومالي من أجل كبح جماح التضخم الناجم عن الأزمات العالمية، إضافة لاقتراب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي واستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

من ناحيته، أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن قرار البنك المركزي يعتبر استباقيا لتقويم توقعات التضخم المقبلة ومحاصرته؛ لأن استمرار ارتفاع التضخم يؤدي إلى ركود اقتصادي، موضحا أن قرار المركزي جاء استجابة لتحديات الاقتصاد المتغيرة، وذلك من أجل تحقيق التوازن في الأوضاع المالية والتصدي لتأثيرات الظروف والأوضاع العالمية على الاقتصاد المصري.

 

سعر الدولار في البنوك.. اليوم الإثنين 5-2-2024

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المسائية، اليوم السبت، في البنوك المصرية وأسواق الصرافة لاسيما بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة 2% على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%... حيث نستعرض خلال السطور القادمة، سعر الدولا في البنوك.. وهي كالتالي:

 

1- سعر الدولار في البنك المركزي

30.82 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.


2- سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

30.75 جنيه للشراء.
30.85 جنيه للبيع.

3- سعر الدولار في بنك مصر

30.75 جنيه للشراء.
30.85 جنيه للبيع.


4- سعر الدولار في بنك التعمير والإسكان

30.85 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.


5- سعر الدولار في المصرف المتحد

30.85 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.


6- سعر الدولار في بنك الإسكندرية

30.85 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.

7- سعر الدولار في البنك التجاري الدولي CIB

30.85 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.


يذكر أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعهـا أمس الخميس، قررت رفع الفائدة 2 % على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

 

جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية قررت رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس؛ وذلك بهدف الحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار نزولي لمعدلات التضخم.. وستستمر اللجنة في تقييم توازنات المخاطر بهدف تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، ولن تتردد في استخدام كافة أدواتها المتاحة لتقييد الأوضاع النقدية.. كما تؤكد اللجنة أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة.